اعلان

10 معلومات لا تعرفها عن سجن كوبر منزل البشير الجديد.. بناه الإنجليز منذ 133 سنة.. قريب من النيل الأزرق ويضم كل قيادات الانقلاب

سجن كوبر منزل البشير الجديد

استيقظ متابعو الوضع فى السودان، صباح اليوم الأربعاء، على خبر نقل الرئيس المعزول عمر البشير إلى سجن كوبر البحرى بالخرطوم حيث يقبع عدد من قيادات النظام السابق العليا، وفى هذا السياق يقدم موقع "أهل مصر" أهم 10 معلومات عن سجن كوبر البحرى مقر إقامة البشير وقيادات نظامه بعد الاحتجاجات التى شهدتها السودان فى الفترة الأخيرة .

سجن كوبر

1- شيد سجن "كوبر" في السودان عام 1903 .

2- مساحة سجن كوبر الذى يقطن به البشير فالسجن شيد على أرض مساحتها نحو خمسة آلاف متر مربع، ويمتد من حي الواحة جنوبا.

3- يوجد سجن كوبر في المنطقة الصناعية الخرطوم بحري وغربا شارع بشير محمد سعيد، وشرقا إلى شارع الشفاء حي كافوري.

4- صمم مبنى السجن هندسيا بشكل يحاكي سجون بريطانيا وعلى وجه التحديد سجن برمنجهام.

5- حصل سجن كوبر على تسميته إشارة إلى مسؤول بريطاني يدعى (cooper) تولى إدارة أموره إبان استعمار بريطانيا للسودان.

6- يضم سجن "كوبر" 14 قسما، منها قسم المحكوم عليهم بالإعدام، وقسم لأرباب السوابق، وآخر لذوي الأحكام الطويلة والقصيرة، وأقسام أخرى للمنتظرين وقسم للمعاملة الخاصة لكبار الموظفين الذين يدينهم القضاء بأحكام سجن وقد تم إلغاء هذا القسم في العهد الحديث.

7- يوجد به القسم السياسي فقد ظل هو الأشهر على الإطلاق لارتباط سجنائه أو المعتقلين فيه بتقلبات الحكم في السودان.

اقرأ ايضا..اعتقال رئيس البرلمان السوداني المنحل إبراهيم أحمد عمر فور عودته من قطر

8- قادة أعضاء جمعية "اللواء الأبيض" عام 1924م، وهي حركة سياسية سودانية ظهرت في عشرينيات القرن الـ20 في السودان لبعث الوعي السياسي الوطني في السودان ضد الاستعمار البريطاني والدعوة للوحدة بين مصر والسودان تحت شعار وحدة وادي النيل.

9- الضباط السودانيون التابعون لـ"قوة دفاع السودان" التي قامت بتمرد عسكري مسلح ضد القوات البريطانية ودارت اشتباكات وبالذخيرة والمدافع الرشاشة، وتم اعتقال من تبقوا أحياء وسجنوا بـ"كوبر" وبعدها نفذ فيهم حكم الإعدام رميا بالرصاص في ديسمبر 1924م، وكانت هذه أولى عمليات الإعدام التي تتم في هذا السجن.

اقرأ ايضا..أوغندا: نستعد لاستقبال البشير كلاجئ

10- قيادات الحركة الوطنية المناهضة للإدارة البريطانية، وعلى رأسهم الزعيم إسماعيل الأزهري، الذي أصبح مطلع عام 1954 أول رئيس لحكومة وطنية ووزيرا للداخلية.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً