اعلان

ثلاثة أسباب أساسية لتراجع سوق الإنترنت لأول مرة

سوق الإنترنت

جاء فقدان سوق الإنترنت نحو 910 ألف مشتركاً خلال يناير الماضي ليثير أزمة حقيقية داخل قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات خاصة أنه أتى عكس خطة القطاع الطامحة لدعم التحول للمجتمع الرقمي والذي تعد شبكات الإنترنت هي العصب الرئيسي له فضلا عن السوق في حالة نمو مستمر طيلة الفترة الماضية بما يجعل الأمر حادث عكس الاتجاه. 

ففي الوقت الذي تعتبر فيه مصر أكبر دول المنطقة من حيث عدد مشتركي الإنترنت فإنه من غير المنطقي أن يفقد السوق قرابة 2% من عدد مشتركيه دون أسباب واضحة.

اقرأ أيضاً... خبير تمويل: تثبيت الأسعار أفضل من زيادة أجور العاملين بشركات قطاع الأعمال

وقال الدكتور حمدي الليثي نائب رئيس غرفة صناعة تكنولوجيا المعلومات وخبير الاتصالات أن تراجع عدد مشتركي الإنترنت هي ظاهرة سلبية لقطاع الاتصالات مشيرة إلى ارتباط حياة الناس اليومية بالشبكة العنكبوتية والتي صارت الهواء المتنفس سواء في العمل أو الترفيه أو التواصل الإجتماعي .

وأرجع الليثي في تصريحات خاصة لـ"أهل مصر" السبب في ذلك إلى عدة أسباب أولها تراجع وتأثر سوق الهاتف المحمول بالإجراءات السلبية على مدار آخر عامين وعلى رأسها قرار فرض رسوم تنمية على خطوط المحمول والتي بالنظر إلى عدد مشتركي المحمول منذ فرضها لوجدناه في تناقص مستمر حتى وقتنا حالياً موضحاً أن السوق فقد أكثر من 930 ألف مشتركاً للإنترنت عبر المحمول وهو عدد أكبر من الذي فقد بنحو 20 ألف مشتركاً.

اقرأ أيضاً...غير مستبعدين اختراقه مجددا..مصادر: ثلاثة سيناريوهات لعطل فيسبوك وانستجرام وواتساب حاليا

وتابع الليثي أن من كان يستخدم 3شرائح وشريحتين تقلص استخدامه لواحدة فقط في ضوء كثرة الرسوم والضرائب المفروضة علاوة على تشديد الجهات المنوطة من مرفق تنظيم الاتصالات في تسجيل بيانات المستخدمين مشدداً أن ارتفاع نسبة مستخدمي الإنترنت المنزلي تقابل خسارة مشتركي إنترنت المحمول والتي يجدها البعض توفيراً للنفقات خاصة أن الإنترنت المنزلي يستخدمه أكثر من فرد بسعر أقل وحجم بيانات أكبر.

وكشف تقرير وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الصادر عن مؤشرات قطاع الاتصالات عن ارتفاع أعداد مستخدمي شبكات الإنترنت لنحو 43.89 مليون مستخدم بنهاية يناير الماضي، بعد أن بلغ عددهم نحو 44.8 مليون مستخدم بنهاية ديسمبر الماضي بتراجع قدره 910 ألف مستخدم خلال شهر يناير.

حيث انخفض أعداد مستخدمي إنترنت الهاتف المحمول بمصر لـ34.13 مليون مستخدم وتراجع مستخدمي الانترنت من خلال الـ "يو اس بى مودم" لـ3.15 مليون مستخدم بينما نما عدد مستخدمي شبكات الإنترنت المنزلي فائق السرعة "ADSL" إلى 6.616 مليون مستخدم.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
كولر يفجر مفاجأة: مشاركة الشناوي وعاشور أمام مازيمبي واردة