اعلان
اعلان

"صندوق النقد" يحذر من تباطؤ أكبر من المتوقع في الصين

كتب : أهل مصر

حذر مسؤول بارز في صندوق النقد الدولي، من أن تباطؤاً أكبر من المتوقع في اقتصاد الصين هو أحد المخاطر الرئيسية على النمو العالمي.

وجاءت تعليقات ميتسوهيرو فوروساوا، نائب المدير التنفيذي لصندوق النقد، بينما يتجمع وزراء مالية مجموعة العشرين لمناقشة توقعات قاتمة للاقتصاد العالمي.

وقال فوروساوا إن التباطؤ في الصين معتدل حتى الآن، وإن بكين لديها الأدوات اللازمة لدعم النمو، ما يساعد في إبقاء آسيا محركاً رئيسياً للاقتصاد العالمي.

اقرأ أيضاً..توقعات باستقرار مؤشري الـ30 والـ70 في أولى جلسات الأسبوع

لكنه حذر من أن حالة عدم اليقين التي تحيط بآفاق النمو في الصين هي أحد المخاطر على الاقتصاد العالمي، إضافة إلى التداعيات المحتملة على الأسواق إذا اتخذت محادثات التجارة بين الولايات المتحدة والصين منعطفاً غير متوقع نحو الأسوأ.

وقال فوروساوا: «إذا تباطأ اقتصاد الصين بوتيرة أكبر من المتوقع فإن ذلك سيكون أيضاً خطراً على الاقتصاد العالمي».

من جهة أخرى، انتعشت صادرات الصين في مارس لكن الواردات انكمشت للشهر الرابع على التوالي وبوتيرة أشد، ما يرسم صورة متباينة للاقتصاد، فيما وصلت المحادثات التجارية مع الولايات المتحدة إلى محطتها الأخيرة.

وأظهرت بيانات الجمارك أن صادرات مارس ارتفعت بواقع 14.2 في المئة مقارنة مع الفترة نفسها قبل عام، وهو أقوى نمو تشهده في خمسة أشهر. وكان خبراء اقتصاديون توقعوا زيادة الصادرات بنسبة 7.3 في المئة بعد تراجعها بواقع 20.8%في فبراير.

وتراجعت الواردات 7.6 في المئة على أساس سنوي، عند مستوى أسوأ من توقعات المحللين الذين تنبأوا بانخفاض نسبته 1.3 في المئة. كما أن الانخفاض في مارس زادت وتيرته مقارنة مع الهبوط المسجل في فبراير البالغة نسبته 5.2 في المئة.

وبهذا يصبح الفائض التجاري للبلاد 32.64 مليار دولار لذلك الشهر، وفقاً لحسابات رويترز التي استندت إلى بيانات رسمية، وهو أكبر بكثير من الفائض المتوقع وهو 7.05 مليار دولار.

وارتفع الفائض التجاري للصين مع الولايات المتحدة، وهو مصدر رئيسي للإحباط في واشنطن، نحو 40% في مارس مقارنة مع فبراير إلى 20.5 مليار دولار وبلغ 62.66 مليار دولار في الربع الأول من العام.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
أمريكا "غيرت موقفها" من اجتياح رفح.. كواليس مباحثات غالانت مع مسؤولي البيت الأبيض