اعلان

القضاء التركي يزعم: أردوغان أحبط محاولة انقلاب في 2014

أردوغان
كتب : وكالات

كشفت وثيقة مسربة من ملفات القضاء التركي عن محاولة انقلابية جرت على نظام الرئيس، رجب طيب أردوغان، وحزب العدالة والتنمية الحاكم، عام 2014، ولم يُعلن عنها، أي قبل عامين من المحاولة الانقلابية التي جرى الإعلان عنها عام 2016.

أردوغان

وتضيف الوثيقة تفاصيل عن تحقيقات سرية جرت بشأنها، رافقتها حملة مخابراتية داخلية، أعقبت محاكمات شملت منشقين عن حزب العدالة والتنمية، ممن انسحبوا من الحزب، بعد سلسلة فضائح فساد داخلي طالت أقارب أردوغان. وذلك بحسب "إرم نيوز".

انقلاب في 2014

وكانت قد انتشرت تحليلات لنتائج الانتخابات التركية المحلية الأخيرة، تتوقع موجة من الانشقاقات في حزب العدالة والتنمية، احتجاجًا على فشله في إدارة الاقتصاد التركي، وهو الذي يوصف بأنه سبب هزيمة الحزب في ثلاث مدن رئيسية.

وعرض المرصد السويدي صورًا مما تعرض له النائب التركي السابق، إلهان ايشبلين، من ملاحقة استخبارية وتعقب وتصوير وتشهير من طرف المخابرات التركية، بعد أن انسحب من الحزب، في فبراير 2014 ، احتجاجًا على "فضائح فساد الحزب"، وتُظهر الوثيقة المسربة من ملفات محاكمة إيشبلين بتهمة المشاركة في محاولة انقلابية 2014، جرى التحقيق فيها ولم يعلن عنها رسميًا، أنه (إيشبلين) خضع لعدة أسابيع لملاحقة المخبرين السريين، والتنصت على هاتفة وتصوير تحركاته ومضايقة زوجته.

اقرأ ايضا..القبض على سبعة أشخاص في انفجارات سريلانكا

يشار إلى أن محكمة الجرائم العليا الرابعة في أنقرة أصدرت في 7 يونيو 2018، حكمها على إيشبلين بالسجن المؤبد، وكانت التهمة مشاركته في محاولة انقلابية أظهرت الوثيقة المنشورة أن حكومة أردوغان نفذت أحكامها، ولم تعلن عنها في حينه.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة مانشستر سيتي وتشيلسي في نصف نهائي كأس الاتحاد الإنجليزي (لحظة بلحظة) | التشكيل