اعلان

خبراء سوق مال يحللون حالة التباين التي شهدتها المؤشرات كافة خلال جلسة نهاية الأسبوع

مازال التباين يسيطر على المؤشرات الرئيسية للبورصة؛ منذ بداية شهر أبريل بالرغم من العديد من المحفزات.

ويقول خبير سوق المال ريمون نبيل، أن المؤشر الرئيسي أغلق على ارتفاع طفيف آخر جلسات التداول مغلقا عند 14876على ارتفاع مايقرب من 12نقطه متأثرا بخبر التصنيف الائتمانى حيث أعلنت كاله موديز أن رفعت تصنيفها الائتماني لمصر إلى (‭‭B2‬‬)، مع نظرة مستقبلية مستقرة.

وقالت الوكالة إنها تتوقع أن الإصلاحات المالية والاقتصادية ستدعم تحسنًا تدريجيًا، لكنه مطرد في مؤشرات المالية العامة لمصر، وسترفع نمو الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي.

كما رفع الوكالة تصنيفاتها لإصدارات الديون الطويلة الأجل للحكومة المصرية بالعملة الأجنبية والعملة المحلية إلى (‭‭B2‬‬) من (‭‭B3‬‬).

وقالت إن رفع التصنيف الائتماني لمصر يعكس قدرة على الصمود أمام الصدمات الخارجية لإعادة التمويل على الرغم من متطلبات كبيرة لمجمل الاقتراض.

ولكن لم يأتى بمردوده المنتظر على البورصة اليوم من قوة شرائية واضحة تستطيع أحداث الفارق في سوق المال حيث أن أغلب الأسهم باتت على أداء باهت مائل للهبوط مستكملة مسارها الهبوطى منذ بداية شهر أبريل الحالى .

الجدير بالذكر أن المؤشر لم يستطيع للمرة الثالثة اختراق مستوى 15300 لأعلى لضعف أحجام التداول الواضح تماما منذ منتصف مارس السابق وحتى الآن لعاود الهبوط مرة أخرى ليكسر مستوى 15000 لأسفل ليؤكد استكماله التحرك العرضى بين مستوى 15300 كحد علوى (مقاومة رئيسية) ومستوى 14500 محد سفلى (دعم رئيسى ووقف خسائر للتحرك الحالى) مع وجود دعم فرعى متحرك كما موضح بالرسم البيانى عند مستوى 14600 ومقاومة فرعية عند 15000 .

وتوقع خبير سوق المال أن يستمر ذلك التحرك حتى نهاية أبريل الحالى حتى تستطيع أى من القوة الشرائية أو البيعية السيطرة على التحركات السعرية باختراق المقاومة ومعاودة استهداف مستوى 16000 كمستهدف للربع الثانى أو سيطرة القوة البيعية وكسر مستوى 14500 لمستهدف 13500 مرة أخرى ولكن نتوقع مواصلة الهدوء في التعاملات حتى أول مايو المقبل في انتظار أى أخبار جوهرية تختص ببعض الأسهم الرئيسية التى تستطيع صناعة الفارق في جذب السيولة مره أخرى إلى البورصة المصرية او استكمال الطروحات الحكومية ايضا لجذب السيولة لداخل البورصة المصرية المفتقدة تمام لذلك في الفترة الأخيرة

ونصح خبير سوق المال المستثمرين بالتعامل مع نقاط الدعم والمقاومة بحذر شديد و متابعة كل سهم على حسب حالته الفنية حيث الاتجاه العام متوسط وقصير الأجل ونقاط الدعم والمقاومة وإيقاف الخسائر مع انتقاء الأسهم الأفضل فنيا وماليا الفترة الحالية والتى تستجيب بقوة مع صعود حدث الفترة الأخيرة.

ومن جانبها علقت حنان رمسيس خبيرة سوق المال على جلسة الخميس جلسة نهاية الأسبوع؛موضحة أنه بعد وصول المؤشر لنقطة الدعم الرئيسية 14600، وبسبب تدني أسعار الأسهم، وبسبب تواجد سيولة عند بعض المتعاملين بسبب السيناريو المتكرر الذي تنتهجه المؤشر طوال 3 شهور .

وبسبب التشبع البيعي من قبل المتعاملين؛ مايفسر انخفاض قيم التداول حيث لا يرتقي التعامل إلي 500 مليون بل يبقي دونها في الكثثير من الجلسات كجلسة الأربعاء الذي لم تزيد التداولات فيها عن 350 مليون.

بدأ المؤشر الرئيسي للبورصة الارتداد إلي أعلي والتواجد في المنطقة الخضراء حيث ارتفع بنسبة .44% وهي تقدر ب68 نقطة ليصل قرابة 14950 نقطة.

ولكن مع بقاء باقي المؤشرات في المنطقة الحمراء المؤشر 70 انخفض بنسبة .61% وهي تقدر ب 4 نقاط ليصل الي 659 نقطة، كما بقي المؤشر 100 في المنطقة الحمراء حيث انخفض بنسبة .42% وهي تقدر ب 7 نقاط ليصل 1684 نقطة .

أما عن فئات وجنسيات المتعاملين، مال المصريين والعرب والمؤسسات محو الشراء، فيما مال الاجانب والافراد نحو البيع .

أما عن الأسهم المحققة أعلي تداول؛ جلوبال تليكوم، اوراسكوم للاستثمار، شركة مستشفي كيلوباترا من حيث الربحية، المصريين للاسكان والتنمية والتعمير، سباء الدولية للادوية والصناعات الكيماوية، المجموعة المصرية العقارية .

القطاعات المحققة أعلي ربحية؛ رعاية صحية وادوية 1.25%، أغذية ومشروبات .27%، منتجات منزلية وشخصية .4%.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الترجي وصن داونز (0-0) في نصف نهائي دوري أبطال إفريقيا (لحظة بلحظة) | ضغط من صنداونز