اعلان

دفتر أحوال المحاكم: محاكمة مرسى و23 آخرين بـ "التخابر مع حماس" والمتهمين بمحاولة اغتيال النائب العام

تشهد محاكم القاهرة والجيزة، اليوم الأحد، العديد من الجلسات الهامة، ومنها: المحكمة العسكرية تحاكم المتهمين بمحاولة اغتيال النائب العام المساعد، إعادة محاكمة مرسى و23 آخرين بـ "التخابر مع حماس"، جنايات القاهرة تحاكم 6 متهمين بتهمة الاتجار بالبشر بالأزبكية، استكمال محاكمة وزير الزراعة الأسبق بقضية الكسب غير المشروع.

إعادة محاكمة مرسى و23 آخرين بـ"التخابر مع حماس"

تواصل الدائرة 11 إرهاب بمحكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بمجمع محاكم طرة، محاكمة الرئيس المعزول محمد مرسى و23 متهمًا من قيادات وعناصر جماعة الإخوان، فى قضية اتهامهم بارتكاب جرائم التخابر مع منظمات وجهات أجنبية خارج البلاد، وإفشاء أسرار الأمن القومي، والتنسيق مع تنظيمات العنف المسلح داخل مصر وخارجها بقصد الإعداد لعمليات إرهابية داخل الأراضى المصرية، والمعروفة بالتخابر مع حماس.

اقرأ أيضا: اليوم.. الحكم على عروس الخصوص وعشيقها فى اتهامهما بقتل زوجها

تعقد الجلسة برئاسة المستشار محمد شيرين فهمي، وعضوية المستشارين عصام أبو العلا وحسن السايس، وسكرتارية حمدى الشناوي.

اقرأ أيضا: جنايات القاهرة تحاكم 6 متهمين بتهمة الاتجار بالبشر فى الأزبكية.. اليوم

وكانت النيابة العامة قد أسندت إلى المتهمين تهم التخابر مع منظمات أجنبية خارج البلاد؛ بغية ارتكاب أعمال إرهابية داخل البلاد، وإفشاء أسرار الدفاع عن البلاد لدولة أجنبية ومن يعملون لمصلحتها، وتمويل الإرهاب، والتدريب العسكرى لتحقيق أغراض التنظيم الدولى للإخوان، وارتكاب أفعال تؤدى إلى المساس باستقلال البلاد ووحدتها وسلامة أراضيها.

اقرأ أيضا: ضحايا الأسفلت فى زيادة.. مصرع وإصابة 32 شخصًا بينهم رجل وأبنائه خلال 24 ساعة

وأظهرت التحقيقات أن المتهمين اتحدوا مع عناصر أخرى تابعة للجماعات التكفيرية المتواجدة بسيناء، لتنفيذ ما تم التدريب عليه، وتأهيل عناصر أخرى من الجماعة إعلاميا بتلقى دورات خارج البلاد فى كيفية إطلاق الشائعات وتوجيه الرأى العام لخدمة أغراض التنظيم الدولى للإخوان، وفتح قنوات اتصال مع الغرب عن طريق دولتى قطر وتركيا.

اقرأ أيضا .. اليوم.. محاكمة المعزول و23 آخرين فى قضية "التخابر مع حماس"

المحكمة العسكرية تحاكم المتهمين بمحاولة اغتيال النائب العام المساعد

تستكمل المحكمة العسكرية، المنعقدة بطرة، محاكمة 304 متهمين بمحاولة اغتيال المستشار زكريا بعد العزيز النائب العام المساعد، والمنتمين إلى حركة "حسم" الجناح المسلح لجماعة الإخوان.

اقرأ أيضا: الأموال العامة تطيح بالمفسدين.. ضبط 3 قضايا بلغت التعاملات المالية فيها نحو 30 مليون جنيه (فيديو)

وتضم قائمة المتهمين محمد على بشر، عضو مكتب إرشاد الإخوان، وقيادات أخرى بالجماعة، ونسبت تحقيقات نيابة أمن الدولة العليا لحركة "حسم" ارتكاب 17 واقعة إرهابية استهدفت قتل ضباط جيش وشرطة ورجال دين ورجال قضاء ونيابة عامة، وتشير إلى أن مسئول غرفة العمليات المركزية للحركة ويدعى أحمد محمد عبد الحفيظ، هارب إلى تركيا، ويعاونه عدد من أفراد جماعة الإخوان من بينهم على بطيخ، ومجدى شلش، ومحمد أحمد عبد الهادي.

جنايات القاهرة تحاكم 6 متهمين بتهمة الاتجار بالبشر بالأزبكية

تواصل محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بالتجمع الخامس، محاكمة 6 متهمين بالاتجار بالبشر بالأزبكية. تعقد الجلسة برئاسة المستشار السيد البدوي، وعضوية المستشارين محمد أحمد الجندى وعلى مختار على، وأمانة سر محمد فريد وأيمن عبد اللطيف وأحمد صابر.

اقرأ أيضا: 20 أبريل.. بدء محاكمة مدير إدارة التنظيم بحى السلام بتهمة الرشوة

وكشف أمر الإحالة الصادر من نيابة شمال القاهرة الكلية برئاسة المستشار حاتم فاضل المحامى العام الأول، فى القضية رقم 17921 / 178 لسنة 2018 جنايات الأزبكية، أن المتهمين "حماده رشاد، ومصطفى عبد الرحمن، ومحمد أحمد، ومحمد عبد البديع، ومحمود خالد، وسعيد محمد"، فى غضون عام 2018 بدائرة قسم الأزبكية، قام المتهمون جميعا بالانضمام لجماعة إجرامية منظمة لأغراض الاتجار فى البشر، تستهدف ارتكاب نقل وزراعة الأعضاء البشرية، والتى أسسها وأدارها المتهم الأول وآخر مجهول متعاملين فى أشخاص طبيعيين بمختلف الصور، بأن ارتكبوا سلوك الاستقبال للمجنى عليهم "أحمد محمد، ومحمد صلاح الدين، ورضا كرم، وعلى وحيد"، وكان ذلك باستغلال حاجتهم المالية بغرض استئصال عضو الكلى لديهم لزراعتها لأشخاص مجهولين بالمخالفة للقواعد والأصول الطبية، وهو ما ترتب عليه إصابة المجنى عليه "أحمد محمد" وقد ارتبطت تلك الجريمة بجرائم زراعة الأعضاء.

اقرأ أيضا: إحالة دعوى إلغاء قرار "الأعلى للإعلام" بحجب موقع المشهد للدائرة الثانية للاختصاص

كما اشترك المتهمان الثانى والثالث بطريقى الاتفاق والمساعدة مع المتهم الأول وآخر مجهول فى ارتكاب الجريمة، بأن اتفقا معهم على ارتكابها واحضرا واستقطبا المجنى عليه احمد محمد عقب لجوئهما إلى أساليبهما المستخدمة فى إتمام جرائمهما ودسا للمجنى عليه لحظة ضعف مادة مخدرة فى مشروبه فقاموا باكراه على التوقيع على سندات "إيصالات أمانة"، لإتمام تلك الجراحة فقاموا وبتجهيز المجنى عليه وإجراء التحاليل والإشاعات الطبية اللازمة له وعقب ذلك تم إجراء عملية نقل وزراعة الكلى اليمنى للمريض مع علمهم جميعا بعدم مشروعية إجراءها عن طريق وسيط وهو المتهم السادس.

اقرأ أيضا .. "العسكرية" تحاكم متهمين بمحاولة اغتيال النائب العام المساعد.. اليوم

استكمال محاكمة وزير الزراعة الأسبق بقضية الكسب غير المشروع

تستكمل محكمة جنايات القاهرة المنعقدة بالعباسية، محاكمة "صلاح الدين هلال" وزير الزراعة الأسبق بتهمة الكسب غير المشروع. تعقد الجلسة برئاسة المستشار مجدى عبدالبارى وعضوية المستشارين محمد عبد الحكيم رضوان ومحمد الأمير أبو كريشة.

اقرأ أيضا: تجديد حبس المتهمين فى حادث قطار محطة مصر 15 يومًا

كان جهاز الكسب غير المشروع برئاسة المستشار عادل السعيد قد أنهى تحقيقاته فى قضية اتهام الوزير الأسبق، إلا أنه لا وجه لإقامة الدعوى إلا أن النائب العام قد رفض هذا القرار وطعن عليه أمام محكمة جنايات القاهرة، برئاسة المستشار محمد مصطفى الفقى الذى قرر إحالة القضية إلى رئيس محكمة استئناف القاهرة لتحديد جلسة أمام دائرة الجنايات للبدء فى المحاكمة بتهمة الكسب غير المشروع.

اقرأ أيضا: تأجيل محاكمة 43 متهمًا بـ"حادث الواحات" عسكريًا لـ4 مايو

كما أوضحت التحقيقات أن الأموال والمنقولات موضوع الرشوة التى أضيفت إلى الذمة المالية للمتهم طلب وأخذ رشوة عضوية كاملة لنفسه ولأفراد أسرته بالنادى الأهلى بلغت إجمالى قيمتها 120 ألف جنيه، سدد المتهم صلاح الدين هلال من قيمتها مبلغ 50 ألف جنيه، كما طلب وأخذ رشوة ملابس من الشركة المصرية الأوروبية للمعارض والتجارة ايجو وضبط منها جزء بحوزته وبلغت قيمتها 179093 جنيها سدد من قيمتها 5304٫90 جنيه، كما طلب ملابس أخرى من شركة بايمن بفندق فور سيزون وطلب وأخذ رشوة هاتف محمول هو واوى وآخر إيفون 6 كما طلب وأخذ رشوة إفطار له ولعشرين فرداً من أفراد أسرته بفندق كمبنسكى بالقاهرة بمبلغ 14809٫4 جنيه وبلغت قيمة العطايا التى طلبها وأخذها المتهم كرشوة 403542 جنيها.

النظر فى محاكمة 6 متهمين لحيازة أسلحة نارية وحشيش

تواصل محكمة شمال القاهرة المنعقدة بمجمع محاكم جنوب القاهرة بالسيدة زينب، محاكمة كل من "ياسر. ع 41 سنة" و"محمد. ر 32 سنة" و"حنان. س 24 سنة" و"وفاء. ع 20 سنة" و"أسماء. ر 22 سنة" و"آية. س 25 سنة" فى اتهامهم بإحراز سلاح نارى و3 طلقات خرطوش وكمية من جوهر الحشيش. تعقد الجلسة برئاسة المستشار عصام فريد وعضوية المستشارين عادل بديع فلتس وإيهاب أحمد الجنزورى وسكرتارية هانى شحاتة حسن ووائل فراج عشماوي.

اقرأ أيضا: ضبط تشكيل خطف الهواتف المحمولة بعد مطاردة أمنية بالقليوبية

جاء فى أمر الإحالة أن المتهمين الأول والثانى حازا سلاحا نارية غير مششخن فرد خرطوش و3 طلقات لنفس العيار وأحرزا الحشيش بغرض الاتجار، وكان النقيب باسم عيد أثناء مروره بدائرة القسم تقابل مع أحد المصادر السرية وأخبره بتواجد المتهمين على أحد المقاهى وأن أحد المتهمين يحمل تحت طيات ملابسه سلاحا ناريا فتوجه إلى مكان تواجدهما ورأى أحدهما يظهر من تحت طيات ملابسه فرد خرطوش ذو مقبض خشبى وبتفتيشهما عثر بحوزتهما على 19 قطعة من مخدر الحشيش بالإضافة إلى السلاح النارى فرد خرطوش صناعة محلية.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً