اعلان

بعد وفاة فلاح متأثرًا بلدغ الثعابين في المنوفية.. نقيب الفلاحين: لا يوجد أمصال بالوحدات الصحية ويجب محاسبة المسئولين

الحاج حسين عبدالرحمن ابوصدام نقيب عام الفلاحين

سيطرت حالة من ذعر أهالي قرية ميت برة التابعة لمركز قويسنا بمحافظة المنوفية، أمس الأثنين، بسبب وفاة أحد الفلاحين ويدعى أسامة الجنايني 40 عامًا، متأثرًا بلدغة ثعبان سام أثناء عمله بالأرض الزراعية بالمنوفية، وتم نقله الوحدة الصحية التابعة لمحافظة المنوفية، متوفيًا نتيجة هبوط حاد في الدورة الدموية.

محافظة المنوفية

أوضح الحاج حسين عبدالرحمن ابو صدام، نقيب عام الفلاحين، لـ"أهل مصر أنه يطالب بتوفير الأمصال الخاصة بالثعابين والعقارب في الوحدات الصحية الريفية، خاصة أن المزارع الذي لقى مصرعه أمس تم نقله إلى المستشفى بعد 5 ساعات من لدغة الثعبان لعدم وجود أمصال في القرية نفسها ولبعد المكان.

حالات كثيرة من لدغات الثعابين

وأشار نقيب الفلاحين، أن هناك حالات كثيرة من لدغات الثعابين في جميع أنحاء الجمهورية خاصة الفلاحين لأن معظم الثعابين تعيش في الأراضي الزراعية والمصارف، ولكن من الملفت للانتباه أن قربة "ميت برة" التابعة لمركز قويسنا بالمنوفية لم تكن أول مرة ولكن منذ عام حدث ذلك.

اقرأ أيضًا.. نقيب الفلاحين: الذرة هي كلمة السر للخروج من أزمة أسعار الأعلاف

دغات العقارب والثعابين

وأشار "أبو صدام" إلى أنه لا يوجد تحرك فعلي من المسئولين إلا بعد وجود ضجة، فوزارة الزراعة أرسلت أمس فريق لمكافحة الثعابين، مطالبًا بمحاسبة المسئولين بسبب عدم توفير الأمصال في الوحدات الصحية بالقرى، مضيفًا أن لدغات العقارب والثعابين يموت جراءها عدد كبير من الفلاحين لأن المسافة بين القرية والمركز يصل لـ30 كم، والمسافة للمحافظة نفسها تصل لـ 80كم وأكثر ولا يوجد أمصال وبالتالي يموت الفلاحين، مشيرًا إلى أنهم يدخلون على فترة حصاد القمح وفصل الصيف وارتفاع درجات الحرارة التي تؤدي لكثرة هذه الثعابين والعقارب وتحركهم خاصة مع آلالات الزراعة القديمة يكون الفلاح معرض دائمًا للدغ لعدم وجود آلات حديثة ويتم الحصاد بالأيدي.

صندوق تكريم لشهداء الفلاحين

وأكد أنه طالب مجلس الوزراء بصندوق تكريم لشهداء الفلاحين وتعويض المصابين، الذين يموتون أو يصابون في حقولهم من أجل انتاج الطعام، مؤكدًا أنه ليس هناك تأمين صحي للفلاحين، كما أن الدولة دائما ما تقف بجوار الضحايا والمصابين واسرهم وتقدم لهم العديد من الخدمات.

ضم اسر شهداء الزراعة من الفلاحين والعلماء إلي المجلس القومي لرعاية اسر الشهداء

وطالب نقيب الفلاحين بضرورة ضم اسر شهداء الزراعة من الفلاحين والعلماء إلي المجلس القومي لرعاية اسر الشهداء وتعويضهم طبقا لقانون تعويض اسر الشهداء واعفاء أولادهم من المصاريف المدرسية والجامعية واعطاء الأولوية لتعيين ابناءهم اسوة بكل ابناء الشهداء وحرصًا من الدولة علي رعاية الأولى بالرعاية من المصريين.

ومن جانبه علق الدكتور محمد القرش، المتحدث باسم وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، أن الوزارة تواصلت مع مديريات محافظة المنوفية التي شهدت وفاة فلاح أمس الاثنين، جراء لدغات ثعبان سام، وتم الاتفاق على الدفع بفرق متخصصة لاصطياد الثعابين السامة، وذلك من منطلق الحفاظ على حياة الفلاحين وحمايتهم، مشددًا على ضرورة الحفاظ على نظافة الأراضي الزراعية أو الأماكن المحيطة بها من القوارض والحشرات، مشيرًا إلى أن الثعابين تتأخذ الأماكن غير النظيفة مأوى لها.

وجدير بالذكر أن العام الماضي شهد هجوم الثعابين على قربة "شبرا بخوم" التابعة لمركز قويسنا وأسفرت عن مصرع شخصين وإصابة نحو 17 أخرين.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً