اعلان

هل يتأثر سعر البنزين المحلي بعد ارتفاعه بالسعودية؟.. خبراء يجيبون

البنزين المحلي

جاء إعلان شركة "أرامكو" السعودية عن ارتفاع أسعار البنزين في المملكة ليثير موجة من التساؤلات حول إمكانية تأثيره على مصر ورفع سعر البنزين المحلي هنا.

وأعلنت شركة أرامكو أن هذا التغيير يسري اعتبارا من بداية اليوم 14 ابريل ،مضيفة أن الاسعار المحلية للبنزين ترتفع وتنخفض وفقا للتغيرات في أسعار صادرات المملكة للأسواق العالمية.

ورفعت أرامكو السعر المحلي لبنزين 95 أوكتين ،الى 2.10 ريال للتو من 2.02 ريال في الربع الماضي ،وبنزين 91 اوكتين الى 1.44ريال من1.37 ريال .

اقرأ أيضاً...المالية تستضيف معرض التراث المصري والحرف اليدوية لأهالي المدن الحدودية

قال الدكتور محمد سعد الدين رئيس جمعيه مستثمري الغاز، والخبير البترولي إن مصر هو الدولية الوحيدة التي تقوم بدعم المنتجات البترولية خاصة أنه من الطبيعي في كل دول العالم أن كل فرد يحصل على خدمة مقابلها، موضحاً أنه من المفترض أنه إذا أرادت الدولة دعم المواطنين فيجب تقديم الدعم في صورة نقدية وليس عينية، لكي يسير الاقتصاد في الطريق الصحيح.

وكشف سعد الدين في تصريحاته أن من يستفيد بالدعم هم الأغنياء، وليس الفقراء في مصر، مشيراً إلى أن السعودية تسير في الاتجاه الصحيح الآن لأن كل فرد على قدر استهلاكه يأخذ حقه، وهو ماستحققه مصر في 2020 برفع الدعم عن كافة الخدمات .

وأضاف "سعد الدين" في تصريح خاص لـ" أهل مصر" نحن نسير على هذا النهج منذ 4 سنوات ، وليس من الآن ، حيث نستهدف توصيل فكرة "تعويم سعر السلع كاملةً" للمواطنين، لافتاً إلى أن هذا التعويم توجهه الحكومة في المسار الصحيح.

وأوضح سعد الدين أن قرار شركة أرامكو السعودية برفع أسعار البنزين ليس له أي علاقة بمصر، لأن هذا قرار داخلي في المملكة العربية السعودية، لايؤثر اطلاقاً على السوق المحلي بمصر مضيفاً أنه يؤثر علينا فقط إذا ارتفع سعر برميل البترول لأننا عند استيراده من الخارج سوف يرتفع سعر التكلفة.

اقرأ أيضاً...غير مستبعدين اختراقه مجددا..مصادر: ثلاثة سيناريوهات لعطل فيسبوك وانستجرام وواتساب حاليا

من جهته قال النائب "عاطف مخاليف "عضو لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب أن قيام شركه أرامكو برفع السعر المحلي لبنزين 95 اوكتين ليس له اَي تداعيات علي التعجيل برفع الدعم عن المحروقات في مصر، مشيرا الى ان هذا الارتفاع يؤثر فقط على المملكة العربية السعودية وليس له علاقة بسوق البترول في مصر ولا يمسه بأي صلة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة ليفربول و أتالانتا (1-0) في إياب ربع نهائي الدوري الأوروبي (لحظة بلحظة) | أليسون ينقذ ليفربول