اعلان

بسبب الاحتجاجات.. الحكومة في مالي تتقدم باستقالتها بشكل مفاجئ

كتب :

أعلنت الحكومة المالية بشكل مفاجئ استقالتها بعد انتهاء الجولة الثانية من الانتخابات التشريعية.

ونشرت وكالة "سبوتنيك" الروسية، بيانا صادرا عن الرئاسة المالية أن رئيس الحكومة سوميلو بويبي مايجا قدم استقالته بشكل مفاجئ وكذللك استقالة حكومته.

وأوضح البيان المنشور اليوم، الجمعة: "أعرب رئيس الوزراء في رسالته إلى رئيس الجمهورية عن عمق امتنانه على ثقته والسماح له بخدمة بلدنا ومواطنينا في لحظة حاسمة في تاريخنا".

وجاء في البيان "قبل رئيس الجمهورية استقالة رئيس الوزراء والحكومة وشكره على ولائه وشعوره العالي بالواجب، كما شكر أعضاء الحكومة على العمل المنجز".

وتأتي هذه الاستقالة المفاجئة في وقت أعلن فيه الرئيس المالي إبراهيم بوبكر كيتا عن تنظيم ملتقى "للتشاور الوطني" خلال الفترة ما بين 23 و28 أبريل الجاري، تشارك فيه مختلف القوى السياسية والاجتماعية المالية، حول مشروع تعديل دستوري.

وواجه رئيس الوزراء المستقيل انتقادات كثيرة في الأسابيع الماضية خصوصا من وجهاء دينيين مسلمين نافذين طالبوا باستقالته.

واستقبل كيتا طوال الأسبوع الفائت وجهاء دينيين وقادة سياسيين وممثلين عن المجتمع المدني للبحث في وضع البلاد وتسليمهم مسودة المراجعة الدستورية التي قدمتها لجنة خبراء إليه في الأول من أبريل.

وعقدت هذه اللقاءات إثر تظاهرة لعشرات آلاف الأشخاص في باماكو في 5 أبريل ضد "الإدارة السيئة للبلاد"، خصوصا أعمال العنف بين المجموعات المختلفة في وسط البلاد، بحسب المنظمين.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً