اعلان

مستثمرو سوهاج في ورطة.. محمود الشندويلي: مليار جنيه خسائر متوقعة بمنطقة غرب المطار

كتب : مي طارق

تعد منطقة غرب سوهاج هي عصب المبادرة القومية التي أطلقتها جمعية مستثمري سوهاج، وتستهدف تخفيض أسعار المحاصيل الزراعية بنسبة50% على مستوي الجمهورية، لأنها تمتلك أجود أنواع الأراضى الزراعية فى العالم بشهادة المنظمات الدولية والتى تتشكل من 3000 فدان، لإنتاج كافة المحاصيل الزراعية والتي تشمل الطماطم والبصل والقمح، بالإضافة إلى زراعة المحاصيل التصديرية التى تدر عملات صعبة للدولة مثل الفاصوليا الخضراء والكنتالوب والبصل، علاوة على إنتاج الأعلاف الحيوانية من المحاصيل.

اقرأ أيضا.. ارتفاع مفاجئ في أسعار الذهب اليوم الأحد 7 أبريل 2019 بالتعاملات المسائية

استثمارات قدرها مليار جنيه في مهب الري 

أوضحت جمعية مستثمري سوهاج بأن هناك استثمارات زراعية قدرها مليار جنيه مصري أصبحت فى مهب الريح، تتمثل فى تكلفة البنية التحتية الكاملة لحوالى 1000 فدان فى منطقة غرب مطار سوهاج التى يتم زراعتها منذ عام 2000 وحتى الآن. 

وأكد محمود الشندويلى رئيس مجلس إدارة الجمعية، بأن هناك أكثر من 100 مزراع من الشباب وصغار المزارعين أصبحت استثماراتهم فى خطر، بعد اعتزام الحكومة تحويل تلك المنطقة التى يعتبرها خبراء الزراعة فى مصر والعالم، بأنها من أجود الأراضى الزراعية على مستوى العالم، إلى منطقة صناعية ونزعها من المزارعين رغم وجود العديد من البدائل. 

اقرأ أيضا.. بعد التوجه لتفعيل دور مأمور الضبطية القضائية.. نرصد 7 حالات لسحب وحدات الإسكان الاجتماعي

تكلفة البنية التحتية اللفدان الواحد 100 ألف جنيهوأشار المزارعون، إلى تكلفة البنية التحتية للفدان الواحد تقترب من 100 ألف جنيه تمت بالجهود الذاتية للمزارعين قبل 20 عاما متمثلة فى شبكة مياة كاملة، ومحطات لتوليد الكهرباء من الطاقة الشمسية، علاوة على تشغيل آلاف الشباب يوميا فى تلك المنطقة من أبناء محافظة سوهاج.

وأوضح بعض المزارعون عن البدائل لإقامة المنطقة الصناعية بديلا للأراضى الزراعية، مؤكدين، بأنه يوجد 3 مناطق صناعية مجاورة لتلك المنطقة فى مساحة لا تتجاو 8 كيلو متر، وجميعها تعمل بكفائة أقل من 30% واغلب مصانعها مغلقة وتعانى من أزمات تشغيل وتعثر.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً