اعلان

"الوطنية للانتخابات": يجوز للوافدين الاستفتاء على التعديلات الدستورية في أي لجنة

أعلن المستشار لاشين إبراهيم، رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات، في مؤتمر صحفي اليوم الأربعاء، بشأن الاستفتاء على التعديلات الدستورية، أنه يمكن للوافدين المشاركة في الاستفتاء على التعديلات الدستورية

في أي لجنة.

وقال المستشار "إبراهيم"، في كلمته عن الاستفتاء على التعديلات الدستورية، إنه تم إعداد كشوف بأسماء الوافدين لكل لجنة، وكذلك إعداد لجان خاصة بهم في المدن الجديدة كالعاصمة الإدارية الجديدة؛ من أجل الاستفتاء على التعديلات الدستورية.

الاستفتاء على التعديلات الدستورية

ودعت الهيئة الوطنية للانتخابات المصريين إلى المشاركة في الاستفتاء على التعديلات الدستورية، وكانت قد تلقت إخطارا من البرلمان، بالموافقة النهائية على التعديلات الدستورية بأغلبية الأصوات، لتبدأ في إجراءات الاستفتاء على التعديلات الدستورية من قبل الشعب.

الاستفتاء على التعديلات الدستورية

وعن تولي الاستفتاء على التعديلات الدستورية تنص المادة 3 من قانون رقم 198 لسنة 2017 بشأن الهيئة الوطنية للانتخابات على "أن تختص الهيئة دون غيرها بدعوة الناخبين للاستفتاءات والانتخابات وتحديد مواعيدها ووضع الجدول الزمني لكل منها"؛ لتكون الهيئة الوطنية للانتخابات المسئولة عن الاستفتاء على التعديلات الدستورية.

اقرأ أيضا .. بث مباشر.. مؤتمر الهيئة الوطنية للانتخابات بشأن الاستفتاء على التعديلات الدستورية

الاستفتاء على التعديلات الدستورية

وجرت التعديلات الدستورية التي تشمل تمديد فترة ولاية الرئيس إلى ست سنوات، والسماح له بالترشح بعدها لفترة جديدة مدتها ست سنوات أخرى تنتهي في 2030.

الاستفتاء على التعديلات الدستورية

كما شملت التعديلات الدستورية إقرار المادة التي تجيز تعيين نائب أو أكثر لرئيس الجمهورية، وكذلك المادة التي تنص على تشكيل مجلس أعلى للهيئات القضائية في مصر.

وتتضمن التعديلات الدستورية مواد أخرى تتعلق بتعيين النائب العام وتمثيل الشباب والمرأة داخل مجلس النواب ودور واختصاصات مجلس الشيوخ.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً