غلق باب التصويت في اليوم الأول من الاستفتاء على التعديلات الدستورية بمدينة نصر (فيديو)

أحمد أبوالأطرش

10:09 م

السبت 20/أبريل/2019

غلق باب التصويت في اليوم الأول من الاستفتاء على التعديلات الدستورية بمدينة نصر (فيديو)
حجم الخط A- A+

أغلقت لجنة مجمع الملك فهد بمدينة نصر، أبوابها عن المواطنين للإستفتاء عن التعديلات الدستورية لسنة ٢٠١٩، في تمام الساعة التاسعة مساءً باليوم الأول، وذلك الوقت التي أعلنت عنه الهئية الوطنية للإنتخابات.

اقرأ أيضا.. استفتاء الدستور 2019.. الوطنية للانتخابات: تأخير فتح 3 لجان بالمنيا وسوهاج والمنصورة

وقال مصدر أمني، إن عدد الناخبين داخل اللجنة، ما يقرب من ١٧٠٠ صوت في اليوم، من بينهم ٨٥٨ صوت من النساء.

وانطلقت اليوم السبت، أول أيام التصويت للاستفتاء على التعديلات الدستورية، للمصريين فى الداخل على مستوى محافظات الجمهورية، حيث يحق لما يزيد عن 61 مليون مصري داخل مصر، المشاركة بالإدلاء بأصواتهم، في مختلف محافظات الجمهورية.

وكان رجال الأمن انتشروا بمحيط 679 مركزا انتخابيا، تشمل 1388 لجنة فرعية بجميع أحياء القاهرة، بالإضافة إلى 44 لجنة عامة لأعمال فرز الأصوات تكون جاهزة لاستقبال 7.622.722 مليون ناخب لهم حق التصويت على مستوى القاهرة، بالإضافة إلى 19 لجنة لاستقبال الوافدين من الخارج، وشهدت عدة مناطق بالقاهرة، مسيرات لعدد من المواطنين باستخدام الأتوبيسات والسيارت للدعوة للمشاركة فى التعديلات الدستورية.

وحث المشاركون فى المسيرات المواطنين على ضرورة المشاركة الإيجابية فى الاستفتاء، ورفع المشاركون أعلام مصر ورددوا الأغانى الوطنية، فى جو بهيج وسط تأمين أمنى عالي المستوى لتأمين الاحتفالات.

ومن المقرر أن تستمر عملية التصويت للاستفتاء على التعديلات الدستورية، في الفترة من 20 وحتى 22 أبريل الجاري، وتبدأ من الساعة التاسعة صباحاً حتى التاسعة مساء، حسبما أكدت الهيئة الوطنية للانتخابات، برئاسة المستشار لاشين إبراهيم.

ويبلغ إجمالي عدد الناخبين المقيدين بقاعدة بيانات الناخبين ولهم حق التصويت نحو 61 مليون ناخبٍ، من بينهم مليونًا و446 ألفًا و134 ناخبًا من النساء، ومن المقرر أن يدلون بأصواتهم في اللجان العامة والبالغ عددها 368 لجنة، 10 وآلاف و878 مركزاً انتخابياً، 13و ألفاً و919 لجنة فرعية يتم فيها التصويت، و38 محكمة ابتدائية على مستوى الجمهورية بها لجان متابعة الاستفتا، و140 لجنة للمصريين في الخارج، أما جهات تتابع الاستفتاء فهي تشمل 70 منظمة حقوقية منها 65 محلية و5 "دولية"، 40 مؤسسة إعلامية محلية، و133 مؤسسة إعلامية أجنبية، فأما المشرفون على الاستفتاء، 15 ألفاً و234 قاضياً من الهيئات القضائية، 4015 قاضياً احتياطياً،120 ألف موظف يعاونون القضاة.

وتبدأ عمليات فرز الأصوات بعد انتهاء الأيام المقررة للتصويت، ثم بعد ذلك يتم الإعلان عن نتيجة الاستفتاء على التعديلات الدستورية 2019، في الموعد الرسمي المحدد من قبل الهيئة الوطنية للانتخابات.

موضوعات متعلقة