اعلان

عمرو لمعي: جميع إصدارات سندات التوريق بالسوق المصري ناجحة

الجلسة الأولى للقمة السنوية الرابعة لأسواق المال

قال عمرو لمعي، رئيس مجلس إدارة جمعية مُصدري ومستثمري أدوات التمويل، أن الجمعية شهدت مناقشات كثيرة في الفترة الأخيرة عن إنشاء السوق الثانوي، وتم مناقشة أهم مشكلاته ومعوقات إقامته، وطرحت الأراء فيه كثيرًا.

جاء ذلك على هامش الجلسة الأولى للقمة السنوية الرابعة لأسواق المال التى تنظمها جمعية مصدري ومستثمري أدوات التمويل بعنوان أدوات التمويل فرص تسريع النمو وتنشيط أسواق المال.

اقرأ أيضا..محسن عادل: شركة صناعات غذائية تبدأ أول طرح لحقوق الاكتتاب قريبا

أوضح لمعي، أنه في ظل ارتفاع العائد يُفضل الإحتفاظ بالسندات عن البيع، لكن من الممكن في الفترة المقبلة مع توقعات تراجع أسعار الفائدة، أن تكون السياية النقدية توسعية إلى حد ما، وفي ظل تراجع الفائدة سيُتاح مجالًا لحاملي السندات إلى تحقيق مكاسب مالية.

أشار إلى أن الأزمة الأكبر في إنشاء سوقًا ثانوية، وهى عدم وجود صانع سوق يخلق تداولات على السندات بشكل أكبر، لكن من المُمكن الحديث حول هذا الوضع في الفترة المقبلة.

تابع لمعى، إن سعر السند يتغير حتى مع ثبات الفائدة فى السوق، لذلك صاحب السند يتحتاج إعادة تسعيره بصورة مستمرة، ما يعوق نشاط السوق الثانوى علاوة على أن حامل السند يفضل الاحتفاظ به نتيجة الفائدة المترفعة عليه، لكن مع التوجه لسياسة نقدية توسعية فى ظل انخفاض الفائدة قد يجد المستثمر نفسه أمام فرصة لتحقيق أرباح الرأسمالية، ما قد يحمله على بيع سندات فى حوزته أو جزء من المحفظة ما يحفز نشاط السوق الثانوى.

أضاف أن بعض الاصدارات التى تتم يكون بها ترتيب لايجاد صانع السوق وقد يكون أحد ضامنى السندات حتى لفترة معينة على حسب الإصدار.

اوضح لمعي، بأنه توجد شركتين من صناديق التأمين الخاصة، والمعروض من الإصدارات في السندات بأنواعها ضعيف، والطلب عليها كبير، وتعديل الوضع سيساعد السوق كثيرًا

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
شعبة الدواجن تكشف حقيقة تراجع أسعار الفراخ 30 جنيها