اعلان

المؤتمر الدولي الأول لأصول الدين يختتم أعماله في أسيوط.. صور

اختتمت كلية أصول الدين والدعوة بجامعة الأزهر فرع الوجه القبلي بأسيوط، فعاليات أعمال مؤتمرها الدولي الأول الذي جاء بعنوان (الإسلام والقضايا المعاصرة). صرح بذلك الدكتور محمد عبدالمالك، عميد الكلية ورئيس المؤتمر.

وأضاف عبدالمالك أن المؤتمر يأتي في اطار حرص الأزهر علي مشاركته الفعالة في توضيح القضايا المعاصرة في النواحي الفكرية والاجتماعية والحضارية والاقتصادية برعاية كريمة من فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف.

وأعرب عبدالمالك عن سعادته بالزخم العلمي الذي طرحه الباحثون مما حقق أهداف المؤتمر في تفعيل دور أعضاء هيئة التدريس واستنهاضهم للقيام بدور ايجابي في مواجهة التحديات المعاصرة، بالإضافة إلي تسليط الضوء علي واقعنا المعاصر وما ينبغي أن يضطلع به الأكاديميون.

فيما أوضح الدكتور أنس جمال، مسؤول العلاقات العامة بالمؤتمر، تنظيم 4 جلسات بحثية علي هامش المؤتمر، بواقع جلستين كل يوم، كما تضمن 11 محور دارت حول الإسلام وتجديد الخطاب الديني، وحقوق الإنسان، والتكافل الاجتماعي، ومحاربة الشائعات، والتعايش السلمي، وقضايا التطرف والإرهاب، وقضايا المرأة كالميراث والحجاب والعنف ضدها والمناصب القيادية التي من الممكن أن تتولاها.

وأشار جمال، أن رئيس المؤتمر أعلن توصياته في ختام أعماله، وكانت أبرزها: تعزيز قيم التعددية والمواطنة والانتماء والمشاركة والمسؤولية، وانطلاق قوافل التوعية وتصحيح المفاهيم الخاطئة والمغلوطة، والرد علي كل محاولات التشكيك في مبادئ الإسلام السمحة وقيمه الرشيدة.

كما تضمنت النتائج التي توصل إليها الباحثون وضيوف المؤتمر: التأكيد علي دعوة الأديان السماوية جميعها إلي التوحيد والتحلي بمكارم الأخلاق، وأن الحضارة الإسلامية لا تفصل بين الدين والعلم، وأن الإسلام يأمر باحترام المرأة كمبدأ من أهم مبادئ الإسلام، فضلًا عن توضيح خطورة الشائعات علي الأفراد والمجتمعات.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً