اعلان

أول تعليق من معهد البحوث الفلكية على صورة الثقب الأسود

الثقب الأسود
الثقب الأسود

تمكن علماء الفلك أمس الأربعاء، من التقاط أول صورة للثقب الأسود الذي يقع في مجرة بعيدة، واستطاع مخرجي السينما الأمريكية "هوليوود" تصوير الثقب الأسود بدقة شديدة، فهو يعتبر ظاهرة كونية فريدة، وتبلغ مساحة الثقب 40 مليار كيلومتر، أي أنه ثلاثة أضعاف حجم الأرض، وقد شبهه العلماء بـ "الوحش".

اقرأ أيضًا.. جوجل google يحتفل بظهور الثقب الأسود بصورة متحركة .. والجميع يتسائل ماهو الثقب الأسود؟

قال الدكتور جاد القاضي، رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، إن حدث الثقب الأسود ليس بجديد بل إن معهد البحوث الفيزئائية والفلكية، يقوم عمل أبحاث ودراسات منذ القرن الماضي حيث تم عمل أبحاث عام 1981م، بالإضافة إلي ما قدمته المراصد العربية عام 1994م.

الثقب الأسود

حدث الثقب الأسود 

وأضاف القاضي لـ "أهل مصر" أنه لا توجد علاقة بين الظاهرة وبين الآية القرآنية "النجم الثاقب" كما أدعي البعض علي مواقع التواصل الإجتماعي، لافتًا إلي أنه لا يجوز ربط ظواهر فلكية بالقرآن دون الرجوع إلي أهل التخصص من علماء التفسير، لافتًا إلي أن الثقب الأسود يقع على بعد 55 مليون سنة ضوئية من الأرض، مؤكدًا علي أنه تم رصد هذه الصورة بواسطة مجموعة مناظير راديوية عددها 8 تسمى أفق الحدث.

اقرأ أيضًا.. هل الثقب الأسود له علاقة بما جاء في القرآن؟

الثقب الأسود ليس انجازًا بشريًا

من جانبه قال الدكتور صلاح محمد محمود رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية السابق، لـ أهل مصر" أن المعهد لديه أجهزة لرصد وتصوير مثل هذه الظواهر، نافيًا أن يكون الثقب الأسود إنجازًا للبشرية كما أدعى البعض. 

الثقب الأسود

الثقب الأسود يبعد عن الأرض 500 كوادريليون كيلومتر 

ويعتبر الثقب الأسود من الظواهر الكونية، حيث يبعد 500 كوادريليون كيلومتر عن الأرض (كوادريليون= مليون ترليون)، وساهم في تصويره شبكة من ثمانية تلسكوبات في جميع أنحاء العالم، وانفردت في نشر جميع تفاصيله مجلة "أستروفيزيكل جورنال ليترز" Astrophysical Journal Letters.

اقرأ أيضًا.. رئيس الوزراء يتابع المشروعات وإجراءات الانتقال للعاصمة الإدارية الجديدة

الثقب الأسود 

وكان قد عقد علماء في 3 قارات مؤتمرات صحفية متزامنة أمس الأربعاء 10 أبريل 2019 للكشف عن صور "الثقب الأسود" الذي كشف عنه انيشتين منذ أكثر من مائة عام.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً