اعلان

وزير الزراعة يتفقد القمح والبنجر والفول بأسيوط.. ويمد الإنتاج الحيوانى بسلالات جديدة

وزير الزراعة يتفقد القمح والبنجر والفول بأسيوط

تفقد الدكتور عز الدين أبوستيت وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، واللواء جمال نور الزين محافظ أسيوط، وعدد من قيادات الوزارة ومركز البحوث الزراعية، زراعات محاصيل القمح والبنجر والفول بمركز منفلوط، وذلك للاطمئنان على حالة هذه المحاصيل، والتأكيد من جودتها وزياذة انتاجيتها.

القمح والفول والبنجر 

وشملت أصناف المحاصيل التى تم تفقد حقولها بمنفلوط، محصول القمح من الصنف جميزة 11، والفول من الصنف جميزة 843، والبنجر من الصنف كواميرا. 

اقرأ أيضًا.. نقيب الفلاحين: زراعة البونيكام لتغذية الحيونات أفضل من البرسيم

وأكد أبوستيت أن محصول البنجر المنزرع بالمحافظة لا يقل فى الجودة أو الإنتاجية عن المنزرع فى محافظات الوجه البحري، لافتا إلى أن ذلك دى إلى خلق حالة تنافسية بين شركات السكر لاستلام المحصول، الأمر الذى أكسب المزارع الثقة لزراعة المحصول؛ مما سيؤثر إيجابيا على زياذة المساحة المنزرعة به. 

وأشار وزير الزراعة إلى أن محصول القمح هذا الموسم، مبشر جدا بالخير، وأن الفترة السابقة شهدت مبالغات حول وجود إصابات بالصدأ الأصفر للمحصول؛ مما أثر على إنتاجيته، لافتا إلى أن هذا الأمر عارٍ تماما من الصحة وأن الإصابات كانت محدودة وفى مراحل متأخرة لن تؤثر على إنتاجية أو جودة المحصول.

محصول الفول بأسيوط 

وأضاف أن إجمالى المساحة المنزرعة من محصول الفول بأسيوط بلغ حوالى 9 آلاف فدان، لافتا إلى أن الفول هو محصول استراتيجى شعبي، نسعى لمضاعفة المساحة المنزرعة منه على مستوى الجمهورية من 3 إلى 4 مرات لتحقيق الاكتفاء الذاتى منه.

مشروع الثروة الحيوانية 

وتفقد وزير الزراعة ومحافظ أسيوط مشروع الثروة الحيوانية وإنتاج الألبان التابع للمحافظة بمنطقة بنى سند بمركز منفلوط، وأشاد بالجهود التى بذلتها المحافظة مؤخرا لإعادة إحياء هذا المشروع الذى كان فى السابق يمد المحافظة بالألبان ومنتجاتها.

اقرأ.. عودة الأرز.. زيادة المساحة وإضافة أصناف جديدة لتحقيق الاكتفاء الذاتي.. و«بحوث المحاصيل»: سعر الكيلو وصل لـ20 جنيها.. و«المصري» الأفضل عالميا

وأكد أنه تم الاتفاق على التعاون بين الوزارة والمحافظة للنهوض بهذا المشروع من جديد، لافتا إلى أنه سيتم مد المحافظات بسلالات جيدة وطلايق، حتى يعود إلى سابق عهده ويقوم بالدور المنوط به فى السابق.

تنمية زراعية حقيقية ومستدامة 

ومن جهته أبدى اللواء جمال نور الدين محافظ أسيوط سعادته البالغة بزيارة وزير الزراعة للمحافظة، مؤكدا أنه تم الاتفاق على تحقيق المزيد من التعاون بين الجانبين؛ لتحقيق تنمية زراعية حقيقية ومستدامة بالمحافظة فى كافة المجالات والتى تشمل الإنتاج النباتى والحيواني.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً