اعلان

6 شخصيات في 6 أعمال مهمة قدمها محمود الجندي ومازالت في الأذهان .. أبرزها سلامة الطفشان وعلي الزهار

توفى الفنان محمود الجندي في ساعة مبكرة من صباح اليوم الخميس إثر أزمة صحية أودت بحياته عن عُمر ناهز الـ 74 عاما.

ووُلد محمود الجندي عام 1945 بمحافظة البحيرة وكان يدرس بمدرسة الصنايع قسم النسيج، لكنه انتسب إلى المعهد العالي للسينما بسبب حبه للفن ليغير مسار حياته ويصبح واحدا من أفضل ممثلين جيله الذي أثرى الشاشة المصرية بالعديد من المسلسلات والأفلام والمسرحيات، إذ بدأ مشواره الفني بالوقوف أمام كبار النجوم بأدوار صغيرة في عدد من المسلسلات والسهرات التلفزيونية والمسرحيات، إلى أن وقف في 1979 أمام فؤاد المهندس في مسرحية "إنها حقا عائلة محترمة"، وبعدها لفت أنظار الجميع في عالم الفن بمسلسل دموع في عيون وقحة" عام 1980 أمام النجم عادل إمام.

يُعتبر محمود الجندي واحدا من أهم الفنانين في تاريخ الفن المصري وارتبط اسمه بكثير من الأعمال الفنية الناجحة، وكان يتمتع بموهبة كبيرة جعلته قريبا من الجمهور، وبالرغم أن محمود الجندي لم ينل دور البطولة المطلقة طوال مشواره الفني، إلا أنه قدم أدوارا لا ينساها له الجمهور أبدا، ومنها دوره الشهير في فيلم "شمس الزناتي" مع الفنان عادل إمام، والذي جسد فيه شخصية "عم سلامة الطفشان" الذي أحبه أطفال الواحة وتعلقوا به.

شوقي رضوان في الشهد والدموع

تعاون محمود الجندي مع الثنائي الشهير أسامة أنور عكاشة وإسماعيل عبدالحافظ وقدموا المسلسل الشهير "الشهد والدموع"، وجسد الجندي خلال أحداثه شخصية "شوقي رضوان" الشاب الذي يعمل مع والده في تجارته وتنشأ خلافات بينه وبين أخيه، وحقق المسلسل شهرة كبيرة على المستوى الجماهيري وقت عرضه.

أروع مشهد في الشهد والدموع:

 وفاة محمود الجندى

سلامة الطفشان في شمس الزناتي

في نفس العام، قدم الجندي مع الفنان عادل إمام فيلم "شمس الزناتي" وجسد شخصية "سلامة الطفشان" التي تركت أثرا لدى الجمهور العربي ببساطة أداء الجندي ونجاحه في تقديم تلك الشخصية، والفيلم من إخراج سمير سيف ومن بطولة "محمود حميدة، سوسن بدر، مصطفى متولي".

ضيا الناجي في التوت والنبوت 

تعاون الجندي مع المخرج الكبير نيازي مصطفى وقصة الأديب العالمي نجيب محفوظ في فيلم "التوت والنبوت" من بطولة "عزت العلايلي، تيسير فهمي، أمينة رزق، سمير صبري"، وجسد في الفيلم الجندي شخصية "ضيا الناجي" الشاب المستهتر الذي يسعى وراء المال. 

"حربي" الأبكم في يوم حلو ويوم مر 

من أهم الأدوار التي جسدها الفنان محمود الجندي خلال مسيرته الفنية هو تجسيده لشخصية الأبكم "حربي" أمام سيدة الشاشة العربية فاتن حمامة من خلال أحداث فيلم "يوم مر ويوم حلو" وشاركه في البطولة "محمد منير، سيمون، حنان يوسف، عبلة كامل" والفيلم للمخرج خيري بشارة. 

علي الزهار في اللعب مع الكبار 

تعاون محمود الجندي مع الفنان عادل إمام في فيلم "اللعب مع الكبار" وقدم شخصية محورية في الفيلم وهي "علي الزهار" الذي يكشف لصديقه حسن بهلول "عادل إمام" عن مكالمات يسمعها أثناء تأدية وظيفته في السنترال، وجسد الجندي الشخصية ببراعة شديدة وحقق نجاحا كبيرا لدى الجمهور، الفيلم من تأليف وحيد حامد وإخراج شريف عرفة. 

عشان دي حجارة: 

وفاة محمود الجندي

ضاحي الشرير في حلمي الجنوبي 

وفاة محمود الجنديقدم محمود الجندي في مسلسل "حلم الجنوبي" دور "ضاحي" الشخص الشرير المحب للمال بأداء لفت الأنظار إليه وحقق نجاحا كبيرا، وكان المسلسل من بطولة "صلاح السعدني، حسن حسني، جيهان فاضل" ومن إخراج جمال عبد الحميد. 

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً