اعلان

هبوط الليرة التركية مع بيانات اقتصادية وتوترات سياسية

كتب : وكالات

تراجعت الليرة التركية مقابل الدولار الأمريكي خلال تعاملات اليوم الخميس، بالتزامن مع مواصلة احتياطي النقد الأجنبي الصعود إلى جانب التوترات السياسية في البلاد.

اقرأ أيضًا .. ما تأثير أحداث السودان الاقتصاد المصري؟.. خبيرة مصرفية تجيب

ولم تحسم حتى الآن مسألة نتائج الانتخابات المحلية في مدينة إسطنبول وسط محاولة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إلغاء نتائج الانتخابات بسبب المخالفات.

من جهة أخرى، كشفت البيانات الأسبوعية الصادرة عن البنك المركزي التركي اليوم أن إجمالي احتياطي النقد الأجنبي لدى تركيا ارتفع إلى 76.68 مليار دولار خلال الأسبوع المنتهي في 5 أبريل الجاري مقابل 75.41 مليار دولار المسجلة في الأسبوع السابق له.

وبحسب المركزي التركي؛ فإن إجمالي احتياطات البنك (النقد الأجنبي والذهب معاً) صعدت إلى 97.31 مليار دولار في الأسبوع الماضي مقابل 96.24 مليار دولار المسجلة في الأسبوع السابق له.

ويأتي ارتفاع إجمالي الاحتياطي على الرغم من الانخفاض في احتياطي الذهب لدى تركيا بالأسبوع المنقضي من 20.83 مليار دولار إلى 20.63 مليار دولار.

وفي بيانات منفصلة؛ فإن البنك المركزي أعلن تراجع عجز الحساب الجاري في تركيا إلى 718 مليون دولار خلال فبراير الماضي بانخفاض 3.78 مليار دولار عن الأرقام المسجلة في الفترة نفسها من العام الماضي.

وكان عجز الحساب الجاري في تركيا خلال فبراير 2018 يبلغ 4.5 مليار دولار.

وبحلول الساعة 11:54 صباحاً بتوقيت جرينتش، انخفضت العملة التركية مقابل نظيرتها الأمريكية بأكثر من 1.2% ليرتفع الدولار إلى 5.7514 ليرة.

وتتجه الليرة لتسجيل خسائر بنحو 2.1% مقابل الدولار في الأسبوع الحالي.

وتصل خسائر الليرة أمام الدولار منذ بداية العام الحالي وحتى الآن بنحو 7.14% مع حقيقة أن العملة التركية كانت العملة الأسوأ أداءً في الأسواق الناشئة بعد البيزو الأرجنتيني في الربع الأول.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
أمامهم 90 دقيقة فقط.. هل تنجح إسرائيلي في منع صدور مذكرات اعتقال دولية بحق قادتها؟