اعلان

طرق صحية وعادات سليمة للحفاظ على صحة الكبد دون تليف

طرق الحفاظ على صحة الكبد دون تليف

يتواجد الكبد في المنطقة اليُمنى من بطن الإنسان وهو العضو الحيوي الأهم للدم بعد القلب، لما له من دور في الوظائف الأيضية للجسم والجهاز المناعي، فبدونه لا يمكن لأي شخص البقاء على قيد الحياة، ويعمل الكبد مع باقي الأعضاء مثل: البنكرياس، والمرارة، والأمعاء لمعالجة الطعام وهضمه وامتصاصه، حيث يقوم بتصنيع البروتينات المسؤولة عن تخثر الدم، وتصفية الدم القادم من الجهاز الهضمي قبل تمريره إلى باقي أنحاء الجسم.

يقوم الكبد بتصنيع ما يقرُب من 800- 1000 ملليلتر من العصارة الصفراوية في اليوم الواحد، والتي تُنقل عبر القناة الصفراوية إلى الأمعاء الدقيقة والتي يستخدمها لغاية تكسير الدهون الزائدة، ومن خلال التقرير نقدم طرق صحية مهمة للحفاظ على صحة الكبد وتجنب تلفه.

طرق الحفاظ على صحة الكبد دون تليف 

طرق الحفاظ على صحة الكبد دون تليف 

تجنب السلوكيات الصحية الخاطئة والحصول على التطعيمات

يعتبر التهاب الكبد الوبائي "سي" هو السبب الرئيسي لتليف الكبد وتصلبه الكبد، ويمكن أن يؤدي تليف الكبد إلى مضاعفات خطيرة، منها سرطان الكبد أو مرض الكبد في المرحلة النهائية، والذي لا يمكن علاجه إلا عن طريق إجراء عملية زرع كبد. والطريقة الأساسية لانتقال فيروس التهاب الكبد الوبائي هي التعرض للدم من خلال استخدام الحقن أو الإبر أثناء تعاطي المخدرات لأكثر من شخص أو من خلال نقل الدم الملوث.

عدم تناول الكحولات 

يؤدي تناول الكحوليات إلى تليف الكبد، حيث يمثل حوالي 48 % من وفيات تليف الكبد في عام 2013، كما يعد مرض الكبد المرتبط بشرب الكحول سببًا لأكثر من 1 لكل 3 عمليات زرع كبد في الولايات المتحدة.

طرق الحفاظ على صحة الكبد دون تليف 

تناول الأدوية بطريقة سليمة وبجرعات منتظمة

انتشر مؤخرا أمراض الكبد الناتجة عن تناول الأدوية بطريقة خاطئة، والتي يمكن أن يكون سببها الأدوية التي تصرف دون وصفة طبية، على سبيل المثال ، في بعض الأحيان قد يتناول الأشخاص المصابون بالزكام ب3 أدوية بدون وصفة طبية في نفس الوقت و تناول أي من هذه الأدوية في وقت واحد قد يزيد من الخطورة الصحية على الكبد. 

ممارسة الرياضة وتناول طعام صحي

كلما قل الوزن كلما قلت مخاطر تليف الكبد وأمراضه، يظهر هذا المرض بشكل أكبر عند الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن أو السمنة أو مرض السكري أو ارتفاع الكوليسترول في الدم أو الدهون الثلاثية العالية.

إذ تشير تقديرات مؤسسة الكبد الأمريكية إلى أن حوالي 30٪ من الأشخاص في الولايات المتحدة يعانون من مرض الكبد الدهني، وسببه تراكم الدهون الزائدة في خلايا الكبد، وقد يتسبب في تضخم الكبد، مما قد يؤدي إلى تليف الكبد أو سرطان الكبد أو فشل الكبد. وأفضل طريقة لتجنب مرض الكبد الدهنى هي الحفاظ على وزن صحي وممارسة الرياضة وتناول طعام صحي يحتوي على نسبة عالية من البروتين والألياف. 

تجنب استنشاق المواد السامة

هنالك عدد من أنواع المواد الكيميائية التي توجد في منتجات التنظيف والمبيدات الحشرية، والتي يمكن أن تلحق الضرر بالكبد. 

الإكثار من شُرب الماء والسوائل

يؤثر الجفاف في العديد من الأعضاء بما فيها الكبد الذي يصبح أقل مقدرة على إزالة السموم من الجسم. 

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
كواليس مكالمة إبراهيم حسن مع عمر مرموش لإقناعه بالانضمام للمنتخب (خاص)