اعلان

أناكوندا ورجعة بلا روح يحصدان الجوائز في ختام مهرجان شباب الجنوب بثقافة أسيوط (صور)

اختتمت الهيئة العامة لقصور الثقافة فعاليات الدورة الرابعة للمهرجان المسرحى لشباب الجنوب والذي أقيم خلال الفترة من 11 – 17 إبريل الجارى، بمقر المسرح الشتوى بقصر ثقافة اسيوط، وبحضور اللواء جمال نور الدين محافظ أسيوط، محمد عبد الجليل سكرتير عام محافظة أسيوط، وعمرو عبد العال نائب المحافظ، واللواء حسن خلاف رئيس شرف المهرجان، والفنان المغربي عبد الكريم الكراكبي، ورئيس إقليم وسط الصعيد الثقافى، مدير عام فرع ثقافة أسيوط.

اقرأ أيضا: "تقرير عن الرفاعية" لمحمد الفولي بـ"الثقافية".. غدًا

بدأ حفل الختام بالسلام الوطني وعروض فنية نتاج ورشتي التمثيل والعرائس، وأعلن رئيس المهرجان الكاتب الصحفى هيثم الهوارى عن موافقة وزير الثقافة على إنشاء فرع لأكاديمية الفنون بمحافظة أسيوط، وتأسيس اتحاد المسرحيين الأفارقة وتترأس مصر دورته الأولى.

اقرأ أيضا: رواية "قصة حلم" لسناء أبو شرار.. بين الفقد المادي الكامل وإيجاد الذات المعنوي

وقال محافظ أسيوط فى كلمته أسعدني المشاركة في الفعاليات الثقافية التي تؤدي الي نهضة ثقافية في أسيوط وخلق جيل جديد من متذوقي الثقافة.

اقرأ أيضا: زينة رمضان ومسابقة فى المعلومات العامة بثقافة السويس (صور)

وكرم المهرجان كلا من الفنان إبراهيم نصر، ماهر سليم، د. حسين العزبي، الفنان أيمن سلامة، الفنان المغربي عبد الكبير الكاكنة، وتكونت لجنة التحكيم من د. حسن عطية، مهندس الديكور محيى فهمى، الكاتب والمخرج شاذلى فرح.

اقرأ أيضا: اختيار الشارقة عاصمة عالمية للكتاب.. ويعقوب الشاروني يقدم "صور متكلمة"

جاءت جوائز التمثيل "رجال" كالتالي:

الجائزة الثالثة فاز بها جورج جوزيف عن عرض "قربان النهر" فرقة الجذور من جنوب السودان، الجائزة الثانية فاز بها خالد على حسن عن عرض "رجعة بلا روح" لفرقة انا كوندا – قنا - مصر، بينما الجائزة الاولي فاز بها عبد الله الهيوب عن عرض "بمهاود" من المغرب.

اقرأ أيضا: عادل فهيم مشرف فني على بطولة غرب آسيا لكمال الأجسام بالبحرين

جوائز التمثيل "نساء" كالتالى:

الجائزة الثالثة فازت بها سهيلة مصطفى عن عرض "أم العدانى" - الغردقة - مصر، والجائزة الثانية فازت بها ماجدولين بجى عن عرض "بمهاود"– المغرب، الجائزة الاولى فازت بها فاطمة حسن احمد عن عرض "رجعة بلا روح" – قنا.

اقرأ أيضا: أبرزها "صورة جيسي عبدو".. 3 وقائع تؤكد أن محمد صلاح "سي السيد" على أم مكة و"برا" مهند (فيديو وصور)

جوائز السينوغرافيا وهى جائزة مالية قدرها ثلاثة آلاف جنية مهداة من الفنان السينوغرافى الكبير حسين العزبى، فاز بها خالد على - عن عرض "رجعة بلا روح"– قنا.

اقرأ أيضا: رئيس الوزراء يتفقد بيت ثقافة الأقالتة في الأقصر.. ويستجيب لطلب طفل أبكم

جوائز الإخراج كالتالى:

فاز بالجائزة الثانية نور الدين فوينتى عن عرض "بمهاود "–المغرب، الجائزة الأولى فاز بها محمد موسى عن عرض "رجعة بلا روح"– قنا – مصر . بينما فاز بجائزة لجنة التحكيم الخاصة عرض "بمهاود"–المغرب.

اقرأ أيضا: "الطواف" معرض للفن التشكيلي بقصر ثقافة شرم الشيخ

جائزة أفضل عرض جماعى فاز بها عرض قربان النهر – جنوب السودان.

جوائز دعم الإنتاج:

الجائزة الثالثة فاز بها عرض "أم العدانى" –الغردقة وقدرها عشرة آلاف جنيه، الجائزة الثانية فاز بها عرض "كفر التنهدات" فرقة النور للمكفوفين بأسيوط وقدرها عشرة آلاف جنيه. أما الجائزة الأولى ففاز بها عرض "رجعة بلا روح" – قنا وقدرها عشرة آلاف جنيه.

اقرأ أيضا: "نجيب محفوظ والفنون السبعة" جديد هيئة الكتاب لمحمود الضبع

وتم الإعلان عن الفائزين بمنح أكاديمية الفنون للدراسة بها وذهبت إلى كل من فاطمة حسن من فرقة "أنا كوندا" - قنا، آية عمار من "فرقة يلا بينا" –أسيوط، سهيلة مصطفى من فرقة "كراكيب" المسرحية -الغردقة، خالد على حسن من فرقة "أنا كوندا" قنا، مكاريوس إسحاق من فرقة "كراكيب" المسرحية -الغردقة.

اقرأ أيضا: ختام فعاليات البرنامج التدريبى "الدراسات الاستراتيجية والأمن القومى" (صور)

كما تم توزيع شهادات تقدير لمدربي الورش في المكياج الفنانه حكيمة جلايلي، في التمثيل والإخراج أسامة عبد الرؤوف، وفى التأليف بكرى عبد الحميد، ود. عايدة علام في السينوغرافيا، والعرائس الفنان عمرو حمزة وفي مهارات الاتصال جمال جابر، وكرم شركة hk للاستثمار الزراعى، والمهندس أحمد حسين عطا النقابة العمالية المهنية للفلاحين وأحمد سليمان رئيس جمعية رجال الأعمال بأسيوط والأنبا كيرولوس وليام، والمزارعين بأسيوط ومؤسسة حراء للتوريدات ومؤسسة ريفيرا إيجيبت للتجارة والاستثمار وفندق إيجيلكا العائم ومستشفى أزال ومؤسسة الهدف للدعاية والإعلان، مدير عام فرع ثقافة أسيوط وشهادة تقدير لمدير قصر ثقافة أسيوط والقس لوكاس حلمى مدير مدرسة الفرنسيسكان.

اقرأ أيضا: الأماكن الأثرية تفتح أبوابها اليوم للزائرين مجانا.. والسبب!

وجاءت توصيات اللجنة في إطار المجهود الضخم الذى بذل من أجل إنجاح هذه الدورة والانتقال بها من المحلية إلى الدولية، بما يلى:

أولا: ضرورة الاهتمام بالنص الدرامى لما له من دور فاعل فى تماسك العرض المسرحى وتوصيل رسائل جادة لجمهوره ودعم أداء الممثل بشخصيات ذات عمق تساعده على إبراز موهبته وقدراته الخاصة.

اقرأ أيضا: ورشة أعمال كرتونية واحتفالات وأنشطة متنوعة بثقافة الوادى الجديد (صور)

ثانيا: ضرورة الاهتمام بالموروثات الشعبية لكل مجتمع قادم منه عرض مسرحى، لدعم الهويات الخاصة بكل مجتمع، وتقديم المشترك بين ثقافات المجتمع الإفريقى ككل.

اقرأ أيضا: عروض سينما الأطفال وأشعار صلاح جاهين بثقافة المنيا (صور)

ثالثا: ضرورة إعداد ملخص للعرض المسرحى باللغات العربية والإنجليزية والفرنسية يوزع قبل العرض، مما يسمح للجمهور المختلف بتلقى عميق للعروض المقدمة، لاسيما إذا كانت معتمدة على حكايات شعبية خاصة بكل مجتمع.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة النصر والفيحاء (0-0) في الدوري السعودي (لحظة بلحظة) | ساديو ماني يهدر ركلة جزاء