اعلان

استثمر معاشك.. كيف تحقق أعلى معدل ربح من علاوة الـ 5 سنوات؟

كتب : سارة صقر

جاء قرار الرئيس عبد الفتاح السيسي، بعد عدة سنوات عاني منها أصحاب المعاشات بحثًا عن حقوقهم الضائعة، حيث تواجه الحكومة أزمة في تسديد هذا المبلغ الكبير.

القضية بدأت في عام 2006، عندما قامت هيئة التأمينات الاجتماعية، حساب معاشات المحالين للمعاش دون إضافة 80% من العلاوات التي حصل عليها المؤمن عليه في آخر 5 سنوات قبل بلوغه سن المعاش، إلى الأجر المتغير، بالمخالفة للقانون.

والأجر المتغير هو كل ما يحصل عليه الموظف المؤمن عليه، من مقابل نقدي عن عمله، ولا يدخل في الأجر الأساسي (أي البدلات والعلاوات وغيرها).

يستفيد من الحكم كل من خرج على المعاش بداية من يوليو 2006 وحتى 31 مارس 2018، فيتم حساب علاوة واحدة فقط للذين خرجوا على المعاش في عام 2006، فيما سيستفيد الذي خرج على المعاش في 2007 بعلاوتين، بينما يستفيد الذي خرج في عام 2008 بـ 3 علاوات، ويستفيد الخارجين في 2009 على 4 علاوات، أما الذين خرجوا في على المعاش في 2010 وحتى تاريخ صدور الحكم في 31 مارس 2018، فقد حرموا من الاستفادة بضم آخر 5 علاوات لهم للأجر المتغير، ويحصل صاحب المعاش، على المبلغ كاملًا بأثر رجعي.

"أهل مصر" شاركت أصحاب المعاشات في التفكير في كيفية استثمار هذا المبلغ الذي سيحصلون عليه، بعيدًا عن الشكل التقليدي، في الوقت الذي ترتفع في الأسعار وتحرير سعر الدولار وارتفاع حالة التضخم .

وحاولت تقديم الفكرة المثلى للاستثمار الآمن لهذا المبلغ :

اقرأ أيضًا .. البورصة تختتم تعاملات جلسة منتصف الأسبوع على تراجع جماعي

وقال البدرى فرغلي، رئيس الاتحاد العام لأصحاب المعاشات، أنه من المفترض صرف مديونية الخمس سنوات بأثر رجعى لأصحاب المعاشات بقانون التقادم، مؤكدا أن وزارة التضامن الاجتماعي لم يعد أمامها مفر سوى تنفيذ الحكم الصادر بالعلاوات .

وأضاف رئيس الاتحاد العام لأصحاب المعاشات، في تصريح خاص لـ"أهل مصر"، أن فكرة استثمار المبلغ الآن سابقة لأوانها، موضحًا أن المصريين دائمًا يتجهون إلى الإيداع في البنوك أو الإستثمار في الذهب.

الاستثمار في الذهب

قال رفيق عباسي رئيس شعبة المجوهرات، بالطبع الإستثمار في قطاع الذهب من أبرز الأفكار التي تخطر في بال أصحاب المعاشات، موضحا أن ثقافة الشعب المصري تعتمد على الادخار عن طريق شراء الذهب وتخزينه خاصة وأن المواطن المصري ليست لديه فكرة عن الاستثمار.

وأضاف رئيس شعبة المجوهرات في تصريح خاص لـ"أهل مصر"، أن ٨٠ % من المواطنين يلجأون للادخار في شراء الذهب، وبما أن الوضع الحالي للمواطن لا يسمح بادخار مبالغ كبيرة، ينعكس الأمر على سوق الذهب الذي يشهد حالة ركود الآن، وربما تنفيذ هذا القرار سيؤثر على انتعاش سوق الذهب في مصر.

الاستثمار في البورصة

ومن جانبه قال هشام حسن، خبير سوق المال، أن فكرة الإستثمار في البورصة لأصحاب المعاشات أمر جيد، لاسيما وأن عائد الربح يفوق سعر الفائدة، موضحًا أن الاستثمار في البورصة لا يقتصر على رجال الأعمال الكبار أصحاب رؤوس الأموال التي تتخطى المليارات.

وأضاف الخبير المصرفي، في تصريح خاص لـ"أهل مصر" أن أصحاب المعاشات لديهم عدة مؤشرات تتناسب مع رؤوس أموالهم، موضحًا أن المؤشرات القيادية والمؤشر الثلاثيني ومؤشر الصناديق هي من تناسب أصحاب المعاشات.

الاستثمار في البنك

ويضيف الخبير المصرفي، بالطبع تأتي فكرة الإيداع في البنك من أبرز الأفكار الاستثمارية بالنسبة لأصحاب المعاشات، لاسيما بعد تثبيت سعر الفائدة، حيث يلجأ المصريون فى أوقات التباطؤ الاقتصادى، وارتفاع معدلات التضخم، إلى توظيف فوائض أموالهم فى ملاذات استثمارية آمنة ومربحة تحقق لهم عائدًا يمتص الآثار التضخمية و ارتفاع مستوى أسعار السلع والخدمات.

الاستثمار في أوبر وكريم

وتابع الخبير المصرفي، أن الإتجاه إلى الاستثمار في أوبر وكريم، من الأمور التي ستخطر على بال الكثيرين من أصحاب المعاشات.

وأوضح "حسن" أن المستثمر دائمًا يضع حجم ربح معين يسعى إليه، فيقرر مثلًا أن يكون مكسبه 5 الآف جنيه في الشهر من السيارة التي ادخلها الأبلكيشن.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً