اعلان
اعلان

"المهنيين السودانيين" يقدم رؤيته لخارطة طريق الفترة الانتقالية

كتب : وكالات

قدم تجمع المهنيين السودانيين، اليوم الأربعاء، اقتراحا إلى تحالف "الحرية والتغيير"، يقضي بتشكيل مجلس رئاسي مدني، ومجلس تشريعي، تشارك فيه كل القوى الموقعة على إعلان "الحرية والتغيير"، إلى جانب مجلس وزراء جديد.

وبحسب المقترح، حسبما ذكرت "سكاي نيوز"، فإن المجلس الرئاسي المدني، يفترض أن يضم تسعة أعضاء، في حين يكون المجلس التشريعي مكونا من 151 عضوا.

اقرأ أيضاً: الكويت تطالب مجلس الأمن بعدم التدخل في شؤون السودان الداخلية

وإلى جانب ذلك، اقترح تجمع المهنيين السودانيين، الذي قاد الحراك ضد الرئيس السابق عمر البشير، في الأشهر الماضية، تشكيل مجلس الوزراء وعدد أفراده سبعة عشر على الأقل بما تحدده المهمات وبما يشمل رئيس الوزراء، على أن توكل وزارتي الدفاع والداخلية لشخصيات وطنية مدنية ذات خلفية عسكرية.

اقرأ أيضاً: السودان تكشف حقيقة هرب وزير الصحة إلى قطر

وأكدت الرسالة أن الشارع "سيقبل فقط بسلطة انتقالية مدنية في السودان تلبي تطلعاته بقيادات شابة مؤهلة مع رفدها ببعض أصحاب الخبرات، مشددةً على ضرورة "تمثيل النساء بنسبة لا تقل عن 50 في المئة، ومراعاة التنوع الجغرافي والإثني والديني والفئوي، وضمان كل تمييز إيجابي ممكن خصوصاً لمناطق النزاعات والتنظيمات المطلبية والفئوية ولجان المقاومة التي ساهمت في الثورة".

اقرأ أيضاً: 10 معلومات لا تعرفها عن سجن كوبر منزل البشير الجديد.. بناه الإنجليز منذ 133 سنة.. قريب من النيل الأزرق ويضم كل قيادات الانقلاب

وأشارت إلى "أنه وفقاً لما يقوم به التجمع من ترتيبات، سيكون الإعلان عن هياكل السلطة الانتقالية المدنية في مؤتمر صحفي يوم الجمعة 20 أبريل 2019 من موقع مجهز فنياً بساحة الاعتصام أمام القيادة العامة لقوات شعبنا المسلحة".

وحسب تجمع المهنيين السودانيين، فإن المؤتمر الصحفي، يشهد الإعلان عن أسماء عضوية المجلس السيادي الرئاسي المدني بالتفصيل، مع الإشارة إلى أن المجلس التشريعي القومي المدني، ومجلس الوزراء المدني أيضًا تم تكوينهما، دونما إعلان الأسماء بالتفصيل، وسيعرض في المؤتمر الصحفي تلخيص لمهام وصلاحيات كل من المجالس الثلاث، واللوائح التي تحكم عملها.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
نرفع السعر ولا لا؟.. رغيف الخبز المدعم حائرا بين أصحاب المخابز ووزارة التموين