اعلان
اعلان

هل لله عتقاء من النار في كل ليلة من رمضان وماذا عن باقي أيام السنة؟

يتداول عدد كبير من الوعاظ أحاديث حول شهر رمضان المبارك، ومن هذه الأحاديث ما يتناقض مع آيات في القرآن الكريم أو أحاديث ثبت صحتها وفي بعض الأحيان مع ما درجت عليه الأمور من العقل والمنطق، ومن هذه الأحاديث القول المنسوب للنبى صلى الله عليه وسلم «إذا كان أول ليلة من شهر رمضان صفدت الشياطين ومردة الجن وغلقت أبواب النار فلم يفتح منها باب وفتحت أبواب الجنة فلم يغلق منها باب وينادي مناد يا باغي الخير أقبل ويا باغي الشر أقصر ولله عتقاء من النار وذلك كل ليلة». [أخرجه الترمذي (682)، وابن ماجه (1642)، والحاكم (1/421)، والبيهقي (4/303)، وابن خزيمة (3/188)، وابن حبان (3426)، والبيهقي في الشعب (3/301) 

اقرأ أيضا : صحة حديث ما يعلم العباد ما رمضان حديث مشهور هذه علل أسانيدهعلل الإسناد في حديث صفدت الشياطين

جميعهم من طريق: أبي كريب محمد بن العلاء بن كريب، عن أبي بكر بن عياش عن الأعمش عن أبي صالح عن أبي هريرة به. وهذا الحديث معلول كما ذكر الترمذي فقال: "حديث غريب لا نعرفه من رواية أبي بكر بن عياش عن الأعمش عن أبي صالح عن أبي هريرة إلا من حديث أبي بكر". وقد اختلف فيه على الأعمش اختلافاً كثيراً، لذلك فالحديث مضطرب الإسناد.

الحديث الصحيح الثابت إسناده بلفظ قريب

قال الشيخ المحدث عبد الله السعد: "وأصح ما في هذا الخبر الحديث المتقدم في الصحيحين من حديث أبي هريرة مرفوعاً: «إذا دخل شهر رمضان فتحت أبواب السماء، وغلقت أبواب جهنم، وسلسلت الشياطين» وليس فيه: «مردة الجن» ولا قوله: «ولله عتقاء من النار وذلك كل ليلة»".

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً