اعلان
اعلان

دعاء ليلة النصف من شعبان .. تعرف على الصيغه التي أعلنتها دار الإفتاء المصرية

دعاء ليلة النصف من شعبان، جملة يبحث عنها ملايين من المسلمين حول العالم، خاصة وأن ليلة النصف من شعبان، مميزة عن باقي أيامه لاسيما وأن بعض العلماء أعطى لها أهمية كبرى توازي ليلة القدر، فيما تناولت الكثير من الأحاديث النبوية، أهمية ليلة النصف من شعبان، والتي يستحب قيام ليلها وصيام نهارها، بجانب قراءة القرأن والأذكار والأوراد، والإكثار من دعاء ليلة النصف من شعبان، التي تغيرت فيها القبلة من بيت المقدس إلى بيت الله الحرام بمكة المكرمة، وبالتحديد في العام الثاني الهجري، حيث يأتي فيما يعتبر صيام ليلة النصف من شعبان، هو تكفير لذنوب عام كامل، وهو ما يجعل المسلمين يتسارعوا على دعاء ليلة النصف من شعبان وصيامها وقراءة القرأن بها لاكتناز فضلها العظيم.

دعاء ليلة النصف من شعبان

وأقرت دار الأفتاء المصرية صيغه دعاء ليلة النصف من شعبان والتي بدأت بالفعل من مغرب اليوم السبت وتستمر الى فجر غد الأحد ونشرت "الأفتاء"، عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، صيغة دعاء ليلة النصف من شعبان كالتالي:" "اللَّهُمَّ يَا ذَا الْمَنِّ وَلَا يُمَنُّ عَلَيْهِ، يَا ذَا الْجَلَالِ وَالإِكْرَامِ، يَا ذَا الطَّوْلِ وَالإِنْعَامِ. لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ ظَهْرَ اللَّاجِئينَ، وَجَارَ الْمُسْتَجِيرِينَ، وَأَمَانَ الْخَائِفِينَ. اللَّهُمَّ إِنْ كُنْتَ كَتَبْتَنِي عِنْدَكَ فِي أُمِّ الْكِتَابِ شَقِيًّا أَوْ مَحْرُومًا أَوْ مَطْرُودًا أَوْ مُقَتَّرًا عَلَيَّ فِي الرِّزْقِ، فَامْحُ اللَّهُمَّ بِفَضْلِكَ شَقَاوَتِي وَحِرْمَانِي وَطَرْدِي وَإِقْتَارَ رِزْقِي، وَأَثْبِتْنِي عِنْدَكَ فِي أُمِّ الْكِتَابِ سَعِيدًا مَرْزُوقًا مُوَفَّقًا لِلْخَيْرَاتِ، فَإِنَّكَ قُلْتَ وَقَوْلُكَ الْحَقُّ فِي كِتَابِكَ الْمُنَزَّلِ عَلَى لِسَانِ نَبِيِّكَ الْمُرْسَلِ: ﴿يَمْحُو اللهُ مَا يَشَاءُ وَيُثْبِتُ وَعِنْدَهُ أُمُّ الْكِتَابِ﴾، إِلَهِي بِالتَّجَلِّي الْأَعْظَمِ فِي لَيْلَةِ النِّصْفِ مِنْ شَهْرِ شَعْبَانَ الْمُكَرَّمِ، الَّتِي يُفْرَقُ فِيهَا كُلُّ أَمْرٍ حَكِيمٍ وَيُبْرَمُ، أَنْ تَكْشِفَ عَنَّا مِنَ الْبَلَاءِ مَا نَعْلَمُ وَمَا لَا نَعْلَمُ وَمَا أَنْتَ بِهِ أَعْلَمُ، إِنَّكَ أَنْتَ الْأَعَزُّ الْأَكْرَمُ. وَصَلَّى اللهُ عَلَى سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ النَّبِيِّ الأُمِّيِّ وَعَلَى آلِهِ وَصَحْبِهِ وَسَلَّمَ"

دعاء ليلة النصف من شعبان

ومن اسماء ليلة النصف من شعبان هي "ليلة البراء"، وليلة الدعاء" و"ليلة القسمة"، وليلة الإجابة"، وليلة المباركة"، و"ليلة الشفاعة"، وليلة الغفران والعتق من النيران"، كما قيل ان ليلة النصف من شعبان هي ليلة عيد للملائكة والتي تحتفل بليلتي عيد هما "ليلة البراء"، وليلة النصف من شعبان فيما يعتبر عيد المؤمنين هو عيد الفطر وعيد الأضحى، لذلك سميت ليلة النصف من شعبان بعيد الملائكة.

دعاء ليلة النصف من شعبان

فيما جاء فضل ليلة النصف من شعبان في عدد من الاحاديث منها:

1- روى الإمام أحمد في مسنده، وابن حبان في صحيحه، وابن أبي شيبة في المصنف، والطبراني في المعجم الكبير والمعجم الأوسط، والبيهقي في شعب الإيمان. قال نور الدين الهيثمي في المجمع: رواه الطبراني في الكبير والأوسط ورجالهما ثقا:"إن الله يطلع على عباده في ليلة النصف من شعبان، فيغفر للمؤمنين، ويملي للكافرين، ويدع أهل الحقد بحقدهم حتى يدعوه".

2- روى البيهقي في شعب الإيمان والطبراني في المعجم الكبير وفي المعجم الأوسط، وفي مسند الشاميين، والهيثمي في موارد الظمآن إلى زوائد ابن حبان:"إن الله ليطلع في ليلة النصف من شعبان فيغفر لجميع خلقه إلا لمشرك أو مشاحن".

3- روى محمد بن ماجة والبيهقي في شعب الإيمان كلاهما عن علي بن أبي طالب قال:"إذا كانت ليلة النصف من شعبان فقوموا ليلها وصوموا نهارها؛ فإن الله ينزل فيها لغروب الشمس إلى السماء الدنيا، فيقول: ألا من مستغفر فأغفر له، ألا مسترزق فأرزقه، ألا مبتلى فأعافيه، ألا كذا، ألا كذا، حتى يطلع الفجر".

4- "من قام ليلة النصف من شعبان وليلتي

العيدين لم يمت قلبه يوم تموت القلوب"، ومعنى القيام أن يكون مشتغلاً معظم

الليل بطاعة وقيل بساعة منه يقرأ أو يسمع القرأن أو الحديث أو يسبح أو يصلي على النبي

 

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً