اعلان

وزير التنمية المحلية يستعرض مع وفد البنك الدولي عملية التخطيط المحلي بالمحافظات

اللواء محمود شعراوي، وزير التنمية المحلية
كتب : نهى نجم

شدد اللواء محمود شعراوي، وزير التنمية المحلية، على أن الوزارة تقوم بالتنسيق أيضاً مع وزارة التخطيط والمتابعة لتحقيق التكامل فى عملية التخطيط المحلي بالمحافظات، لافتاً إلى أهمية وجود كوادر محلية مدربة بصورة جيدة لمساعدات الوزارات المركزية فى عملية التخطيط.

الخطة الاستثمارية لبرنامج تنمية الصعيد

جاء ذلك خلال وزير التنمية المحلية، إجتماعاً مع وفد من البنك الدولي يضم كل جيمي بوكس استشارى البنك للتخطيط والتمويل، والدكتور محمد ندا خبير التنمية الحضارية بالبنك، والدكتور خالد زكريا مستشار البنك الدولي، بحضور الدكتور هشام الهلباوي، مدير برنامج التنمية المحلية بصعيد مصر وعدد من قيادات البرنامج.

اقرأ أيضًا.. "لو أنت بائع متجول وعايز تشترك في النقابة".. تعرف على الشروط

عملية التخطيط المحلي بالمحافظات 

وأكد وزير التنمية المحلية، على اهتمامه بمساعدة المحافظات فى خلق موارد مالية إضافية تساعدها فى زيادة معدلات التنمية على أرضها واقامة مشروعات وتوفير فرص عمل للمواطنين، مؤكداً أنه يسعى لتحسين عملية تحصيل موارد المحافظات وتحقيق أقصى إستفادة من كافة الموارد المتاحة بالمحافظات واستغلالها بصورة جيدة وإدخال القطاع الخاص فى شراكات مع المحافظات وبحث إمكانية وضع البرامج والقواعد والخطوات الثابتة فى هذا الشأن وتعميمها على مستوى كافة المحافظات.

وشدد شعراوى على أن الحكومة وكافة وزارتها تسعى إلى تحسين كافة الخدمات المقدمة للمواطنين فى المحافظات، وأن يشعر المواطن بما تقوم به الدولة من مشروعات قومية كبرى ومشروعات آخرى على أرض محافظته خاصة مشروعات الصرف الصحى والطرق ومياه الشرب وتطوير تقديم الخدمات.

دليل تدريبي لعملية التخطيط المحلي

وأكد الوزير على أهمية وجود دليل تدريبى مبسط للبرامج الجديدة الخاصة بعملية التخطيط المحلى للعاملين فى كافة القطاعات بالمحافظات لمساعدتهم فى مواكبة ما يحدث من نقلة فى هذا الشأن.

دعم برنامج التنمية المحلية بصعيد مصر

ومن جانبه أشاد وفد البنك الدولى بالجهود التى يقوم بها الوزير فى دعم برنامج التنمية المحلية بصعيد مصر، وما حققه البرنامج خلال الشهور الماضية والتنسيق بين الوزارة والوزارات المتعاونه معها من الحكومة ومنها التخطيط والتعاون الدولي والمالية والتجارة والصناعة.

اقرأ أيضًا.. وزير التنمية المحلية: 4.1 مليار جنيه مرحلة أولى من الخطة الاستثمارية لبرنامج تنمية الصعيد

وشدد الوفد على أهمية وجود معايير لعملية التخطيط المحلى للمساعدة فى عدم وجود أى تفاوت فى المخصصات المالية من الحكومة المركزية بين المحافظات وبعضها والمراكز المختلفة وبعضها بما يحقق الشفافية والوضوح وتحقيق رضا المواطنين.

وأشار وفد البنك الدولي، إلى أن كل دولة لها تجربتها وخصوصيتها فى هذا الشأن فيما يخص عمل الموازنة التمويلة ويمكن لمصر ان تستفيد من الخبرات الدولية فى ذلك. 

اقرأ أيضًا.. وزير التنمية المحلية يستعرض آخر مستجدات برنامج تنمية الصعيد

التجارب الدولية الناجحة لعملية التخطيط المحلي بالمحافظات 

وعرض وفد البنك الدولي خلال الإجتماع عدداً من التجارب الدولية الناجحة التى يمكن لمصر الإستفادة منها فيما يخص عملية التخطيط المحلى ومنها بعض تجارب الدول الأفريقية مثل كينيا وبعض الدول الألمانية ومنها ألمانيا وبولندا حيث تتفاوت المعايير حول بعض النقاط منها عدد السكان ونسب الفقر والوضع التنموي. 

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً