اعلان

هؤلاء قاتلوا من اجل الاستفتاء.. من "معمرين" إلى "مرضى في سيارات الإسعاف".. مصر التي تتحدث عن نفسها في دستور 2019

كتب : سها صلاح

في اليوم الأول من استفتاء دستور 2019 رصدت كاميرات "أهل مصر" لقطات حية لمصريين قاتلوا من أجل استفتاء دستور 2019 ليكونوا حاضرين بقوة خلال استفتاء دستور 2019، شهدت لجان اقتراع جمهورية مصر العربية اقبالاً كثيفاً في اليوم الأول من استفتاء دستور 2019، ومن المقرر أن تستمر عملية التصويت على استفتاء الدستور 2019 في الفترة من 20 وحتى 22 إبريل الجاري، وتبدأ من الساعة التاسعة صباحاً حتى التاسعة مساء، حسبما أكدت الهيئة الوطنية للانتخابات، برئاسة المستشار لاشين إبراهيم.

استفتاء دستور 2019

استفتاء دستور 2019

المعمرين

1-أكبر معمرة بالبحيرة في استفتاء دستور 2019

شاركت أم الخير يوسف فرج سيدة تبلغ من العمر 95 عام، في الاستفتاء على الدستور، مؤكدة على أهمية المشاركة في الاستفتاء على الدستور لعام 2019، وأن المشاركة واجب وطني للحفاظ على الأمن القومي المصري، ووجهت رسالة إلى رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي: "نشرت الخير بنا معاك يا ريس وهنشارك و نبني الدولة وهنقف معاك ضد أعداء الدولة".

جاء ذلك في محافظة البحيرة إقبالا كبيرا من المواطنين للمشاركة في التعديلات الدستورية 2019، أمام لجان اقتراع تعديلات الدستور المصري في البحيرة والمحافظات الأخرى على مستوى الجمهورية، والتي تستمر حتى التاسعة مساء. اقرأ أيضاً.. سنة أولى استفتاء في دستور 2019

2-أكبر معمرة في المنوفيةأدلت "عايدة بيشارة عطية" 92 عامًا، بصوتها في استفتاء دستور 2019، أمام لجنة مدرسة الثانوية بنات بشبين الكوم في محافظة المنوفية.وقالت "عايدة" التي صوتت بـ نعم للتعديلات الدستورية: "حطيت نعم للدستور علشان خاطر الرئيس السيسي عمل كل حاجة حلوة لمصلحة البلد".اقرأ أيضاً.. استفتاء المصريين بالخارج "يكيد" أعداء الوطناستفتاء دستور 2019نبيلة مكرم تتابع استفتاء المصريين بالخارج وتدلي بصوتها في الداخلأدلت السفيرة نبيلة مكرم عبد الشهيد وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، صباح اليوم، بصوتها في الاستفتاء على دستور 2019 في لجنة المدرسة البريطانية في مدينة الرحاب.وأكدت وزيرة الهجرة أن المشاركة في الاستفتاء على التعديلات الدستورية واجب وطني، وحق كفله الدستور لكل مواطن مصري، وينبغي الحرص على النزول والإدلاء بأصواتهم بكثافة، وإظهار مشاركتهم الإيجابية وممارسة حقهم بحرية كاملة لإظهار الوجه الحضاري لمصر.وأضافت السفيرة نبيلة مكرم أنها اليوم قامت بدورها وواجبها الوطني وأدلت بصوتها في الاستفتاء، مشيرة إلى أن اليوم عرس حقيقي يتشارك المصريين فيه بالداخل والخارج في نفس الوقت.وقدمت الوزيرة تحية شكر لكل الجاليات المصرية وكل رموز الاتحادات بالخارج التي ساعدت وقدمت الجهد لتسهيل عملية التصويت في الاستفتاء، إضافة إلى القنصليات والسفارات التي قامت بدور كبير والهيئة الوطنية للانتخابات التي تتابع معنا على مدار الساعة وتقود بامتياز عملية التصويت في الداخل والخارج.وأضافت السفيرة نبيلة مكرم أنها اليوم قامت بدورها وواجبها الوطني وأدلت بصوتها في الاستفتاء، مشيرة إلى أن اليوم عرس حقيقي يتشارك المصريين فيه بالداخل والخارج في نفس الوقت.وقدمت الوزيرة تحية شكر لكل الجاليات المصرية وكل رموز الاتحادات بالخارج التي ساعدت وقدمت الجهد لتسهيل عملية التصويت في الاستفتاء، إضافة إلى القنصليات والسفارات التي قامت بدور كبير والهيئة الوطنية للانتخابات التي تتابع معنا على مدار الساعة وتقود بامتياز عملية التصويت في الداخل والخارج.

اقرأ أيضاً.. وزراء مصر يدلون بأصواتهم فى استفتاء الدستور 2019.. ماذا فعلوا داخل اللجان؟

استفتاء دستور 2019

سيارات الاسعاف

1-فدائية من العدوان الثلاثي تشارك من داخل سيارة إسعاف

تركت المناضلة التاريخية زينب الكفراوي، إحدي فدائيات محافظة بورسعيد خلال العدوان الثلاثي على مصر عام 1956، المستشفى العسكري، اليوم السبت، للإدلاء بصوتها في استفتاء دستور 2019 والتعديلات التي وافق عليها مجلس النواب.

واستقلت الفدائية سيارة إسعاف للتوجه إلى مقر لجنة استفتاء الدستور 2019 بمدرسة بورسعيد الإعدادية بنات، وانتقل إليها قاضي اللجنة أثناء تواجدها داخل سيارة الإسعاف لتدلي بصوتها.

2- مواطن بالقليوبية يدلي بصوته في سيارة إسعاف

حرص المواطن عبد السلام فاروق، بمدينة شبين القناطر بمحافظة القليوبية، علي الإدلاء بصوته في استفتاء الدستور 2019 من داخل سيارة الإسعاف، حيث أمر قاضي لجنة مدرسة الشهيد محمد صلاح محمود الصواف الاعدادية بخروج الموظفين له للإدلاء بصوته.

استفتاء دستور 2019

زوجة شهيد قائد عمليات الكتيبة 103

أدلت في استفتاء الدستور 2019 المهندسة ندى حسن أحمد زوجة الشهيد الرائد أحمد الشبراوي رئيس عمليات الكتيبة 103 والذي استشهد إثر استهداف إرهابيين الكتيبة في تمركز البرص بالعريش في 7 يوليو 2017. واصطحبت زوجة الشهيد في استفتاء الدستور 2019 ابنها الطفل عمر. وقالت إنها حرصت على الإدلاء بصوتها في الإستفتاء على التعديلات الدستورية باعتبار أن ذلك واجب وطني.

اقرأ أيضاً.. أكبر معمرة تدلي بصوتها في استفتاء التعديلات الدستورية 2019: السيسي نشر الخير بينا (فيديو)

استفتاء دستور 2019

أول مسنة وذوي الاحتياجات الخاصة يشاركون بكثافة

تواجد المواطنين أمام مدرسة الفاروق عمر بمنطقة المرج، منذ الثامنة والربع صباح اليوم الاول من استفتاء التعديلات الدستورية 2019، وكانت سيدة مسنة برفقة ابنتهاحضرت منذ الباكر للادلاء بصوتها.

كما نجد قوات الأمن يراعون البعد الإنساني في عملهم بمتابعة استفتاء الدستور 2019 من خلال التعامل مع كبار السن والسيدات وذوي الاحتياجات الخاصة أثناء قيامهم بتأمين لجان الاستفتاء على التعديلات الدستورية.

فيما حرص مُسن على اصطحاب زوجته، للإدلاء بصوتهم معًا في لجنة الإدارة المركزيه لشؤون المساحة بالدقي، بالتزامن مع فتح باب اللجان الانتخابية لليوم الأول من تعديلات الدستور 2019.

ويبلغ إجمالي عدد الناخبين المقيدين بقاعدة بيانات الناخبين ولهم حق التصويت نحو 61 مليون ناخبٍ، من بينهم مليونًا و446 ألفًا و134 ناخبًا من النساء، ومن المقرر أن يدلون بأصواتهم في اللجان العامة والبالغ عددها 368 لجنة، 10و آلاف و878 مركزاً انتخابياً، 13و ألفاً و919 لجنة فرعية يتم فيها التصويت، و38 محكمة ابتدائية على مستوى الجمهورية بها لجان متابعة الاستفتا، و140 لجنة للمصريين في الخارج، أما جهات تتابع الاستفتاء فهي تشمل 70 منظمة حقوقية منها 65 محلية و5 "دولية"، 40 مؤسسة إعلامية محلية، و133 مؤسسة إعلامية أجنبية، فأما المشرفون على الاستفتاء، 15 ألفاً و234 قاضياً من الهيئات القضائية، 4015 قاضياً احتياطياً،120 ألف موظف يعاونون القضاة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
«الحكومة»: وتيرة الإفراج عن البضائع عادت لطبيعتها ولا مشكلات في توفير النقد الأجنبي