اعلان

مصطفى وزيري عن مقبرة "خوي": عمرها 4500 عام وتتميز بجودة الألوان والنقوش

قال الدكتور مصطفى وزيري، أمين عام المجلس الأعلى للآثار، إن مقبرة "خوي" لصاحبها "النبيل أو القاضي"، لدى ملوك الأسرة الخامسة قديمًا، تعد الجميلة والفريدة في هذه المنطقة، حيث تتميز بجودة الألوان والنقوش، كما لو كانت مدهونة بالأمس، رغم أن عمرها ٤٥٠٠ عام.

اقرأ أيضًا.. وزير الآثار يصطحب 54 سفيرًا وزوجاتهم في جولة لتفقد مقبرة "خوي" المكتشفة حديثا (فيديو)

وأضاف وزيري، في لقاء عبر فضائية "إكسترا نيوز"، على هامش الكشف عن مقبرة "خوي"، أن المقبرة تشبه الأهرامات، لاحتوائها على ممرات ومخازن وتعود إلى الأسرة الخامسة، مشيرًا إلى أن النقوش بالمقبرة تجسد القرابين التي قدمها قدماء المصريين ومن أهم ما بها أن المصري القديم أثناء تلوينها سند يده وظهرت بصمات يده.

وعلى غرار ما وعد أمين عام المجلس الأعلى للآثار، لوزير الآثار، بأن يكون عام ٢٠١٩ عام الاكتشافات الأثرية، شهد اليوم، تفاصيل المقبرة الجديدة في منطقة سقارة، لبعثة مصرية برئاسة محمد مجاهد بدأ العمل بها ٢٧ فبراير ومازال العمل جاريا.

جاء ذلك خلال جولة الدكتور خالد العناني وزير الآثار، لزيارة عدد من المقابر في منطقة سقارة، على رأسها مقبرة "خوي"، من الأسرة الخامسة، والتى تم إعلان اكتشافها الأسبوع الماضي، وتتفرد بنقوشها وألوانها، كما تتضمن الجولة أيضًا زيارة إلى المقابر الفارسية ومقبرة نفر (المغلقتين).

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة ريال مدريد و بايرن ميونخ (0-0) في دوري أبطال أوروبا (لحظة بلحظة) خطيرة من مدريد