اعلان

موعد التصويت ومن المشارك وكيف يتم التصويت.. كل ماتريد معرفته عن الانتخابات الإسرائيلية

كتب : سها صلاح

في نوفمبر الماضي استقال وزير الدفاع الإسرائيلي "افيغدور ليبرمان" من الحكومة الإسرائيلية مما ادى إلى أزمة في عدد المقاعد داخل الكنيست، فتمت الدعوة إلى انتخابات "كنيست" تم تحديد موعدها غداً 9 أبريل 2019.

1-لماذا تجري انتخابات الكنيست في 9 أبريل؟

ينص القانون الأساسي في الكنيست على أن الانتخابات العامة الإسرائيلية يجب أن تتم "بين أواخر سبتمبر وأوائل نوفمبر" بعد أربع سنوات من الانتخابات السابقة، لكن بسبب الأزمة التي أحدثها "ليبرمان" ادي ذلك إلى انتخابات مبكرة.

ومن المتوقع أيضا أن يؤدي موعد نهائي لإقرار قانون يجبر على صياغة المزيد من رجال الدين الأرثوذكس المتطرفين في الجيش إلى إثارة أزمة في الأسابيع القادمة، حيث يهدد المشرعون من حزب الحديدي بالانسحاب من الحكومة إذا مر القانون.

2-من الذي سيشارك في انتخابات الكنيست؟

سيشارك في الانتخابات 20 حزبًا هم:

*حزب الليكود: حزب نتنياهو، الذي تقول عنه استطلاعات الرأي الأولية أنه سيكون أكبر حزب حتى الآن في الكنيست القادمة.

*يوهديت توراة: من غير المتوقع أن يستمر الزواج السعيد بين الأحزاب الأرثوذكسية المتطرفة أغودات يسرائيل وديجل هتوراه ، بما أن الترشح بشكل منفصل سيعرضهم لخطر جدي بفشلهم في اجتياز العتبة الانتخابية التي تبلغ نسبة الحسم فيها 3.25٪ والتي يحتاجون إليها للدخول إلى الكنيست.

*القائمة المشتركة: لنفس سبب الحزبين السابقين، ستظل هذه المجموعة المتنوعة من الفصائل العربية - التي تتراوح بين الشيوعيين والإسلاميين - موحدة في حزب واحد.

*ميرتس: بعد أن غرق بشكل خطير وأوشك على الانقراض في انتخابات الكنيست السابقة في عام 2015 ، سيختبر الحزب الصهيوني اليساري شعبية زعيمه الجديد، تمار زاندبرغ، لأول مرة.

*شاس: مثل نتنياهو، يتزعم أيضا زعيم حزب "مزراحي" االمتشدد، آري ديري، في الانتخابات مع توجيه اتهامات جنائية محتملة فوق رأسه.

*كولانو: حزب موشيه كاهلون بعد أن أعلن وزير المالية المنتهية ولايته عن رغبته في التركيز على القضايا الاجتماعية. قد يبذل الليكود جهودًا لإقناعه بالعودة إلى حزبه السابق. إذا لم تكن الاستطلاعات لطيفة معه، فقد يوافق كاهلون.

*يش عتيد: حزب آخر يحدد معالمه شخصية زعيمه الشاب الطموح، يائير لابيد، حزب الوسط-يسار-يمين-الوسط، والذي أعلن مؤخراً أن قائدة كبيرة سابقة في الجيش الإسرائيلي، أورنا بارباي، قد قفزت على متن سفينة.

*يسرائيل بيتينا: يكافح حزب ليبرمان من الصقور والمهاجرين السوفييت بعد أن ترك زعيمه منصبه كوزير للدفاع في نوفمبر الماضي، وتشير استطلاعات الرأي إلى أنه فشل في الوصول إلى عتبة الكنيست ومن أجل البقاء على قيد الحياة، سيكون عليه أن يتوحد مع حزب يميني آخر.

*حزب العمال: الآمال بأن الزعيم الجديد آفي غباي يمكنه إحياء عملاق اليسار السابق قد سقطت على طول الطريق، مع استمرار الحزب في الغرق في الانتخابات.

*هبايط حيحودي: لقد فقد الحزب اليميني الصهيوني الديني قيادتيه المشهورتين ، نفتالي بينيت وأيليت شاكيد، اللذان غادرا لتأسيس حزب جديد. ونتيجة لذلك، انخفض أيضا إلى ما دون عتبة الكنيست، مما أدى إلى فتح المجال أمام أول كنيست بدون تمثيل هذا القطاع (تم تشكيل الحزب بعد اندماج بين الحزب القومي الديني والاتحاد الوطني في عام 2008).

*هاتنواه: الآن بعد أن تم تخليصها من قبل غاباي ، فإن حزب ليفني سوف يندمج مع فصيل آخر أو يختفي من الخريطة السياسية.

*هيامين حداش: اتخذ كل من وزير التعليم والقادة المنتهية ولايته بينيت وشاكيد تحركاً جريئاً بالبحث عن الناخبين العلمانيين والدينيين الذين يحبون سياسة تثبيت حقهم في ولكنهم لا يريدون التصويت لحزب أرثوذكسي.

*هوسن يسرائيل: بدأ الحزب الذي بدأه رئيس أركان جيش الدفاع الأسبق بيني غانتز في الاستطلاعات بفضل شعبية الجنرال السابق في الجيش.

*تيليم: حزب جديد آخر برئاسة رئيس هيئة الأركان السابق، موشيه يعلون، الذي استقال من حكومة نتنياهو في عام 2016 بعد أن تم فصله كوزير للدفاع، اسم الحزب هو نفسه الاسم الذي يديره رئيس آخر لجيش الدفاع الإسرائيلي السابق، موشيه ديان، في أواخر السبعينيات وأوائل الثمانينيات.

*جيشر: عندما انفصلت أورلي ليفي-أبيكيسيس عن ليبرمان من يسرائيل بيتينو في مايو 2016 ، كان عدد قليل يتوقع منها أن يكون لديها ما يكفي من الثقل السياسي لإطلاق حزبها الخاص. لكنها كانت مفاجأة في الاستطلاعات المبكرة.

اقرأ أيضاً.. جيش حفتر يسيطر

على أكبر معسكرات العاصمة الليبية طرابلس

3-ما هي القواعد الأساسية الخاصة بمسيرة الانتخابات

يتم تعريف الإطار للنظام الانتخابي الإسرائيلي في المادة 4 من "القانون الأساسي: الكنيسيت، والتي تؤكد يتم انتخاب الكنيسيت من خلال انتخابات عامة، ووطنية، ومباشرة، ومتساوية، وسرية ونسبية، بناء على قانون الانتخابات للكنيسيت.

عامة: يملك كل مواطن إسرائيلي يبلغ من العمر 18 عاما وما فوق في يوم الانتخابات، الحق في التصويت.

وطنية: يشكل القطر بكامله دائرة انتخابية واحدة. وفي نظام التمثيل النسبي، يمثل المرشحون احزابا وطنية وليس مناطق انتخابية او دائرات انتخابية محلية.

مباشرة: يتم انتخاب الكنيسيت، البرلمان الإسرائيلي، مباشرة من قبل المصوتين، وليس بواسطة هيئة من الناخبين. وفي يوم الانتخابات، يقترع المصوتون لحزب سياسي واحد ليمثلهم في الكنيسيت.

متساوية: تعتبر جميع الأصوات متساوية وزنا.

سرية: تجرى الانتخابات بالاقتراع السري.

نسبية: يتم تخصيص مقاعد الكنيسيت ال-120 بالتناسب مع النسبة المئوية التي حصل عليها كل حزب من إجمالي الأصوات الوطني. بيد ان الحد الأدنى المطلوب لكل حزب لكي يُمَثَّل في الكنيسيت يبلغ %3.25 من مجموع الأصوات الإجمالي.

4- من يستطيع التصويت؟

يكون التصويت عبارة عن حق يمنح لكل مواطن إسرائيلي بلغ من العمر 18 عاما وما فوق في يوم الانتخابات.

وإن إسرائيليين من جميع الفئات العرقية والعقائد الدينية، بما في ذلك عرب-إسرائيليون، يشتركون بشكل فعال في المسيرة الانتخابية.

5-هل يستطيع التصويت عسكريون، عواجز ونزلاء سجون؟

يصوت عسكريون يؤدون خدمة فاعلة في مراكز اقتراع موجودة في وحداتهم، وتجرى ترتيبات خاصة لصالح نزلاء سجون لتمكينهم من التصويت، وكذلك لصالح ملازمي المستشفيات.

ويستطيع اشخاص اصحاب إعاقة قادرون على التنقل، التصويت في احد مراكز الاقتراع الخاصة المكيفة لاحتياجات اصحاب الإعاقات.

6-هل يُسمَح بالاقتراعات السرية من قبل الغائبين؟

لا يكون القانون الإسرائيلي مهيّأ لاقتراعات سرية من قبل الغائبين، وبشكل عام، يتم التصويت على ارض إسرائيلية فقط،ويتم اتباع استثناءات لصالح مواطنين إسرائيليين يخدمون في الخارج في إطار اعمال رسمية ويستطيعون التصويت في سفارات وقنصليات في الخارج او على سفن إسرائيلية.

اقرأ ايضاً.. ثورة بقرار شعب

وتنفيذ جيش.. الجزائر في "معضلة" جديدة بشأن الرئيس الجزائري المؤقت..

ماهو موقع "عبدالقادر بن صالح" من الإعراب؟

7-كيف يتم التصويت؟

تكون طريقة التصويت الإسرائيلية ودية للمستخدم، وحتى لمصوتين يملكون معرفة محدودة للعبرية والعربية، وفي داخل حجرة الاقتراع، يختار المصوتون بطاقة ورقية تمثل حزبهم المختار من ضمن تشكيلة بطاقات مختلفة على مسطح، ويضعون البطاقة في مظروف، ثم يدخلون المظروف في صندوق الاقتراع،يقترع المصوتون المسجلون في احد مراكز الاقتراع البالغ عددها اكثر من 10000.

8-كيف يتم إثبات هوية المصوتين؟

يجب على المصوتين ان يثبتو هويتهم بواسطة إحدى بطاقات تحقيق الهوية التالية:

-جواز سفر إسرائيلي ساري المفعول بصورة

-رخصة سائق سارية المفعول بصورة؛

-بطاقة إثبات شخصية لعضو كنيسيت.

9-ما يحدث في يوم الانتخابات؟

يكون يوم الانتخابات عبارة عن يوم عطلة من اجل تمكين جميع المصوتين المحتملين من الاشتراك، فتتوفر هناك وسائل مواصلات عمومية مجانية لمصوتين يوجدون بالصدفة خارج مناطق الاقتراع خاصتهم في ذلك اليوم.

وخلال الانتخابات المقبلة، ستبدأ الانتخابات في معظم الحالات في 07:00 صباحا من يوم الانتخابات وستنتهي في 10 مساءً، وفي مجتمعات اصغر، ومستشفيات وسجون يتم التصويت ما بين 8 مساءً و10 مساءاً، وإذا اقترع جميع المصوتين المسجلين في مركز اقتراع معين، قد يتم إغلاق مركز الاقتراع هذا في وقت مبكر.

وقد يجري التصويت في وقت مبكر في حالات خاصة. حيث يتم الاقتراع قبل 12 يوماً من يوم الانتخابات عند بعثات دبلوماسية وسفن إسرائيلية، بينما قد تُجمَع اصوات العسكريين حتى قبل 72 ساعة من يوم الانتخابات.

10-هل إعادة انتخاب نتنياهو شيء مؤكد؟

إن احتمالات فوز الليكود ستكون بأكبر عدد من المقاعد في الكنيست، إضافة إلى ذلك سيتجاوز العدد الإجمالي للمقاعد التي تحتفظ بها الكتلة اليمينية / الدينية أي شيء ممكن مقابل يسار الوسط، تضاف هذه الصيغة إلى فترة أخرى مع نتنياهو على رأس السلطة، باستثناء زلزال سياسي غير متوقع.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
مسؤول إيراني: لا توجد خطة للرد الفوري على إسرائيل