جوميا:27 مليون مستخدم للهواتف الذكية في مصر..و85 دولار متوسط سعرها بالسوق

أهل مصر

04:25 م

السبت 13/أبريل/2019

جوميا:27 مليون مستخدم للهواتف الذكية في مصر..و85 دولار متوسط سعرها بالسوق
حجم الخط A- A+

يبلغ عدد سكان مصر حاليا 100.3 مليون نسمة، بمتوسط أعمار 25 سنة، لذا فهي واحدة من أكثر الأسواق تطوراً وتنوعاً في الشرق الأوسط، تتحكم فيه الاستثمارات الأجنبية يؤول إلى ناتج محلي إجمالي مستقر. حتى عام 2010، ظل الاقتصاد المصري في النمو بمتوسط 5 معدل في المائة ربع سنويًا بفضل العديد من الإصلاحات الاقتصادية التي جذبت الاستثمارات الأجنبية مما أدى إلى تحسن الحالة الاقتصادية والمستوى المعيشي لمعظم السكان.

مع بداية عام 2019، أعلنت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات عن عزمها جذب الاستثمارات الأجنبية عن طريق الشركات العالمية لفتح مراكز في مصر، كخطوة لزيادة المنافسة وتحسين جودة الخدمات المُقدمة وزيادة الصادرات بقطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات .(ICT) وسيستمر الاقتصاد المصري بتجاوز معدلات النمو بالمنطقة في 2019-2020، لبلوغ معدل نمو إجمالي الناتج المحلي الحقيقي أكثر من %5.0، لذا فإن التوقعات الاقتصادية في مصر على المدى المتوسط إيجابية نسبياً، مع ذلك قد يظل النمو قيد الاحتمال في السنوات المقبلة، ولكن الاستثمارات هي المُحرك الرئيسي للنمو على المدى القريب مع التوسع التدريجي بنسبة الصادرات.

ويُعد انخفاض مستوى الأجور مُقارنة بالمقاييس العالمية أحد أهم النقاط التي تميز الاقتصاد المصري وتشجع المستثمرين الأجانب، بالإضافة إلى الكثافة السكانية العالية التي جعلت من مصر السوق الأكبر في المنطقة العربية، مع إمكانات عالية لظهور القطاعات المستجدة ونجاحها، كما يسهم استقرار ظروف الاقتصاد الكلي في جذب المستثمرين الجدد بمعدل متزايد. ويزداد مُعدل نمو القطاع الخاص في مصر بشكل مُضاعف، حيث أظهرت الدراسات أن 2.4% هو مُعدل النمو المتوقع لعام 2019، وذلك بالمقارنة مع نسبة 1.1% لعام 2018.

إن اقتصاد قطاع الاتصالات المحمولة هو أحد أقوى القطاعات في البلاد، حيث يساهم بنسبة 6.5% في إجمالي الناتج المحلي، كما يمثل مُعدل الاشتراك الحالي لخدمات المحمول 93%، وهو ما يعني أن 93.48 مليون مصري يمتلكون أجهزة محمولة، وبالتالي، يبلغ معدل انتشار الإنترنت في مصر إلى 49% من إجمالي عدد السكان، أي اتصال 49.23 مليون شخص الآن بالإنترنت.

ويوجد سياستين تمكين رئيسيتين لدعم استمرار نمو النظام الإيكولوجي للاتصالات المتنقلة، وهما تطبيق الإطار المناسب للإدارة والإصلاح الضريبي لتحسين قابلية تنظيم تكنولوجيا الهواتف المحمولة للمستهلكين، خاصة في القطاعات ذات الدخل المنخفض.

- اتجاهات أسواق الهواتف المحمولة العصرية ..الهواتف الذكية كوسيلة للتطور التكنولوجي العالمي

مع تطور التكنولوجيا، أصبحت الهواتف الذكية جزءً أساسيًا من الحياة اليومية، حيث وصل عدد مستخدمي الإنترنت بحلول عام 2018 إلى 4 مليار شخص، والسبب الرئيسي لهذا النمو هو وضع خطة لتوفير الهواتف الذكية وخدمات الإنترنت بتكلفة أقل.بدأ تطور الهواتف المحمولة عام 2005، بينما وصل عدد مقتني الهواتف المحمولة للمرة الأولى إلى 200 مليون شخص عام 2017، وبذلك يمتلك ثلثي سكان العالم الآن هواتف محمولة.

بحلول عام 2018، بلغ العدد العالمي لمستخدمي الهواتف المحمولة 5.135 مليار شخص، أي ما يصل إلى 4% بمعدل سنوي، مما يعني أن أكثر من ثلثي سكان العالم لديهم الآن هواتف محمولة، بينما يستخدم معظمهم الهواتف الذكية، علاوة على ذلك، بلغ عدد مستخدمي الإنترنت عام 2018 4.021 مليار شخص.

ويقضي المُستخدم العادي حوالي 6 ساعات يوميًا في استخدام أجهزة وخدمات الإنترنت – وهو ما يمثل ثلث عدد ساعات الاستيقاظ. في مصر، تعمل الهواتف الذكية الآن على تسهيل الأنشطة الرئيسية باستخدام الإنترنت، بما في ذلك عمليات الشراء ودفع الفواتير والدراسة وغيرها من الأمور، ويبلغ عدد مستخدمي الهواتف الذكية حاليًا 27 مليون شخص، وهو ما يمثل حصة كبيرة حركة الاتصالات عبر الإنترنت.

وهو ما يمثل حصة كبيرة من حركة المرور على شبكة الإنترنت. بلغ متوسط سعر الهواتف الذكية في مصر 85 دولارًا في عام 2018. هذا من متوسط 124 دولارًا أمريكيًا في عام 2016،و212 دولارًا أمريكيًا في عام 2014، مسجلاً انخفاضًا حادًا بنسبة تزيد عن 50٪ على مر السنين. أفضل ماركات الهواتف المحمولة على جوميا في 2018 كانت شاومي و انفينكس ،
سامسونج،تكنو،هواوي.

تأتي مبيعات جوميا للهواتف المحمولة من (حسب المناطق) وسط البلد، هليوبوليس والقاهرة الجديدة. ففي عام ٢٠١٨ يدخل 52% من مستهلكي موقع جوميا على الهواتف المحمولة باستخدام محرك بحث Chrome، بينما يستخدم 23% محرك بحث أندرويد WebView، ويستخدم 8% مُحرك بحث Safari للايفون، ويستخدم 17% طرقًا أخرى للدخول على الموقع.

وتأتي حركة المرور الأكبر على منصة جوميا باستخدام الإنترنت على الهواتف المحمولة مع نسبة 45%، حيث يفضل 34% استخدام تطبيق الموبايل ويستخدم 21% الكمبيوتر الشخصي العادي. ويفضل 85% من العملاء الدفع كاش عند الاستلام و15% فقط يفضلون الدفع عن طريق بطاقة الائتمان.

تطبيق Jumia One هو تطبيق شامل يوفر توزيع وتوفير دفع جميع خدمات Jumia الرقمية يمكن من خلاله
إعادة شحن الرصيد لجميع شبكات الهواتف المحمولة ودفع فاتورة الإنترنت وفواتير الغاز والكهرباء وأيضا يمكن التبرع من خلاله لمؤسسات التبرع.


الإنترنت مهد الطريق لظهور ظاهرة جديدة؛ اكتسبت وسائل التواصل الاجتماعي شعبية واسعة في السنوات الأخيرة، بسبب تأثيرها على المستهلكين، يزداد عدد مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي بسرعة، حيث يبلغ عددهم حاليًا 40 مليونًا ومعدل انتشار 40٪. هناك عاملان يساهمان في تطور الأجهزة المحمولة، بما في ذلك التطور السريع للتكنولوجيا وزيادة انتشار تغطية الإنترنت عبر الهاتف المحمول. وفي عام 2012، تمت تغطية 90 في المائة من سكان البلاد بخدمة 3G.

و اليوم الموبايل برودباند (برودباند(“نوع من الاتصال بالإنترنت يسمح بإرسال أو استقبال معلومات كثيرة بسرعة كبيرة") هو 3.7 لكل 100 نسمة.

موضوعات متعلقة