اعلان

كيف انتشر حريق كاتدرائية نوتردام؟.. النيران تلتهم أيقونة أوروبا

كتب : سها صلاح

سيطرت فرق الإطفاء في العاصمة الفرنسية فجر الثلاثاء على الحريق الضخم، الذي يبدو أنه عرضي، في كاتدرائية نوتردام في باريس فيما وعد الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون بانه ستتم إعادة بناء هذا الصرح التاريخي.

والحريق الذي اندلع عند الساعة السابعة مساء الاثنين في الكاتدرائية التاريخية وأدى الى انهيار برج الكاتدرائية القوطية التي شيدت بين القرنين الثاني عشر والرابع عشر والبالغ ارتفاعه 93 مترا وسقفها، أثار صدمة وحزنا في مختلف أرجاء العالم.

اقرأ أيضاً.. السيسي يتفقد أهم قاعدة عسكرية.. "سي إن إن": مصر "تكشر عن أنيابها" للإرهاب بـ" محمد نجيب "

وقال المتحدث باسم فرق الإطفاء الليفتنانت كولونيل غابريل بلوس لوكالة الصحافة الفرنسية إنه "تمت السيطرة بالكامل على الحريق، لقد أخمد جزئياً، وهناك بؤر لا تزال مشتعلة نعمل على إخمادها".

وشارك حوالي 400 إطفائي في مكافحة النيران ومحاولة إنقاذ برجي الكاتدرائية الأماميين، وهو ما تمكنوا من تحقيقه قبيل منتصف الليل.

وأفادت فرق الإطفاء أنّ الحريق "مرتبط على الأرجح" بورشة الترميم التي تشهدها الكاتدرائية البالغ عمرها 850 عاماً والمدرجة على لائحة اليونسكو للتراث العالمي منذ العام 1991.

اقرأ أيضاً.. تبرعات إعادة ترميم كاتدرائية نوتردام تصل لـ700 مليون يورو

استغرق الأمر أقل من ساعة حتى ينتشر الحريق من علية كاتدرائية نوتردام في باريس ، ويتسابق عبر السطح الخشبي ويطيح ببرجه البالغ 300 قدم.

في حوالي الساعة 6:30 مساءً بتوقيت باريس، بدأ الدخان يتدفق من سقف الكاتدرائية ، بالقرب من السقالات التي وضعت خلال الأشهر القليلة الماضية لإجراء عمليات تجديد على مستدقة.

قال "جان كلود" غاليه قائد رجال الاطفاء في باريس ان الحريق بدأ في علية الكاتدرائية.

السقف هو مساحة غريبة الشكل، نادراً ما تمت زيارتها، وتقع فوق الأقواس الحجرية المرتفعة المرئية من أرضية الكاتدرائيات الأوروبية القديمة. تشير الرسوم البيانية لنوتردام والأوصاف الرسمية للفضاء إلى أنه يتم تقاطعها مع دعامات الأخشاب العملاقة التي تضيف السلامة الهيكلية إلى الكاتدرائية.

وقال جوناثان بارنيت ، وهو هيئة دولية للسلامة من الحرائق في بيسك إكسبرت في أستراليا: "بمجرد أن تبدأ هذه الهياكل الخشبية الضخمة في الاحتراق ، لا يمكن وقفها على الإطلاق،نحن نركز على جدران البناء وننسى كل الأخشاب الضخمة في الداخل."

انتشرت النيران بسرعة عبر السقف الخشبي، وهي هيكل خشبي الإطار مغطى بالرصاص.

قال خبراء السلامة من الحرائق إن دور العبادة يمكن أن تشكل مشكلات خاصة لرجال الإطفاء، على سبيل المثال ، السقف الخشبي للكاتدرائية مصنوع من مادة قابلة للاشتعال ويصعب الوصول إليه.

هذه الكاتدرائيات ودور العبادة مبنية على النار. وقال فنسنت دن ، وهو مستشار إطفاء سابق ورئيس إطفاء سابق في مدينة نيويورك: "إذا لم تكن دور العبادة ، فسيتم إدانتها،والتي قد تكون أكثر صعوبة بالنسبة لرجال الإطفاء وعمال الطوارئ للوصول، اعتبارًا من الساعة 8:30 مساءً بتوقيت باريس ، تم إغلاق جميع الطرق في الجزيرة.

وقال قائد فرق الإطفاء في باريس جان-كلود غاليه للصحافيين "يمكننا القول إنّ الهيكل الرئيسي لنوتردام قد تم إنقاذه والمحافظة عليه"، مشيراً إلى أنّ برجي الكاتدرائية الرئيسيين تم الآن انقاذهما على ما يبدو،اثار الحريق حزنا في مختلف ارجاء العالم وتوالت ردود الفعل من أوروبا وصولا الى العالم العربي والبرازيل وتركيا.

وأعرب الفاتيكان عن "حزنه" لاحتراق الكاتدرائية، واعتبرت المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل أنّ الكاتدرائية هي "رمز لفرنسا" و"لثقافتنا الأوروبية".

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
وزير المالية: نعمل وفقًا استراتيجية لإدارة الدين والنزول بمعدلاته لأقل من 80٪ في 2027