اعلان

"باب النصر بالجمالية".. سجلّ للانتصارات ومواكب سلاطين الدولة الفاطمية (فيديو وصور)

"باب النصر بالجمالية"

باب النصر هو الباب الذى كانت الجيوش المصرية تدخل منه عند النصر فى الحرب، وقد مر بهذا الباب كثير من سلاطين الدولة الفاطمية حيث بنى فى فترة حكمها، ومنهم الظاهر بيبرس، والمنصور قلاون، ويقع جنوب باب الفتوح وشيده القائد جوهر الصقلى، ويوجد فى مدخله سلم حجرى يؤدى إلى الأبراج، وإلى مجموعة من الحجرات التي تحتوي على أهم مجموعة من العقود الحجرية.

كاميرا "أهل مصر" انتقلت إلى باب النصر لمعرفة تفاصيل أكثر عن هذا المكان الأثرى، وعن الحال الذى أصبح عليه فى هذه الأيام، والمشاكل التى يعانى منها أهالى المنطقة.

قال "عزت" ٦٠ عامًا، من سكان باب النصر بالجمالية في القاهرة، إن باب الفتوح هو لخروج الجيوش للحرب، وهو بوابة شارع المعز ويمتاز أهالى هذه المنطة بالطيبة والبساطة، مشيرا إلى أن شارع باب النصر كان يسكنه عدد كبير من السكان قبل أن تنقلهم وزارة الآثار لإظهار جمال المنطقة الأثرية.

وأضاف: يوجد فى المنطقة العديد من المشاكل أكبرها المحلات التى توجد فى وكالة قايتباى الموجودة عند مدخل باب النصر، فهى مغلقة من قبل وزارة الآثار منذ ثلاث سنوات، لترميمها ولكن لا يوجد شيء يتم تصليحه أو ترميمه، وهناك أكثر من ١٥ أسرة كانت تعتمد على هذه المحلات فى لقمة العيش.وتابع: هذه المحلات مستأجرة من وزارة الآثار بعقود موثقة، ونحن بحاجة إليها، لا نجد من نتكلم معه لنعرف متى ستنتهى عملية الترميم، فكل من نتكلم معه يقول لنا ربنا يسهل.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً