اعلان

التعديلات الدستورية 2019 الجديدة .. المادة 140 مد فترة رئاسة الجمهورية

التعديلات الدستورية 2019 الجديدة
التعديلات الدستورية 2019 الجديدة

تقترح التعديلات الدستورية 2019 الجديدة إجراء تعديل للمادة 140 والتى تتيح مد فترة رئاسة الجمهورية إلى 6 سنوات بدلاً من 4 سنوات لما يتناسب مع طبيعة الأوضاع في المجتمع المصري.

المادة 140 قبل التعديل تنص على

يُنتخب رئيس الجمهورية لمدة أربع سنوات ميلادية، تبدأ من اليوم التالى لانتهاء مدة سلفه، ولا يجوز إعادة انتخابه إلا لمرة واحدة.

وتبدأ إجراءات انتخاب رئيس الجمهورية قبل انتهاء مدة الرئاسة بمائة وعشرين يومًا على الأقل، ويجب أن تعلن النتيجة قبل نهاية هذة المدة بثلاثين يوماً على الأقل.

ولا يجوز لرئيس الجمهورية أن يشغل أى منصب حزبى طوال مدة الرئاسة.

المادة 140 بعد التعديل تنص على

يُنتخب رئيس الجمهورية لمدة ست سنوات ميلادية، تبدأ من اليوم التالى لانتهاء مدة سلفه، ولا يجوز أن يتولى الرئاسة لأكثر من مدتين رئاسيتين متتاليتين.

مادة إنتقالية : يجوز لرئيس الجمهورية الحالى عقب إنتهاء مدته الحالية إعادة ترشحه على النحو الوارد بالمادة 140 المعدلة من الدستور.

اقرأ أيضًا .. ماهي التعديلات الدستورية 2019 الجديدة .. وموعد الاستفتاء عليها عبر elections.eg الهيئة الوطنية للانتخابات .. انزل شارك

وتستطيعون التصويت على التعديلات الدستورية 2019 الجديدة من خلال معرفة لجنتك الانتخابية عبر موقع الهيئة الواطنية للانتخابات من هنــــــــــــــــــا

ونواصل نشر مواد التعديلات الدستورية 2019 الجديدة ومواعيد الاستفتاء عليها.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً