اعلان

شعبة الاتصالات تقترح إمكانية وضع الغرف التجارية ميثاق شرف لمهنة التجارة

قال إيهاب سعيد، رئيس شعبة الاتصالات بالإتحاد العام للغرف التجارية، إن قانون الغرف التجارية الحالى به بعض المواد التى يجب تنقيحها لتتواكب مع متطلبات الوقت الراهن، علاوة على اعتزامه استحداث مادة قانونية تعطى الغرف التجارية أحقية كاملة فى وضع ميثاق شرف لمهنة التجارة فى مصر.

وأوضح "سعيد"، فى تصريحات صحفية اليوم، الأحد، أن المنظومة التجارية تعانى حاليًا من وجود بعض التجار الذين يعتبرون وصمة عار على جبين مهنة التجارة، ويتسببون فى وصف المنظومة التجارية من قبل المستهلكين أوقات الأزمات بالجشع، وكأن التجار وحدهم، المسئولين عن غلاء الأسعار، مشيرا إلى أن مصطلح " جشع التجار" يصاحب دائما أية ارتفاعات جديدة فى أسعار أى سلعة، وكأنهم الحلقة الوحيدة فى المنظومة الإنتاجية.

ويحكم الغرف التجارية قانون رقم 189 لسنة 1951 المعدل بالقانون رقم 6 لسنة 2002، والذى يحتاج إلى تعديل فى العديد من مواده وأبرزها أيضا تحويل دور الغرف التجارية من دور الإستشارى فقط، لتصبح كافة قرارات الغرف التجارية فى مختلف المحافظات إلزامية ويجب تنفيذها.

وأكد أن التجار يعتبرون حلقة الوصل بين المُصنع والمستهلك، وهو دائما فى وجه المدفع، مؤكدا بأن المتحكم الرئيسى في أى سلعة بخلاف العرض والطلب هو تكاليف الإنتاج التى ترتفع على المُصنعين والمنتجين يضاف عليها الأعباء الضريبية التى ارتفعت بشكل كبير على أغلب السلع كالاتصالات.

من ناحية أخرى،طالب رئيس الشعبة العامة للإتصالات، بأن يكون للغرف التجارية الحق إصدار شهادة المزاولة مهنيا وتنظيميا للتجار، بحيث تتمكن كل شعبة من وضع الضوابط الخاصة بها، بما يضمن حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً