اعلان

تفاصيل 48 ساعة في جولة السيسي الإفريقية.. تسلم وسام استحقاق ساحل العاج.. ووقع مذكرات تفاهم مع السنغال اليوم

كتب : سها صلاح

وصل الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي إلى العاصمة السنغالية داكار في زيارة رسمية تستمر يومين إلى الدولة الواقعة في غرب إفريقيا، وكان الرئيس قد وصل في وقت مبكر من صباح أمس إلى ساحل العاج، التي تعتبر المحطة الثانية من جولة أفريقية تشمل ثلاث دول يقوم بها الرئيس المصري كجزء من حملة أوسع لتعزيز العلاقات السياسية والاقتصادية مع دول القارة الأفريقية وكانت المحطة الأولى في غينيا في وقت سابق من هذا الأسبوع ، وتعد السنغال هي المحطة الأخيرة.

وقالت صحيفة "ذا هيل" الأمريكية أن الزيارات الاثنين خلال الـ48 ساعة الماضية تعد من أهم الزيارات لتعزيز التعاون مع القارة الأفريقية.

اقرأ أيضاً.. ما هو دستور 2005 السوداني الذي أشار إليه "عوض بن عوف" اليوم؟.. تعرف على شكل الفترة الانتقالية بالكامل

وأكدت الصحيفة أن زيارة الرئيس السيسي للسنغال "تاريخية"، حيث تربط البلدين تربطهما علاقات ثنائي في عدة مجالات، ووقع الرئيس السيسي مذكرات تفاهم في المجال الاقتصادي والتعليم على هامش زيارته إلى داكار، مؤكدة أن الزيارة سيكون لها نتائج إيجابية للبلدين.

واضافت الصحيفة إنه منذ عام 2007 لم يزر أي رئيس مصري دولة السنغال، مشيرة إلى أن زيارة الرئيس السيسي مؤخرا في غاية الأهمية وتؤكد مكانة مصر داخل الدولة الأفريقية.

وتقدر دولة السنغال تقدر جيدا قيمة ومكانة الدولة المصرية، مشيرة إلى أن تجربة السنغال من أنجح التجارب الاقتصادية داخل القارة الأفريقية، لافتة إلى وجود تعاون مصري سنغالي خلال الفترة القادمة، في ظل رغبتهم في جذب استثمارات مختلفة من جانب الدولة المصرية إلى السنغال.

وأشارت إلى أن الدولة المصرية تصدر الكثير من الموارد إلى دولة السنغال، والتي تعود بنتائج إيجابية على الدولة،وتعتبر هذه الزيارة هي الـ26 التي قام بها السيسي إلى دول أفريقية أخرى منذ توليه منصبه في عام 2014.

اقرأ ايضاً.. المجلس العسكري في السودان: الشعب لو طالب بتسليم السلطة الآن سنستجيب له

زيارة الرئيس السيسي "ساحل العاج"

كانت مصر من أوائل الدول التي اعترفت باستقلال ساحل العاج عن فرنسا في عام 1960، وبلغ حجم التجارة بين البلدين 38.5 مليون دولار في نهاية عام 2016، بزيادة قدرها 45 % عن عام 2011.

وسام الاستحقاق من ساحل العاج

تلقى أمس الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي وسام الاستحقاق الوطني من ساحل العاج يوم الجمعة ، في يومه الثاني في البلاد،وقال المتحدث باسم السيسي بسام راضي إن الرئيس الإيفواني الحسن واتارا أقام مأدبة غداء على شرف السيسي خلال زيارته التاريخية لأبيدجان.

وكانت ساحل العاج المحطة الثالثة في جولة الرئيس المصري الخارجية الحالية ، والتي نقلته بالفعل إلى غينيا والولايات المتحدة.

اقرأ أيضاً.. المجلس العسكري في السودان: الحكومة التي سيتم تشكيلها ستكون مدنية بشكل كامل

أول رئيس مصري يزور كوت ديفوار

ويعد الرئيس عبد الفتاح السيسي هو أول رئيس مصري يزور كوت ديفوار، وفقًا لتقرير صادر عن مصلحة الدولة للمعلومات الأربعاء.

وأضاف التقرير أن هذه هي القمة الثانية بين الرئيس السيسي ورئيس كوت ديفوار الحسن واتارا، الأولى في عام 2017 على هامش منتدى إفريقيا 2017 الذي عقد في شرم الشيخ.

يأتي ذلك كجزء من جولة أفريقية تشمل غينيا وكوت ديفوار والسنغال،وكانت مصر واحدة من أوائل الدول التي اعترفت بجمهورية كوت ديفوار في نفس العام من استقلالها في عام 1960.

تم تأسيس أول تمثيل دبلوماسي مصري على مستوى القائم بالأعمال في عام 1963، مما رفع مستوى التمثيل إلى مستوى وأضاف التقرير أن السفارة في القاهرة عام 1967 في العام نفسه.

أشار التقرير إلى أن مصر وكوت ديفوار تشتركان في عضوية العديد من المنظمات، بما في ذلك الأمم المتحدة، بالإضافة إلى عدد من المنظمات والجماعات الإقليمية والدولية الأخرى مثل المؤتمر الإسلامي والاتحاد الأفريقي.

وفي ديسمبر 2018، تلقى الرئيس السيسي دعوة من الرئيس واتارا لزيارة ياموسوكرو، خلال اجتماع مع نائب رئيس كوت ديفوار، دانييل كابلان دنكان ، تلقى السيسي خطابًا مكتوبًا بخط اليد، دعا فيه واتارا السيسي لزيارة بلاده ، وفقًا للمتحدث باسم الرئاسة بسام راضي.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
4 تريليونات جنيه زيادة.. وزير المالية يكشف تفاصيل الموازنة الجديدة 2024/2025 أمام النواب