دفتر أحوال المحاكم.. استكمال محاكمة 11 متهما بـ"أحداث كنيسة مارمينا بحلوان".. وعلاء وجمال مبارك في" التلاعب بالبورصة"

محمود طنطاوي

08:38 ص

الإثنين 15/أبريل/2019

دفتر أحوال المحاكم.. استكمال محاكمة 11 متهما بـأحداث كنيسة مارمينا بحلوان.. وعلاء وجمال مبارك في التلاعب بالبورصة
دفتر أحوال المحاكم
حجم الخط A- A+

تشغل أروقة محاكم القاهرة والجيزة اليوم الإثنين، العديد من الجلسات الهامة ومنها النظر في محاكمة متهمين بقتل مواطن لسرقته بالبدرشين، محاكمة علاء وجمال مبارك في " التلاعب بالبورصة"، واستكمال محاكمة 11 متهما بـ"أحداث كنيسة مارمينا بحلوان".


محاكمة علاء وجمال مبارك في " التلاعب بالبورصة"
تواصل محكمة جنايات القاهرة برئاسة المستشار محمد الفقي، محاكمة 9 متهمين في قضية التلاعب بالبورصة من بينهم جمال وعلاء مبارك.

تعقد الجلسة برئاسة المستشار محمد علي الفقي وعضوية المستشارين محمود يحيى رشدان، وعبد الله عبد العزيز سلام، والمستشار أسامة يوسف أبو شعيشع، وأمانة سر مجدي جبريل.

وكانت غرفة المشورة في 20 سبتمبر الماضي قررت برئاسة المستشار محمد الفقي قبول التظلم المقدم من علاء وجمال مبارك و5 متهمين آخرين على قرار حبسهم بقضية التلاعب في البورصة، وأخلت سبيلهم بكفالة مالية 100 ألف جنيه، وحددت جلسة 20 نوفمبر لنظر القضية موضوعًا.

كان النائب العام الأسبق المستشار عبد المجيد محمود، قد أحال المتهمين إلى محكمة جنايات القاهرة، لاتهامهم بالحصول على مليارين و51 مليونا و28 ألفا و648 جنيها بالمخالفة للقانون، وأسندت النيابة لأحد المتهمين الاشتراك بطريق الاتفاق والمساعدة مع موظفين عموميين في جريمة التربح والحصول لنفسه وشركاته بغير حق على مبالغ مالية مقدارها 493 مليونا و628 ألفا و646 جنيها، بأن اتفقوا فيما بينهم على بيع البنك الوطني لتحقيق مكاسب مالية لهم ولغيرهم ممن يرتبطون معهم بمصالح مشتركة، وتمكينه من الاستحواذ على حصة من أسهم البنك عن طريق إحدى الشركات بقبرص.

أسندت النيابة العامة إلى المتهم جمال مبارك اشتراكه بطريقة الاتفاق والمساعدة مع موظفين عموميين في جريمة التربح والحصول لنفسه وشركاته بغير حق على مبالغ مالية مقدارها 493 مليونًا و628 ألفًا و646 جنيهًا، بأن اتفقوا فيما بينهم على بيع البنك الوطني لتحقيق مكاسب مالية لهم ولغيرهم ممن يرتبطون معهم بمصالح مشتركة وتمكينه من الاستحواذ على حصة من أسهم البنك عن طريق إحدى الشركات بدولة قبرص.

استكمال محاكمة 11 متهما بـ"أحداث كنيسة مارمينا بحلوان"
تستكمل محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة في مجمع محاكم طرة، برئاسة المستشار محمد السعيد الشربينى، محاكمة 11 متهما في قضية "أحداث كنيسة مارمينا بحلوان".

تعقد الجلسة برئاسة المستشار شعبان الشامي وعضوية المستشارين ياسر الأحمداوي وأسامة عبد الظاهر وسكرتارية أحمد كمال وأحمد رضا.

كان النائب العام المستشار نبيل أحمد صادق أحال 11 متهما للمحاكمة الجنائية في قضية "كنيسة مارمينا بحلوان" لاتهامهم بتأسيس وتولى قيادة والانضمام لجماعة تكفيرية، وتمويل عناصرها وقتل 9 مسيحيين وفرد شرطة، والشروع في قتل آخرين ومقاومة رجال الشرطة بالقوة والعنف.

ووجهت النيابة العامة للمتهمين اتهامات بتأسيس وتولى قيادة جماعة إرهابية الغرض منها الدعوة إلى تعطيل أحكام الدستور والقوانين ومنع مؤسسات الدولة، والسلطات العامة من ممارسة أعمالها والاعتداء على الحرية الشخصية للمواطنين والإضرار بالوحدة الوطنية والسلام الاجتماعى، بان أسس وتولى قيادة جماعة تعتنق أفكار تنظيم داعش الإرهابي داخل البلاد، وتدعو لتكفير الحاكم وشرعية الخروج عليه، والاعتداء على أفراد القوات المسلحة والشرطة ومنشآتهما، واستباحة دماء المسيحيين ودور عباداتهم واستحلال أموالهم وممتلكاتهم، واستهداف المنشآت العامة، بغرض إسقاط الدولة والإخلال بالنظام العام وتعريض سلامة المجتمع وأمنه للخطر، وكان الإرهاب من الوسائل التي تستخدمها هذه الجماعة في تنفيذ أغراضها.

النظر في محاكمة متهمين بقتل مواطن لسرقته بالبدرشين
تنظر محكمة جنايات الجيزة، المنعقدة بالتجمع الخامس، في محاكمة متهمين بقتل مواطن لسرقته بالبدرشين.

تعقد الجلسة برئاسة المستشار السيد البدوي، وعضوية المستشارين محمد أحمد الجندي وعلي مختار علي، وأمانة سر محمد فريد وأيمن عبد اللطيف.


وكشف أمر الإحالة قيام المتهمين "عبد النبي عبد الغني، ودسوقي أحمد"، بقتل المجني عليه أسامة سيد عبد التواب، عمدًا مع سبق الإصرار، بأن عقدا العزم وبيتا النية على إزهاق روحه لسرقته؛ فرسما مخططًا إجراميًا محكمًا حلقاته أعدا لتنفيذه سلاحًا أبيض "بلطه"، واستدرجاه بحيلة منهما لمكان بعيدًا عن المارة، وما أن تهيئت لهما الظرف انهال عليه الأول بضربات متتاليات برأسه باستخدام السلاح الأبيض فأحدثا إصابته التي أودت بحياته.

موضوعات متعلقة