اعلان

دفتر أحوال المحاكم: محاكمة ضباط الهرم المتهمين بتعذيب مواطن حتى الموت.. ومتهمي "اغتيال النائب العام المساعد"

دفتر أحوال المحاكم

تشغل أروقة محاكم القاهرة والجيزة، اليوم الاثنين، العديد من الجلسات المهمة ومنها استكمال مرافعات الدفاع بمحاولة "اغتيال النائب العام المساعد"، الجنايات تصدر حكمها على ضباط الهرم المتهمين بتعذيب مواطن حتى الموت، إعادة محاكمة متهمة بتزوير محررات رسمية وتبديد مليون و530 ألف جنيه، محاكمة مزارع قتل مواطنا وشرع في قتل آخر.

استكمال مرافعات الدفاع بمحاولة "اغتيال النائب العام المساعد"

تستكمل المحكمة العسكرية، المنعقدة بمجمع المحاكم بطرة، سماع مرافعة الدفاع عن المتهمين، بمحاكمة 304 متهم في قضية حركة "حسم"، وعلى رأسهم الوزير الأسبق وعضو مكتب الإرشاد محمد علي بشر، وقيادات أخرى بالجماعة في القضية المعروفة إعلامياً بـ "محاولة اغتيال النائب العام المساعد".

تضم القضية 17 عملية إرهابية، وأكد بعض المتهمين خلال التحقيقات، بأنهم انتهجوا مسلك العنف عن طريق ما أسموه "العمليات النوعية"، التي تستهدف المنشآت العامة والحيوية بالدولة والعاملين بها، جاء سعيا منهم لتحقيق أغراض الجماعة، بإسقاط نظام الحكم القائم بالبلاد.

اعترف المتهمون، بتفاصيل عمليتي التخطيط والتنفيذ لمحاولة اغتيال الدكتور علي جمعة مفتي الجمهورية السابق، نظرًا لما أسموه بالتحقيقات "تعديه اللفظي الدائم على جماعة الإخوان وأعضائها، وإفتائه بجواز قتلهم وإهدار دمهم"، مشيرين إلى أنهم رصدوا محل سكنه عدة مرات، وتم الاتفاق على أن يكون التنفيذ في 5 أغسطس 2016 من خلال إطلاق الرصاص عليه.

وأشاروا، إلى أنهم في يوم التنفيذ المتفق عليه، تم توزيع الأسلحة النارية على العناصر المكلفة بإطلاق النيران على الدكتور علي جمعة، وتم تكليف أحد العناصر بتصوير العملية، وقاموا بتوزيع أنفسهم على سيارتين، حيث تمركزت السيارة الأولى بالشارع المقابل لمسجد "فاضل" المجاور لمسكن مفتي الجمهورية السابق، فيما تمركزت السيارة الأخرى في الجهة المقابلة لمسكنه خلف أحد المباني تحت الإنشاء متربصة لظهوره.

وأقر بعض المتهمين بأنه في غضون الساعة 12 ظهرا، ظهر الدكتور علي جمعه في مرمى المجموعتين حال توجهه برفقة الحرس الخاص به من مسكنه مترجلين المسجد "فاضل" لأداء صلاة الجمعة، وما أن أبصروه حتى ترجل عنصران مهرولين تجاهه، وأطلقا تجاهه وابلا من الأعيرة النارية من البنادق الآلية التي كانت بحوزتهم، كما أطلق عنصران آخران من الجهة الأخرى رصاص بنادقهم تجاه المفتي السابق، قاصدين جميعا من ذلك قتله، غير أن تلك الأعيرة النارية لم تصبه لعدم إحكامهم التصويب، ففروا من محل الواقعة، وأعقب ذلك تبنى حركة "حسم" تلك الواقعة.

وجاءت اعترافات المتهمون بتنفيذ واقعة الشروع في قتل المستشار زكريا عبد العزيز عثمان النائب العام المساعد، باستخدام سيارة مفخخة، موضحين أنهم رصدوا موكبه لمدة أسبوع، حيث وقفوا على مواقيت تحركاته والطرق التي يسلكها الموكب من منزله بالقاهرة الجديدة، إلى مقر مكتب النائب العام الكائن بجوار مدينة الرحاب، كما وقفوا من خلال الرصد على النقاط التي يمكن فيها استهداف الموكب.

إعادة محاكمة متهمة بتزوير محررات رسمية وتبديد مليون و530 ألف جنيه

تنظر محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بالتجمع الخامس، محاكمة المتهمة " إلهام. أ" والعرض على لجنة الخبراء، لاتهامها بتزوير محررات رسمية.

تعقد الجلسة برئاسة المستشار مجدي حسين، وعضوية المستشارين أسامة أبو صافي ومنتصر أحمد كحك، وأمانة سر أحمد فهمي وحسام عبد الرسول.

كشف أمر الإحالة، قيام المتهمة " إلهام. أ" 50 سنة، " مديرة فرع مبيعات"، وهى ليست من أرباب الوظائف العمومية قلدت بواسطة غيرها خاتم إحدى الشركات المساهمة، وكذلك إمضاءات الموظفين المختصين بتلك الشركة، وقامت باستعمالها بأن مهرت بها المصادقات محل الاتهام التالي على النحو المبين بالتحقيقات.

كما كشف أمر الإحالة قيام المتهمة بالاشتراك مع آخر مجهول في تزوير محررات إحدى الشركات المساهمة وهي المصادقة المنسوبة للشركة، على النحو المبين بالتحقيقات، وتبديد مبلغ مليون و530 ألف جنيه والمملوكة لجهة عملها شركة "ترافيل تشويس" والمسلمة لها غلى سبيل الأمانة على النحو المبين بالتحقيقات.

الحكم علي ربة منزل وأبنائها و2 آخرين بتهمة قتل عامل

تصدر محكمة جنايات الجيزة، المنعقدة بمجمع محاكم جنوب القاهرة، الحكم على ربة منزل وأبنائها و2 آخرين قتلوا عامل.

تعقد الجلسة برئاسة المستشار أحمد عبد العزيز قتلان، وعضوية المستشارين جمال عدلي أبو حليقة، ومختار العشماوي، وسكرتارية محمود إسماعيل، وسعيد برغش.

كانت نيابة الجيزة الكلية قد أمرت بإحالة القضية رقم 3173 لسنة 2014 جنايات العمرانية، إلى محكمة الجنايات واتهمت النيابة كلا من :"م. ع" و "ك. ع" شقيقين ووالدتهما "ا. ا"، وآخرين هما :"م. ح" و "ع. ح"، بأنهم في يوم 1 مارس عام 2014، قتلوا وآخرين مجهولين المجنى عليه "ع. ع" عمدًا مع سبق الإصرار بأن بيتوا النية وعقدوا العزم على قتله وأعدوا لهذا الغرض أسلحة نارية "بنادق آلية"، فتوجهوا إلى حيث أيقنوا تواجده وما أن ظفروا به حتى أطلق الأول والثاني عياران ناريان صوبه قاصدين قتله فأحدثوا به إصابته التي أودت بحياته، حال حث المتهمة الثالثة لهما على قتله وتواجد الرابع والخامس على مسرح الأحداث للشد من أزرهم ومنع الأهالي من الدفاع عن الضحية.

وكشفت تحريات رجال مباحث قسم شرطة العمرانية، عن وجود خلافات سابقة بين المجني عليه وشقيق المتهمان الأول والثاني ونجل المتهمة الثالثة، والتي تحرر عنها محاضر سابقة عام 2012، وأن الأخير توفى في السجن أثناء قضاؤه فترة العقوبة، الأمر الذي دفع المتهمين العزم على قتله.

الجنايات تصدر حكمها على ضباط الهرم المتهمين بتعذيب مواطن حتى الموت

تصدر محكمة جنايات الجيزة، برئاسة المستشار محمد نصر سيد أحمد الحكم على 6 ضباط وأميني شرطة في اتهامهم بتعذيب مواطن حتى الموت وتزوير محررات رسمية داخل قسم شرطة الهرم.

وجهت النيابة للمتهمين "بهاء الدين. م"، 47 سنة، مفتش مباحث فرقة الهرم، والمقدم "عصام. ن"، 43 سنة، ووكيل مباحث شرطة الأهرام، والرائد "عمرو. ا"، 38 سنة، رئيس مباحث قسم الهرم، والنقيب "طارق. م"، 28 سنة، معاون مباحث، والنقيب "هاني. م"، 28 سنة، ومعاون مباحث، والنقيب "محمد. ا"، 30 سنة، معاون مباحث، ورجب. ن"، 46 سنة، أمين شرطة، و"أمير. ا"، 32 سنة، أمين شرطة بالتسبب فى وفاة شاب أثناء استجوابه.

محاكمة مزارع قتل مواطنا وشرع في قتل آخر

تواصل محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بالتجمع الخامس، محاكمة "مزارع" قتل مواطن، وشرع في قتل آخر.

تعقد الجلسة برئاسة المستشار مجدي حسين، وعضوية المستشارين أسامة أبو صافي ومنتصر أحمد كحك، وأمانة سر أحمد عبد اللطيف وحسام عبد الرسول.

كشفت تحقيقات النيابة العامة، قيام المتهم "شريف محمد"، "مزارع"، بقتل المجني عليه "وليد حسين" عمدا مع سبق الإصرار، بسبب خلافات بينهم بأن بيت النية وعقد العزم على إزهاق روحه، وأعد لتنفيذ مأربه سلاحا ناريا "مسدس فردى الإطلاق "، وما أن ظفر به أطلق صوبه أعيرة نارية بمواطن الحياة بجسده قاصدا من ذلك قتله، والشروع في قتل المجني عليه "أحمد محمد"، عمدا بإطلاق صوبه عيارا ناريا أصاب فخده الأيمن قاصدا من ذلك قتله.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
الرئيس السيسي: مصر تواصل العمل لوقف إطلاق النار وإنفاذ المساعدات لقطاع غزة