اعلان
اعلان

فائز السراج يلعب بـ"فزاعة" الهجرة والإرهاب لاستعادة السيطرة على طرابلس.. ماهي تطورات الأزمة في ليبيا؟

كتب : سها صلاح

يستخدم رئيس حكومة الوفاق الوطني الليبية فايز السراج فزاعة الهجرة و الإرهاب في محاولة لاستدعاء تدخل أوروبي أقوى لوقف عملية طرابلس التي أطلقها الجيش الوطني الليبي لاستعادة السيطرة على العاصمة طرابلس.

وقال السراج لصحيفة لا ريبوبليكا "لن يكون هناك فقط 800 ألف مهاجر جاهزون للرحيل، سيكون هناك ليبيون يفرون من هذه الحرب فيما استأنف إرهابيو تنظيم داعش نشاطهم في جنوب ليبيا".

اقرأ أيضاً.. تعيين كمال فنيش رئيسا للمجلس الدستوري خلفا لبلعيز

وحذر السراج في مقابلتين مع صحيفتين ايطاليين من أن الحرب في بلاده قد تدفع أكثر من 800 ألف مهاجر نحو السواحل الأوروبية.

وهاجم بشدة قائد الجيش الوطني الليبي المشير خليفة حفتر واتهمه بـ"الخيانة" ووصف الهجوم على طرابلس بالعدوان والعملية العسكرية بالعدوان.

تطورات الأزمة في ليبيا

دعا "حفتر" في تسجيل صوتي سابق موجه للقوات الليبية إلى الحفاظ على الممتلكات العامة والخاصة وحماية المدنيين وعدم إطلاق الرصاص على من يسلم سلاحه وعلى من يرفع الراية البيضاء.

وقالت المنظمة الدولية للهجرة عبر مواقع التواصل الاجتماعي إنه "يستحيل توقع عدد الأشخاص الذين يمكن أن يغادروا ليبيا"، مضيفة "ثمة قلق الآن على أمن المدنيين والمهاجرين في البلاد".

اقرأ أيضاً.. المسماري: على قطر وقف تدخلاتها في الشأن الليبي

وقتل 147 شخصا وأصيب 614 آخرون منذ بدأ حفتر هجومه على العاصمة الليبية، وفق حصيلة لمنظمة الصحة العالمية الاثنين.

وبالفعل شكلت ليبيا معبرا رئيسيا للمتطرفين الذين التحقوا بتنظيم الدولة الإسلامية في سوريا والعراق انطلاقا من مطار طرابلس إلى تركيا ومنها إلى بؤر التوتر وذلك في عهد حكومتي خليفة الغويل المدعومة من الإسلاميين وحكومة السراج.

وجاء في شهادات مقاتلين تونسيين التحقوا بتنظيم الدولة الإسلامية واعتقلوا في سوريا أنهم وجدوا تسهيلات في ليبيا وتركيا لبلوغ وجهتهم.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
إسرائيل تستعد لعملية رفح.. القناة 12: نتنياهو طلب شراء 40 ألف خيمة من الصين لنقل النازحين