اعلان

انتخابات الكنيست في اسرائيل .. 15 % نسبة مشاركة البلدات العربية

انتخابات اسرائيل
كتب : وكالات

تجرى اليوم انتخابات الكنيست في اسرائيل، وكشفت تقديرات الأحزاب العربية، اليوم الثلاثاء، إلى أن نسبة التصويت في البلدات العربية لم تتجاوز 15% حتى الان من ظهر اليوم، وهي أقل بأكثر من نصف النسبة القطرية.

عزوف العرب عن المشاركة فى انتخابات اسرائيل

وأشارت تقديرات لاحقة إلى أن نسبة التصويت في البلدات العربية وصلت إلى 15% حتى الساعة الثانية من بعد ظهر اليوم، في حين وصلت النسبة القطرية إلى 35.8%، وهي تقترب إلى حد كبير من النسبة التي كانت عليه في مثل هذا الوقت من الانتخابات السابقة عام 2015.

وأضافت أن اللجنة تحقق في إخفاء وتخريب أوراق تصويت لعدة قوائم، حيث ادعى ثلاثة أحزاب، "كاحول لافان" و"زيهوت" و"يسرائيل بيتينو" أنه تم تخريب أوراق أحزابهم في عدة صناديق.

نتنياهو يراقب صناديق الاقتراع

وكان حزب الـ"ليكود" قد نشر نحو 1300 كاميرا خفية في صناديق البلدات العربية، بذريعة منع التزييف، علما أن الحزب صرف أموالا طائلة لهذا الغرض.

اقرأ ايضا.. انتخابات الكنيست في اسرائيل .. نسبة التصويت بين السجناء اجتازت 50%

وقال رئيس لجنة الانتخابات المركزية، القاضي حنان ميلتسر، بعد فحص الشكوى، إنه "لم يتم تصوير ناخبين داخل غرفة التصويت أو أثناء التصويت، وأضاف أنه يمنع التصوير أو الاحتفاظ بتوثيق خلال ساعات التصويت، إلا في حالات "الخشية من المس بالجوهري بنزاهة الانتخابات أو سيرها، مثل تهديد عضو لجنة صندوق أو اقتراحات رشوة أو الخشية من العنف".

كما قرر أنه يمكن بعد انتهاء ساعات التصويت وإغلاق الصناديق، تشغيل كاميرات الفيديو خلال ساعات فرز الأصوات، بشرط إبلاغ المشاركين مع بدء العد وخلاله، وتوثيق ذلك في محضر لجنة الصندوق.

من جهته طلب النائب جمال زحالقة إصدار أمر ضد الليكود وأحزاب اليمين الأخرى بسبب "عرقلة عملية الانتخابات"، وقال إن الحديث عن عملية غير قانونية تهدف لتخويف جمهور الناخبين، وردعهم عن التصويت وممارسة حقهم الأساسي.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة ليفركوزن و روما (1-0) في الدوري الأوروبي (لحظة بلحظة) | خطيرة من ضائعة من روما