اعلان
اعلان

أبرزها تشنجات الساقين وآلام الظهر.. تعرف على الأعراض الصامتة للجلطة

صورة أرشيفية
كتب :

الجلطة واحدة من أخطر الحالات المرضية وأكثرها شيوعًا، وفي معظم الحالات، تؤدي إلى الوفاة، وعلى الرغم من أنها شائعة للغاية، إلا أن أعراضها كثيرًا ما تظهر لنا ونتجاهل ملاحظتها، إلا بعد فوات الأوان وتدهور الحالة.. تعرف على الأعراض الصامتة للجلطة:

1. تشنجات الساق، في الكثير من الأحيان، تكون علامة على وجود جلطة، كما يمكن أن يكون هذا التشنج ناتجًا عن تجلط الأوردة العميقة DVT، وحذر الخبراء أن تجاهل وجود جلطة دموية في الساق حتى لمدة يوم واحد، قد يؤدي في نهاية المطاف إلى الإصابة بالانصمام أو الانسداد الرئوي، وهي حالة أشد خطورة.

2. الشعور بوخز مستمر في أحد الأطراف، يعد من أكثر أعراض الجلطة شيوعًا، كما أوضح الخبراء أن ارتفاع ضغط الدم يعد أحد أكبر عوامل خطر الإصابة بالجلطة.

3. شحوب الجلد أو تغير لونه غالبا ما يكون نتيجة إعاقة الجلطة التدفق الطبيعي للدم، وبالتالي تعد من أبرز أعراض الجلطة، التي كثيرًا ما يتم تجاهلها.

4. اختلاف درجة حرارة الجسم باستمرار من أعراض الجلطات الدموية الشائعة الأخرى، هو والذي ينتج أيضًا عن إعاقة الجلطة لتدفق الدم الطبيعي.

5. ألم الظهر قد لا يبدو خطيرًا، ولكنه قد يكون مؤشرًا على وجود جلطة في منطقة الحوض، أو في الوريد الأجوف السفلي.

6. التعرق المفرط يدل هو الآخر على وجود جلطة في الرئة، أو القلب، وتعد هذه من أخطر أنواع الجلطات، والتي يجب علاجها على الفور.

7. ضيق التنفس هو أحد الأعراض الصامتة للانسداد الرئوي، وهو عبارة عن جلطة دموية في الرئة، لا يجب تجاهله إطلاقًا.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً