لرفع إنتاج السوق المحلي لـ8%.. المصرف المتحد يشارك ضمن تحالف بنكي لزيادة تمويل (النوران للسكر)

أسامة منصور

02:46 م

الأحد 07/أبريل/2019

لرفع إنتاج السوق المحلي لـ8%.. المصرف المتحد يشارك ضمن تحالف بنكي لزيادة تمويل (النوران للسكر)
حجم الخط A- A+

تعقيبا على مشاركة المصرف المتحد في زيادة تمويل الشركة الشرقية لصناعة السكر (النوران)، الذي وقع اليوم تحت قيادة بنك مصر يقول أشرف القاضي، رئيس مجلس إدارة المصرف المتحد، إن مشروع الشركة الشرقية لصناعة السكر (النوران)، يهدف لزيادة الإنتاج المحلي لنسبة 8%، وهذا ما شجع المصرف المتحد للدخول في مثل هذا التمويل لمساندة المصانع المحلية في زيادة الإنتاج وتحقيق الاكتفاء الذاتي.

لرفع إنتاج السوق


فالمشروع من خلال توسعاته الكبيرة بمراحلها المختلفة يعمل على التنمية الزراعية، خاصة لمحصول بنجر السكر، بهدف زيادة الرقعة الزراعية ورفع إنتاجية الفدان، مما يساهم في خلق مزيد من فرص العمل المباشرة والغير مباشرة.

اقرأ أيضا.. المصرف المتحد يستعين ببيت خبرة ألماني للدعم الفني في التمويل المتناهي الصغر

مليون طن عجز في الإنتاج المحلي 
وأعرب القاضي، أننا نعاني من عجز في الإنتاج المحلي بحوالي مليون طن من السكر، مما جعل الدولة تتجه نحو الاستيراد لسد حاجات السكان المتزايدة.

لرفع إنتاج السوق


44 عاما تحولت مصر من الاكتفاء الذاتي للاستيراد 
وأوضح القاضي، أننا تحولنا في مصر علي مدار 44 سنة فقط من مرحلة الاكتفاء الذاتي للاستيراد، واحتكار السوق من قبل عدد من المستوردين، وذلك على الرغم من أن صناعة السكر تعد من الصناعات التاريخية في مصر، وتاريخ صناعة السكر يبدأ منذ عهد محمد علي باشا أي منذ 1818. 

5 دول تتصدر إنتاج السكر بالعالم
وأشار القاضي، أن هناك خمس دول تتصدر الإنتاج العالمي من السكر، هم : الهند – البرازيل – الاتحاد الأوروبي – تايلاند والصين.

تكليف الحكومة لزيادة الانتاج 
وأوضح، أن هناك تكليف مباشر من الرئيس السيسي للحكومة، وبالتحديد وزارة التموين ووزارة قطاع الأعمال بوضع خطة استراتيجية لتطوير صناعة السكر، عن طريق زيادة انتاجية الفدان والاستعانة، بأصناف جديدة وإدخال الميكنة الزراعية، وتطوير خطوط الإنتاج، فضلا عن تشجيع الاستثمارات المحلية والأجنبية.

تمويلات من المصرف المتحد للصناعات المغذية والتصدير
وأشار القاضي، إلي أن المصرف المتحد يطرح سلسلة من التمويلات للمشروعات الصغيرة والمتوسطة والمتناهية الصغر المغذية أو القائمة على صناعة السكر، وكذلك المشروعات بغرض تصدير للخارج خاصة الأسواق الإفريقية، وفقا لمبادرة البنك المركزي المصري بعائد تنافسي لتشجيع الشباب على العمل الحر وزيادة الإنتاج المحلي ورفع شعار "صنع في مصر"، فضلا عن طرح حزمة من الحلول الذكية لإدارة الثروات والخدمات البنكية الإلكترونية للشركات والأفراد من خلال خدمة "بنكك على الخط". 

هذا ومن الجدير بالذكر أن عدد مساهمين الشركة الشرقية لصناعة السكر (النوران)، هم : شركة النوران للتجارة المتعددة، والمؤسسة الإسلامية لتنمية القطاع الخاص، والصندوق العربي للتنمية الاقتصادية والاجتماعية، فضلا عن صادق السويدى، وشركة السكر والصناعات التكاملي المصرية التابعة للقابضة للصناعات الغذائية، فضلا عن أن أغلب هذا التمويل قد تم صرفه من قبل والجزء المتبقي سيتم صرفه لاحقا.

موضوعات متعلقة