اعلان
اعلان

خبير يوضح لـ"أهل مصر" تأثير إقرار التشريعات الجديدة على حركة الاستثمار

كتب : مي طارق

كشف السفير جمال بيومي رئيس اتحاد المستثمرين العرب أن التشريعات الجديدة التي تم اقرارها الفترة الماضية أثرت بشكل كبير على حركة الاستثمارات بمصر موضحاً أن الحكومة بذلت جهوداً واسعة مؤخراً لتطويرالقوانين الاقتصادية التي يتم تسخيرها لخدمة المستثمر وتقديم التسهيلات المختلفة لاقامة المشروعات .

وأضاف بيومي في تصريحات خاصة لـ"أهل مصر" أن الرأي العام يفضل أن تستثمر الحكومة بنفسها لأنه ضد الاستثمار الخارجي المتمثل في حصول رجال الأعمال على أراضي وتسهيلات استثمارية واجراءات ميسرة لتدشين مشروعاتهم أو بحجة الخصخصة وهو مايوضح المفهوم الخاطئ عن الاستثمار الخارجي.

اقرأ أيضاً..توقعات باستقرار مؤشري الـ30 والـ70 في أولى جلسات الأسبوع

وقال بيومي أن معدلات تنفيذ المشروعات القومية في مصر تحسنت عما قبل وذلك برعاية رئيس الجمهورية مؤكداً أنها أحدثت طفرة كبيرة في دعم الناتج المحلي مما أتاح مناخ ملائم لاقامة المشروعات الاستثمارية في مختلف المجالات وهو مايزيد من طموح الحكومة لتنمية تلك المعدلات لأكثر من هذا فيما بعد.

وأشار بيومي إلى أن هناك شكوي مستمرة من انخفاض نسبة التجارة البينية التي تقدر بـ15% من إجمالى التجارة العربية، وذلك نتيجة لأن الوطن العربي يستورد 70% من السلع والبضائع التي يحتاج إليها من الخارج.

اقرأ أيضاً..متحدث الكهرباء: 628 ألفًا عدد الممارسات المستخدمة بجميع المحافظات 

وتابع بيومي أن هناك 3 بنود بانتاج الدول العربية ويشمل البند الأول عدم انتاج الآلات والمعدات التى نحتاجها في تنفيذ المشروعات والبند الثاني عدم تصنيع وسائل نقل ومواصلات من السيارات والطائرات والبند الثالث يتضمن عدم انتاج الغذاء خاصة أن أكثر من 50% من غذاء العالم العربي مستورد، وتستحوذ مصر على 20% من حجم التبادل التجاري العربي وتستحوذ الأردن على 40% وتستحوذ لبنان على 50% من التجارة العربية.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً