اعلان

الانتخابات الإسرائيلية.. مساعٍ حثيثة لأحزاب عربية لرفع نسبة التصويت في مواجهة اليمين

الإنتخابات الإسرائيلية
كتب : وكالات

تبذل الأحزاب العربية في إسرائيل مساعٍ حثيثة، لرفع نسبة تصويت المواطنين العرب في الإقتراع، مع اقتراب موعد إغلاق الصناديق، المقرر في تمام الساعة العاشرة من مساء اليوم، الثلاثاء.

إنتخابات إسرائيل

وحتى هذه الساعة، تشير تقديرات الأحزاب العربية، إلى أن نسبة التصويت في البلدات العربية وصلت إلى 44%، فيما أعلنت لجنة الانتخابات أن النسبة القطرية حتى الساعة السادسة وصلت إلى 52% وأن 3.296.250 مارسوا حقهم بالاقتراع من أصل 6.339.279، بحسب موقع "عرب 48".

اقرأ أيضاً.. بعد غرق حزب الليكود في الانتخابات الإسرائيلية .. نتنياهو يستنجد بـ"مرتادي الشواطئ" أنقذوني

إنتخابات الكنيست

ومن شأن كثافة التصويت العربي أن يجعل من الصعب على أحزاب يمينية صغيرة، اجتياز نسبة الحسم البالغة 3.25% ما سينعكس على قدرة حزب الليكود اليميني، برئاسة رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو، من تشكيل حكومة جديدة.

اقرأ أيضاً.. انتخابات الكنيست.. وزير الأمن الداخلي يسعى إلى إضعاف معسكر اليسار بإسقاط قائمة عربية

وبحسب معطيات دائرة الإحصاء المركزية الإسرائيلية، فإن المواطنين العرب يشكلون 20% من عدد السكان البالغ 8.8 مليون نسمة، وأصحاب حق الاقتراع العرب يقدر بـ16% من أصحاب حق الاقتراع ويصل إلى نحو 950 ألف صوت.

ولكن المواطن العربي يجد هذا العام نفسه أمام دعوات تُعظّم من أهمية رفع نسبة التصويت؛ في ظل مساعي الأحزاب اليمينة الرامية إلى إسقاط قائمة عربية واحدة على الأقل، ما يضمن وصول معسكر اليمين إلى أغلبية ساحقة قد يسهل على نتنياهو مهمة تشكيل الحكومة.

وفي الانتخابات الإسرائيلية الأخيرة عام 2015، بلغت نسبة تصويت المواطنين العرب 63%، ولكن التقديرات للانتخابات الحالية تشير إلى أن النسبة لن تزيد في أحسن الحالات، إذا ما استجاب الناخب العربي لـ"دعوات اللحظة الأخيرة" لزيادة نسبة التصويت إلى 55%.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
قرار عاجل من الحكومة بشأن تخفيف أحمال الكهرباء خلال أعياد الأقباط