اعلان

مسئول بالبرلمان الليبي يطلق تصريحًا مفزعًا بشأن حكومة الوفاق

كتب : وكالات

قال النائب زايد هدية، رئيس لجنة الرقابة في البرلمان الليبي، اليوم، إن حكومة الوفاق أنفقت 2 مليار دينار خلال الأيام الماضية للمليشيات والكتائب، مشيرًا إلى أن بعض الخلافات  نشبت حول تقسيم المبالغ بين الكتائب، موضحا أن حكومة الوفاق، رغم اعتراف المجتمع الدولي بها، إلا أنها لا تسيطر على مقاليد الأمور في طرابلس.

وقال "هدية، بحسب وكالة "سبوتنيك"، إن العمليات التي انطلقت في العاصمة طرابلس، حددت ساعة البداية، إلا أنه يصعب تحديد ساعة الانتهاء، مضيفاً أن الجيش انطلق تجاه العاصمة طرابلس لتحريرها من الميليشيات والجماعات الإرهابية.

اقرأ أيضاً: أزمة ليبيا.. الأمم المتحدة تدعو إلى إجلاء المهاجرين المتضررين من حرب طرابلس

وتابع أن حكومة الوفاق التي فرضت من قبل بعض الدول" حسب قوله"، لم تكتسب أي شرعية من الداخل، ما دفعها للتحالف مع المليشيات والجماعات الإرهابية منها "أنصار الشريعة"، وما يسمى بـ"مجلس شورى ثوار بني غازي"، والكتائب التي تسيطر على المصرف المركزي ومقدرات الشعب الليبي.

اقرأ أيضاً: الأمم المتحدة: مصرع 56 وإصابة 266 في الأسبوع الأخير من معارك ليبيا

وأشار إلى أن اللواء التاسع، الذي يضم الكثير من العسكريين من ترهونة والمنطقة الغربية، يقاتل ضمن صفوف الجيش الليبي، وأن العديد من العسكريين، يشاركون عملية "تحرير العاصمة"، وأن القوات المسلحة، لم تكن ترغب في استعمال سلاح الجو والمدفعية، إلا أن ما أقدمت عليه الطائرات التابعة للوفاق، أجبرت الجيش على التعامل بالأسلحة الثقيلة، واستخدام الطيران في قصف الأهداف التي تستهدف المدنيين.

وتابع أن المجتمع الدولي، يعرف أن بعض المليشيات تسيطر على العاصمة طرابلس، وأن أعضاء البرلمان أوضحوا ذلك للمبعوث الأممي لليبيا غسان سلامة.

اقرأ أيضاً: مصرع 6 من قوات الجيش الليبي على يد "داعش" جنوب غرب ليبيا

وشدد على أن المراكز المالية في العاصمة، خاضعة لسيطرة الجماعات والكتائب، التي تسببت في انهيار الاقتصاد الليبي، وأن بعض الدول تدعمها، وكأنها لا تعرف حقيقة الأمور.

وأشار إلى أن بعض الدول، التي تتحدث عن عسكرة الدولة، لا تدرك حقيقة الأمور، خاصة أن عمليات الجيش بعيدة عن هذا الهدف، وأن الدولة المدنية تحتاج إلى جيش قوي يحميها.

وفي وقت سابق، أعلن مدير إعلام الجيش الوطني الليبي، شرقي البلاد، خليفة العبيدي، عن تواصل عناصر مسلحة في العاصمة طرابلس، غربي البلاد، مع الجيش وإبلاغه بقرارها التخلي عن السلاح، فيما تستمر المعارك مع جيش حكومة الوفاق الوطني للسيطرة على طرابلس.

وكتب العبيدي، على صفحته بموقع "فيسبوك"، إن "مجموعات كبيرة من الشباب الذين كانوا منضمين للميليشيات المسلحة في المنطقة الغربية، فتحوا قنوات اتصال مع الجيش تلبية لنداء القائد العام من خلال إلقائهم لسلاحهم والتزامهم لبيوتهم، وهم بالتالي وفقا للأوامر العسكرية آمنون".

وأعلنت القيادة العامة للجيش الليبي، بقيادة المشير خليفة حفتر، الخميس قبل الماضي، إطلاق عملية للقضاء على الإرهاب في العاصمة طرابلس، والتي تتواجد بها حكومة الوفاق المعترف بها دوليا برئاسة فائز السراج، ودعا الأخير قواته لمواجهة تحركات قوات حفتر بالقوة، متهما إياه بالانقلاب على الاتفاق السياسي للعام 2015.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة مانشستر سيتي وبرايتون (3-0) في الدوري الإنجليزي (لحظة بلحظة) | جوووووووووووووول فودين