اعلان

خبراء سوق مال يحللون حالة التراجع على جلسة تداول اليوم الأحد

خبير سوق المال، أيمن فودة
كتب : سارة صقر

صرح خبير سوق المال، أيمن فودة، أن المؤشرات الرئيسية اختتمت تداولات أولى جلسات الأسبوع على تراجعات لم تتجاوز الـ 1%، لينهى الرئيسيى تداولات عند 15135.47 نقطة، بتراجع 112.34 نقطة، بنسبة هبوط 0.74 من النقطة، بضغط من مبيعات على معظم القياديات التى دفعت بالقياديات لمعاودة التجربة على مستويات الدعم القريبية .

كما تراجع مؤشر الأسهم الصغيرة والمتوسطة بـ 2.8 النقطة، منهيا عند 675.23 نقطة ، بنسبة هبوط 0.42% .

اقرأ أيضًا .. بعد تضاعف أسعار ياميش رمضان.. هل تتجه الدولة لصناعة الفاكهة المجففة ؟

وأضاف خبير سوق المال، جاءت قيم التداولات فى معدلاتها المنخفضة مسجلة 347 مليون جنيه، بأحجام تداول 146 مليون سهم، ربحت منها 41 ورقة، بينما تراجعت 124 ورقة، بضغط من مبيعات المؤسسات المصرية والأجنبية مقابل شراء انتقائى من قبل العرب.

ومن جانبها قالت خبيرة البورصة، حنان رمسيس، علي الرغم من الأحداث الاقتصادية المواتية والتقارير العالمية التي تثني علي الاقتصاد المصري،حيث يتوقع صندوق النقد الدولي قفزة في إيرادات السياحة وقناة السويس والإستثمار الأجنبي، وبعد حصول مصر علي تصنيف ائتماني "b+" مع نظرة مستقبلية مستقرة للاقتصاد المصري، عاد وأعطي تصنيف ائتماني جيد لثلات بنوك في القطاع المصرفي؛ البنك الاهلي، البنك التجاري الدولي، وبنك ثالث أبقي علي تصنيفة الائتماني كما سبق، لكن المؤشرات وقيم التداول كان لهم وجة نظر أخرى

حيث انخفض المؤشر الرئيسي للبورصة والذي يقيس أداء الأسهم القيادية بنسبة .50% وهي تجاوز 77 نقطة ليسجل 15171.

كما انخفض المؤشر 70 والذي يقيس أداء الأسهم الصغيرة والمتوسطة بنسبة .09% وهي تقدر بنقطتين ليسجل 677 نقطة، كما أنهي المؤشر 100 الأوسع نطاق تعاملاتة في المنطقة الحمراء منخفض بنسبة .013% وهي تقدر بنقطتين ليسجل 1728 نقطة، وسط أحجام وقيم تداول متدنية وصلت بالكاد الي 150 مليون قرابة الساعة 12.3 ظهرا .

ومال المصريين والأفراد الي جانب الشراء، فيما مال العرب والأجانب المؤسسات الي جانب البيع، أما عن الأسهم الأعلي من حيث التنفيذ؛ اوراسكوم للاستثمار، المصرية للمنتجعات، الحديد والصلب المصرية.

اما عن الاسهم المحققة اعلي ربحية؛ المصرية العقارية، العربية بوليفارا، الحديد والصلب، اما عن القطاعات المحققة اعلي ارتفاعات، الاتصالات 2%، سياحة وترفية 1.91%، العقارات .81%.

وتابعت "رمسيس" في تصريح خاص لـ"أهل مصر" بنظرة سريعة عن أداء البورصة في الأسبوع الأول من ابريل، تباين أداء المؤشرات وصعد المؤشر الرئيسي منفردا حيث ارتفع 582 نقطة خلال جلسات الاسبوع، حيث ارتفع بنسبة 4% ليغلق قرابة 15247 نقطة، ولكن صعد بسبب سهم البنك التجاري الدولي والذي صعد بنسبة 8.5% عند مستوي 74 جنيه.

وربح رأس المال السوقي اكثر من 15 مليار جنيه، لكن مع أحجام وقيم تداول متوسطة لم تعزز بقاء المؤشرات في المنطقة الخضراء وهذا ما حدث في جلسة بداية الاسبوع.

وتوقعت "رمسيس" أن تسترد المؤشرات الفرعية عافيتها وتحاول تعويض خسارتها بعد وصولها لمناطق دعم متدنية، ولكن لن يتم هذا الابارتفاع قيم التداول وعودة المؤسسات نحو الشراء تزامنًا مع اعلان العديد من الشركات نتائج اعمالها التي تحقق في معظمها أرباح قياسية مما دعاها لمنح توزيعات نقدية وعينية.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً