اعلان

الرئيس السيسي في واشنطن غدًا.. القدس والجولان وليبيا على طاولة مفاوضات الزعيمين

الرئيس عبد الفتاح السيسي
كتب : سها صلاح

عقب انتهاء الرئيس عبد الفتاح السيسي من زيارته الأفريقية سينهي جولته الخارجية بزيارة رسمية إلى البيت الأبيض في واشنطن العاصمة، في 9 أبريل المقبل، بدعوة من نظيره الأمريكي دونالد ترامب. 

تعتبر زيارة السيسي السابعة للولايات المتحدة، اللقاء السادس بين الزعيمين، والدعوة الرسمية الثانية من البيت الأبيض، والتي تأتي في إطار المشاورات الاستراتيجية بين الجانبين، لتحقيق المصالح المشتركة،تأتي هذه الزيارة في ضوء التطورات السلبية المتعلقة بالقضية العربية والفلسطينية، وفي مقدمتها الاعتراف الأمريكي بالسيادة الإسرائيلية على مرتفعات الجولان. 

على مدى السنوات الخمس الماضية ، قام الرئيس السيسي بست زيارات رسمية للولايات المتحدة، التقى خلالها عددًا كبيرًا من كبار المسؤولين، لتعزيز العلاقات، ودعم الجهود لتحقيق الاستقرار في مناطق الشرق الأوسط والشرق الأوسط. 

زيارة السيسي الرسمية للولايات المتحدة في سبتمبر 2014 - قام السيسي بزيارة الولايات المتحدة لأول مرة للمشاركة في الدورة التاسعة والستين للجمعية العامة للأمم المتحدة، وألقى خلالها خطابًا رسميًا، وعقد اجتماعات رئيسية مختلفة. 

في سبتمبر 2015 - زار الرئيس السيسي الولايات المتحدة للمرة الثانية للمشاركة في الجمعية العامة السبعين للأمم المتحدة. علاوة على ذلك، شارك في قمة الأمم المتحدة بشأن اعتماد خطة التنمية لما بعد عام 2015 ، وقمة مكافحة تنظيم داعش والتطرف العنيف.

في سبتمبر 2016 - زار الرئيس المصري الولايات المتحدة للمرة الثالثة ، للمشاركة في اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة الـ 71. 

خلال هذه الزيارة ، التقى السيسي مع ترامب لأول مرة ، خلال حملة ترامب الرئاسية في نيويورك.

في أبريل 2017 - استقبل الرئيس ترامب السيسي في البيت الأبيض لأول مرة، وتعهد بالتعاون الوثيق مع الزعيم المصري في عمليات مكافحة الإرهاب وأشاد بقيادته للدولة الشرق أوسطية.

في مايو 2017 - التقى الرئيس السيسي بنظيره الأمريكي للمرة الثالثة، خلال القمة العربية الإسلامية التي استضافتها المملكة العربية السعودية.

كما التقى بالعديد من المسؤولين الأمريكيين كجزء من أجندته في الرياض.

في سبتمبر 2017 - سيسي سافر إلى نيويورك للمشاركة في الدورة الثانية والسبعين لاجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة. 

خلال هذه الزيارة، التقى الرئيس السيسي ترامب للمرة الرابعة. وناقشوا جهود مصر لتحقيق المصالحة الفلسطينية كخطوة أولية أساسية لاستئناف المفاوضات بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي.

في سبتمبر 2018 - زار الرئيس السيسي الولايات المتحدة للمرة السادسة ، لحضور أنشطة الجمعية العامة 73 للأمم المتحدة، حيث التقى نظيره الأمريكي ، ترامب للمرة الخامسة. 

ترامب لاستقبال السيسي في البيت الأبيض 9 أبريل 2019في الأسبوع الماضي، أعلنت الرئاسة المصرية أن الرئيس عبد الفتاح السيسي سيلتقي بالرئيس الأمريكي دونالد ترامب في البيت الأبيض في 9 أبريل. 

قال المتحدث باسم الرئاسة المصرية بسام راضي في بيان يوم الجمعة الماضي إن زيارة السيسي لواشنطن تأتي بناء على دعوة ترامب لمناقشة العلاقات الثنائية والقضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

أعلن البيت الأبيض في بيان أن الاجتماع يأتي في ضوء استمرار التعاون بين البلدين على الصعد الاقتصادية والعسكرية ومكافحة الإرهاب. 

وجاء في البيان: "سيناقش الزعيمان أيضًا التطورات والأولويات المشتركة في المنطقة، بما في ذلك تعزيز التكامل الاقتصادي الإقليمي ومعالجة النزاعات المستمرة ، ودور مصر الطويل الأمد كدعامة أساسية للاستقرار الإقليمي".

القضايا الرئيسية التي سيتم مناقشتها خلال قمة السيسي ترامبقالت صحيفة واشنطن بوست الامريكية إن هذه الزيارة تأتي في إطار المشاورات المستمرة بين الجانبين بشأن التطورات الإقليمية الأخيرة ، مرتفعات الجولان، وقضايا القدس، بالإضافة إلى إرساء السلام في المنطقة، كما ستتصدر التطورات الإقليمية الأخيرة، وفي مقدمتها، الأزمات السورية والليبية ستتصدر جدول أعمال قمة السيسي ترامب.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً