اعلان
اعلان

مقبرة فريدة للقاضي النبيل.. "خوي" تحتفظ بألوانها ونقوشها كما لو كانت مطلية اليوم.. سر ظهور "بصمات يد" المصري القديم بعد 4500 عام.. تفاصيل الاكتشاف الأثري الجديد بمنطقة جنوب سقارة

اكتشاف اثري جديد

مقبرة فريدة للقاضي النبيل.. "خوي" تحتفظ بألوانها ونقوشها كما لو كانت مطلية اليوم.. سر ظهور "بصمات يد" المصري القديم بعد 4500 عام.. ممرات ومخازن ومقصورة قرابين وتصميم يشبه الأهرامات

أعلن الدكتور مصطفى وزيري، أمين عام المجلس الأعلى للآثار، خلال مؤتمر صحفي أقيم اليوم السبت بمنطقة سقارة، عن اكتشاف مقبرة جديدة باسم "خوي"، الجميلة والفريدة من نوعها، وتمتاز باحتفاظها بالألوان والنقوش كما لو كانت مطلية اليوم، رغم أن عمرها 4500 عام.

أقرا أيضا.. تفسير الأحلام.. رؤية يوم القيامة في المنام

وتجسد النقوش بالمقبرة القرابين التي قدمها قدماء المصريين، ومن أهم ما بها أن المصري القديم أثناء تلوينها سند يده وظهرت بصمات يده.

ويرجع اسم "خوى" لرجل كان يشغل منصب النبيل أو القاضي لدى الملك "جدكارع" بجنوب سقارة ، فى أواخر عصر الأسرة الخامسة من الدولة القديمة، وتشبه الأهرامات، حيث بها ممرات ومخازن تعود إلى الأسرة الخامسة، وتتكون المقبرة من بناء علوى عبارة عن مقصورة قرابين شيدت على شكل حرف L. 

اقرأ أيضا.. وزير الآثار وسفيرة بلجيكا يتفقدان مقبرة خوي بسقارة بصحبة الفنانة يسرا

تم انتزاع المقصورة خلال العصور المصرية القديمة وأعيد استخدامها فى أماكن أخرى، حيث لم تعثر البعثة سوى على بقايا الجدران السفلية والتى شيدت من الحجر الجيرى الأبيض.

اقرأ أيضا.. لأول مرة.. الفريق عبد الفتاح برهان يلتقى بالمعتصمين في الخرطوم

ويوجد بالجدار الشمالي من المقبرة مدخل البناء السفلى للمقبرة والذي يحاكي تصميمه أهرامات الأسرة الخامسة، وهو التصميم الذي يتم الكشف عنه لأول مرة داخل مقابر للأفراد وليس ملوك تلك الفترة. 

يبدأ هذا الجزء من المقبرة بممر هابط يؤدى إلى ردهة صغيرة ومنها إلى حجرة أمامية منقوشة عليها مناظر تصور صاحب المقبرة جالسا أمام مائدة القرابين، وكذلك على قائمة قرابين ومنظر لواجهة القصر.

تحتوى المقبرة على حجرة ثانية غير منقوشة استخدمت كحجرة للدفن بها بقايا تابوت من الحجر الجيري الأبيض مهشم تماما، إلا أن البعثة تمكنت من الكشف عن البقايا الآدمية لـ"خوي" بين الأحجار، والذي وجد عليها بقايا الزيوت ومادة الراتنج التي كان يستخدمها المصري القديم في التحنيط.

اقرأ أيضا.. بعد مبادرة التصدي للركوب بدون تذكرة.. 8 ملايين جنيه زيادة بإيرادات السكك الحديد في أسبوع

ويُعد هذا الكشف استكمالا لإظهار أهمية فترة الملك جدكارع بصفة خاصة ونهاية الأسرة الخامسة بصفة عامة، حيث نجحت البعثة أيضا خلال موسم حفائرها الماضي في الكشف عن اسم زوجة الملك لأول مرة، والتي كانت تدعى الملكة "ست إيب حور"، محفورا على عامود من الجرانيت كان ملقاه بالجانب الجنوبي من معبدها.

وحضرت الفنانة "يسرا" مراسم تفقد مقبرة خوى أحد النبلاء فى مصر القديمة، مع الدكتور خالد العنانى وزير الآثار، وقالت مازحة: "وأنا ماشية فى سقارة لقيت 3 اكتشافات"، على غرار أغنيتها الشهيرة "3 دقات".

وكانت البعثة المصرية برئاسة الدكتور محمد مجاهد، قد نجحت فى الكشف عن المقبرة، أثناء أعمال الحفائر والتسجيل العلمى للمجموعة الهرمية للملك جدكارع من الأسرة الخامسة بجنوب سقارة، كما ستتضمن الجولة أيضاً زيارة إلى المقابر الفارسية ومقبرة نفر (المغلقتين).

وقال العناني، إن الوزارة وجهت الدعوى إلى عدد من السفراء لحضور الاكتشاف، وحضر 54 سفيرا وزوجاتهم، لافتا إلى أنه في الأيام القادمة سيصطحب معه سفراء الدول إلى أماكن أخرى حتى يتعرفوا عليها.

اقرأ أيضا.. "ثمن الشهامة".. حكاية "عم هاني" فقد بصره لجرأته على مروجي "السموم".. أبلغ عن "دواليب" المخدرات في حلوان فعاقبه التجار بفقء عينه

وقال الدكتور مصطفى وزيري، أمين عام المجلس الأعلى للآثار، إنه كما وعد وزير الآثار بأن يكون عام ٢٠١٩ عام الاكتشافات الأثرية، يشهد اليوم تفاصيل مقبرة جديدة في منطقة سقارة، لبعثة مصرية برئاسة محمد مجاهد بدأ العمل بها ٢٧ فبراير ومازال العمل جاريا.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً