اعلان

موسم الحصاد.. التموين تستعد لـ"معركة القمح" وتعلن أسعار الاستلام رسميا.. علي مصيلحي: صوامع جديدة تدخل الخدمة ونستهدف تقليل الاستيراد.. وتوجيهات رئاسية بزيادة السعة التخزينية

أجرى وزير التموين الدكتور علي مصيلحي اليوم جولة تفقدية في محافظ الوادي الجديد على إحدى صوامع تخزين الأقماح التابعة للشركة المصرية القابضة للصوامع والتخزين بمنطقة الخارجة .

وأكد الدكتور على المصيلحى، أنه سيتم إدراج إنشاء صومعة جديدة فى منطقة الفرافرة بسعة تخزينية تتراوح من 30 ألف، ضمن الخطة لتخزين الأقماح، بالإضافة لإنشاء صوامع حقلية ذات سعة أقل، بجانب أنه سيتم إنشاء منفذين جدد لطرح السلع الغذائية، وكافة المنتجات، وكذلك إنشاء ثلاجات بالمحافظات.

اقرأ أيضا.. وزير التموين ومحافظ الوادي الجديد يضعان حجر أساس مشروع إنتاج الخضروات بنظام الصوب

من جانبه أكد اللواء شريف الباسيلى، رئيس الشركة المصرية القابضة للصوامع والتخزين بوزارة التموين، إن السعة التخزينية للأقماح فى الصوامع التى تم إنشاؤها تبلغ 3.2 مليون طن قمح، كما أن السعة التخزينية لصومعة الخارجة التابعة للشركة تبلغ 45 ألف طن قمح.

وأضاف اللواء شريف باسيلى، أن صومعة الخارجة سيتم دخولها الخدمة بالتزامن مع بدء توريد الأقماح المحلية موسم 2019 والمشروع أحد المشروعات العملاقة التى تشهدها الدولة مؤخراً، نظراً لأهمية المشروعات، لما له دور فى تحسين رغيف الخبز المدعم عن طريق أحدث أساليب التخزين العالمية، حيث تتكون الصومعة من 9 خلايا تخزين سعة الخلية 5 ألاف طن بطاقة إجمالية 45 ألف طن، بتكلفة إجمالية (140) مليون جنيه، على مساحة تقدر ب 20 ألف متر مربع، ومدة تنفيذ المشروع 21 شهرا.

اقرأ أيضا.. وزير التموين: إنشاء صومعة جديدة لتخزين القمح في الفرافرة

وقال المصيلحي، إنه يوجد صوامع قمح وفقا للتكنولوجيا الحديثة، تنفيذا لتوجيهات القيادة السياسية بشأن المشروع القومى للصوامع، لزيادة السعة التخزينية للأقماح، بما يضمن الحفاظ على القمح المحلى ويقلل فاقد الهدر.

وأضاف، أن صومعة الأقماح بمنطقة الخارجة بسعة تخزينية 45 ألف طن قمح، و سيفتتحها الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية قريبا ضمن افتتاح العديد من المشروعات القومية، وستدخل هذه الصومعة خدمة توريد القمح هذا الموسم، لافتا لوجود لجنة علّيا لمتابعة عمليات توريد الأقماح، بشكل مستمر لمنع أى تلاعب، وكذلك وجود لجنة علّيا من ممثلى كافة الجهات المعنية لمتابعة عمليات التوريد، كما ستقوم المديريات، بعمل فحص دورى لمتابعة إجراءات التخزين السليم أول بأول.

وأعلن وزير التموين والتجارة الداخلية، بدء توريد موسم القمح المحلى من المزارعين اعتبارا من الأسبوع المقبل منتصف شهر أبريل الجارى، وأن كميات التوريد قد تكون ليست كبيرة فى بداية الموسم، نظرا للأحوال الجوية، ولكنها تتزايد مع نهاية الشهر، وكذلك في الشهر المقبل.

ولفت إلى حرص الحكومة على تشجيع المزارعين فى التوسع فى زراعة القمح المحلى من خلال وضع سعر عادل للقمح، وهو 685 جنيهًا للأردب درجة نقاوة 23.5، وسعر 670 جنيهًا لدرجة نقاوة 23 وسعر 655 جنيهًا لدرجة نقاوة 22.5، ﻭأنه من المتوقع استلام كميات من القمح المحلي خلال الموسم تقرب من 3 ملايين و600 ألف طن قمح، كما أن الوزارة لديها أيضا مخزون استراتيجًى من القمح يكفى أكثر من 4 أشهر حاليا، بجانب ما يتم استلامه من القمح المحلي.

وفى ضوء السعى الدائم الى زيادة السعات التخزينية جاءت زيارة الدكتور على مصيلحى وزير التموين والتجارة الداخلية واللواء محمد الزملوط محافظ الوادى الجديد فى جولة تفقدية لموقع صومعة الخارجة بمحافظة الوادى الجديد.

المشروع مقدر الآن دخوله الخدمة بالتزامن مع بدء توريد الأقماح المحلية موسم 2019 والمشروع أحد المشروعات العملاقة التى تشهدها الدولة مؤخراً نظراً لأهمية المشروعات لما له دور فى تحسين رغيف الخبز المدعم عن طريق أحدث أساليب التخزين العالمية حيث يتكون المشروع من (9) خلايا تخزين سعة الخلية (5) آلاف طن بطاقة إجمالية (45) ألف طن بتكلفة إجمالية (140) مليون جنيه على مساحة تقدر بـ( 20) ألف متر مربع ومدة تنفيذ المشروع (21) شهرا.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً