اعلان

في شهر رمضان.. هل يعتق الله سبحانه وتعالى ألف شخص فقط من النار كل ليلة؟

شهر رمضان

تتداول وسائل الإعلام والوعاظ مع قدوم شهر رمضان أحاديث ترتبط بشهر رمضان، ومن هذه الأحاديث الحديث المنسوب للنبى صلى الله عليه وسلم وجاء فيه: إذا كان أول ليلة من شهر رمضان نظر الله إلى خلقه، وإذا نظر الله إلى عبد لم يعذبه أبداً، ولله في كل يوم ألف ألف عتيق من النار، فإذا كانت ليلة تسع وعشرين أعتق الله فيها مثل جميع ما أعتق في الشهر كله، وهذا الحديث قد يتنافى مع ما في التصور الإسلامي للمولى سبحانه وتعالى فلا يستقيم وفقا للعقيدة الإسلامية أن نقول أن الله سبحانه وتعالى سوف يعتق ألف شخص فقط من المسلمين في كل ليلة، ولله المثل الأعلى .

علل في سند حديث إذا كان أول ليلة من شهر رمضان نظر الله إلى خلقه

وعند تتبع رواية وسند الحديث نجد أن روايته جاءت عن طريق أبو بكر محمد بن عبد الباقي البزار ، أنبأنا أحمد بن محمد البزاز ، أنبأنا أبو عبد الله الحسين بن المظفر الهمداني ، أنبأنا أبو القاسم سعد بن عبد الله ، أنبأنا أبو منصور بن محمد الأصفهاني ، حدثنا حماد بن مدرك ، حدثنا عثمان بن عبد الله القرشي ، حدثنا مالك ، عن أبي الزناد ، عن الأعرج ، عن أبي هريرة ، قال ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إذا كان أول ليلة من شهر رمضان نظر الله إلى خلقه الصيام ، فإذا نظر الله إلى عبد لم يعذبه أبدا . ولله عز وجل في كل يوم ألف ألف عتيق من النار ، فإذا كان ليلة النصف من شهر رمضان أعتق الله فيها مثل جميع ما أعتق في الشهر كله ، وإذا كانت ليلة تسع وعشرين أعتق الله فيها مثل ما أعتق في الشهر كله ، وإذا كانت ليلة الفطر ارتجت الملائكة وتجلى الجبار جل جلاله مع أنه لا يصفه الواصفون فيقول للملائكة وهم في عيدهم من الغد يوحى إليهم : يا معشر الملائكة ، ما جزاء الأجير إذا وفى عمله ؟ فتقول الملائكة : يوفى أجره . فيقول الله تعالى : أشهدكم أني قد غفرت له .

وهذا الحديث بهذا النص وبهذه الرواية أدرجه ابن الجوزي ضمن الأحاديث الموضوعة، وذلك في مصنفه الموضوعات الكبرى لابن كتاب الصيام باب الغفران في أول ليلة من رمضان

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً