اعلان

محافظ سوهاج في حوار لـ "أهل مصر": تشغيل أول مستشفى بالصعيد لعلاج الإدمان.. و توفير 23 ألف فرصة عمل للشباب ضمن مبادرة "مشروعك" (فيديو وصور)

قال الدكتور أحمد الأنصاري، محافظ سوهاج، إن المحافظة تلقى اهتمامًا كبيرًا من القيادات السياسية؛ وذلك من أجل التنمية فى كافة المجالات؛ لذا كان لها نصيب كبير فى المشروعات القومية المتنوعة، والتى يتم تنفيذها على مستوى الجمهورية.

وأضاف «الأنصاري»، خلال حواره لـ«أهل مصر»، أن أجندة 2019 لمحافظة سوهاج تحمل آمالاً جديدة، خاصة للشباب؛ بسبب المشروعات الجديدة، التى اتخذت المحافظة خطوات جادة فيها.

وإلى نص الحوار:

* ما هى أهم المشروعات التى سيتم تنفيذها فى خطة 2019/2020 فى محافظة سوهاج؟

يوجد العديد من المشاريع الهامة التى سيتم تنفيذها فى خطة 2019/2020، ومنها على سبيل المثال لا الحصر مشاريع تهتم بالبنية التحتية من طرق وصرف صحي، والتوسع فى إنشاء المدارس، والانتهاء من مشروع تطوير المستشفيات، كما توجد مشروعات موجهة إلى المناطق الأكثر احتياجًا، مثل تأهيل بعض المنازل فى بعض المناطق بالتعاون مع مديرية التضامن، ورجال الأعمال والمستثمرين، وأيضًا مشروعات تخص ترفيق المناطق الصناعية، والعمل على حل المشاكل الموجودة بها.

*ما هى أصعب المشاكل التى واجهتها منذ توليك محافظًا؟

مشكلة التعدى على أملاك الدولة والبناء المخالف، خاصة أننى استلمت المحافظة بها العديد من المخالفات فى ذلك الشأن، فى القرى والمدن والأحياء، وتمكنَّا من القضاء على تلك الظاهرة من بدايتها. ويتضح ذلك جليًّا فى إزالة البناء المخالف فى كافة أرجاء المحافظة، وتفهُّم المواطنين لتلك المخالفات والعزوف عنها، واللجوء إلى الأساليب القانونية من تراخيص وشراء.

*لماذا تَوقَّفَ العمل بمشروع الصرف الصحى فى بعض الأماكن منذ سنوات، ولم يتمَّ استكماله حتى الآن؟

هناك الكثير من المشاريع التى يجري العمل بها منذ سنوات، وتم إيقاف العمل بها لعدة أسباب، منها ضعف التمويل المادي، وعدم وجود رقابة جيدة على تنفيذ تلك المشاريع، وطول مدة التنفيذ، كل هذا جعل المبالغ المخصصة لتلك المشاريع لا تكفى التكلفة؛ مما أوجد خلافات بين الجهات المنفذة والحكومية، وأيضًا من أسباب تعسُّر تلك المشروعات أن أعمال الصرف الصحى معظمها كانت توكل إلى شركة مختار، وحدث معها تعسُّر كجهة تنفيذية، وحاليًّا ما تستطيع القيام به تم إتاحة الفرصة لها لاستكماله، وما لا تستطيع استكماله سيتم سحبه وتسليمه لمقاول أو شركات أخرى.

* ومتى سيتم الانتهاء من أعمال كورنيش النيل الغربى فى سوهاج؟ وكيف سيتم استثماره؟

سيتم افتتاح جزء من كورنيش النيل الغربى فى شهر مايو المقبل، ويتم الانتهاء من جميع الأعمال به فى شهر سبتمبر المقبل، والتكلفة المقررة له 180 مليون جنيه، وسيتم استثماره جيدًا، والدليل على ذلك بناء 210 محلات أسفل كورنيش النيل، وسيتم ترفيقها من ماء وكهرباء وصرف صحي.

*تعتبر سوهاج من أوائل المحافظات إنتاجًا للبصل كيف يمكن الاستفادة من ذلك؟

بالفعل أعلنت وزارة الزراعة أن محافظة سوهاج الأكثر إنتاجًا لمحصول البصل، ويتم بالتعاون بين عدة هيئات، منها الأمم المتحدة ووزارة الزراعة، والتنمية المحلية، وتم تدريب زارعى البصل وتزويدهم بخبرات فى تلك الزراعة، خاصة بمركز جرجا، وجعل ذلك بعض المستثمرين يرغبون فى إقامة مصانع لتجفيف البصل بالمنطقة الصناعية غرب جرجا.

*مبادرة «مشروعك» احتلت فيها محافظة سوهاج ثانى الجمهورية.. حدثنا بالأرقام عن مدى الاستفادة منها؟

سوهاج تحتل المركز الثانى على مستوى الجمهورية فى المشروع القومى للتنمية المجتمعية والبشرية والمحلية «مشروعك»، وقامت بتنفيذ 12 ألفًا و220 مشروعًا، بتكلفة مليار و210 ملايين و906 آلاف جنيه؛ لتوفير 23 ألفًا و651 فرصة عمل لشباب وأبناء المحافظة، كما جاءت مدينة «طهطا» من أكثر مدن المحافظة تفاعلاً مع المبادرة.

*إلى أى مدى وصلت سوهاج فى حل مشاكل المناطق الصناعية؟

عند استلامى محافظًا لسوهاج، قمت بعمل دراسة عن جميع المناطق الصناعية؛ للوقوف على مدى التشغيل والاستخدام بها، وتم إرسال تقرير إلى وزير الصناعة وهيئة التنمية الصناعية، وتم وضع مخطط زمنى لتنمية تلك المناطق، ومشروع تنمية صعيد مصر يدعم ترفيق المناطق الصناعية؛ للاستفادة القصوى منها، وزيادة التشغيل بها.

*كم عدد قضايا الفساد التى أحلتها للنيابة منذ تولِّيك؟

تم إحالة ما يزيد على 100 قضية للنيابة العامة والنيابة الإدارية، ولن أتوانى عن إحالة أكثر من ذلك، وكل من يثبت تورُّطه فى قضايا فساد أو تقصير فى العمل سيتم إحالته فورًا.

* ما أبرز ما تم إنجازه فى قطاع الصحة ومبادرة 100 مليون صحة؟

الصحة بصفة عامة هى تحدٍّ كبير على مستوى مصر، وتمكنت محافظة سوهاج من تدعيم المبادرات الرئاسية الموجودة، وكان من أبرزها «مبادرة 100 مليون صحة»، بمشاركة 900 فريق، والفريق يتكون من طبيب وممرضة ومُدخل بيانات، عملوا داخل 230 مقرًّا فى 16 مركزًا وقسمًا بأنحاء المحافظة، وما تم تحقيقه من الوصول للمواطنين المستهدفين بلغ 99%، وبلغت نسبة المصابين بمرض فيروس سي 3%، كما سيتم تشغيل وافتتاح 7 مراكز للأمومة والطفولة، ومن بينها 5 مراكز جاهزة.

* مبادرة «حياة كريمة» إلى أين وصلت؟

تعتبر سوهاج أول محافظة على مستوى الجمهورية قامت بعمل حصر فعلى للقرى الأكثر فقرًا بمؤشراتها بنسبة 98%. وهذا الملف لا يدار من خلال المحافظة فقط، فعلى سبيل المثال مؤشر محو الأمية من المؤشرات التى جعلت معدل الفقر عاليًا بالمحافظة، وأبرز ما نواجهه فى مبادرة «حياة كريمة» هو تأهيل السكن؛ لأنه يحتاج إلى مبالغ مالية كبيرة، وتشارك فى ذلك بعض المؤسسات والجمعيات الكبرى.

*هل تم استئناف العمل بمستشفى بلصفورة لعلاج الإدمان بعد توقفها لفترات طويلة؟

نعم بالفعل تم استئناف العمل بالمستشفى، والتوقف كان بسبب التمويل، وهو أول مستشفى من نوعه فى الصعيد، وثانى مستشفى على مستوى مصر، ويقام على مساحة 6 آلاف متر مربع، بتكلفة 41 مليون جنيه، وطاقة استيعابية 700 سرير، ومعدل العمل يسير بخُطى ثابتة وجيدة ، وتمويل المشروع من وزارة الصحة.

نقلا عن العدد الورقي.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
قيادي في حماس: مستعدون لإلقاء السلاح والقبول بحل الدولتين