اعلان

وزارة الآثار تكشف حقيقة بيع أمريكا لبعض القطع الأثرية المصرية

وزارة الآثار
كتب : أهل مصر

ايماءًا إلى ما تداولته بعض وسائل الاعلام ووسائل التواصل الاجتماعي عن قيام صالة مزادات كرستيز بالولايات المتحدة الامريكية بالإعلان عن مزاد لبييع مجموعة من القطع الأثرية المختلفة والتي يبلغ عددها قرابة 91 قطعة أثرية من ضمنها عدد 17 قطعة أثرية تتنمتي للحضارة المصرية، أشار شعبان عبد الجواد، المشرف العام علي الإدارة العامة للآثار المسترده، إلى أن الإدارة قامت بالعمل علي مدار الساعة لمتابعة كافة المزادات الموجودة علي شبكة المعلومات الدولية.

وزارة الآثار تكشف حقيقة بيع بعض القطع الأثرية

وأكد شعبان عبد الجواد، أنه فور الإعلان عن المزاد المذكور قامت الإدارة بتحميل الكتالوج الخاص به ومقارنة القطع المعروضة للبيع بقائمة المفقودات والمبلغ بها الادارة، وقد تبين عدم وجود أي تطابق بينهم.

اقرأ أيضًا.. وزير الآثار يستقبل سفير دولة آرمنيا في مصر

كما تم مخاطبة قطاعي الآثار المصرية والمتاحف بوزارة الآثار للإطلاع ومراجعة المخازن المتحفية والمخازن في هذا الشأن للوقوف علي ما إذا كانت أيًا من تلك القطع ضمن مفقوداتهم .

وأضاف عبد الجواد أنه اذا ثبت أن تلك القطع قد خرجت من مصر بطريقة غير شرعية سوف يتم اتخاذ الاجرات القانونية اللازمة لإيقاف هذا المزاد، والعمل علي استرداد جميع القطع، وذلك من خلال التواصل مع كافة الجهات المعنيه بالدوله وبالتنسيق الكامل مع القطاع الثقافي بوزارة الخارجية.

اقرأ أيضًا.. التعليم": فتح باب التقدم للالتحاق بفريق عمل مدرسة التكنولوجيا التطبيقية للميكاترونيات بمدينة بدر حتى 27 أبريل

وجدير بالذكر أن الإدارة العامة للآثار المسترده نجحت خلال الآونة الاخيرة في استرداد العديد من القطع الأثرية التي خرجت من مصر بطريقة غير شرعية، وقد بلغ عدد تلك القطع أكثر من الف قطعة أثرية في الاعوام الثلاثة الأخيرة فقط، علمًا بأن القوانين السابقة لقانون الآثار الحالي رقم 117 لسنة 1983 كانت تسمح بتجارة الآثار وتداولها.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً